أعاد العُدوان الأهوج المُستمر على قطاع غزة لأزيد من ثمانين يوما، فيلم تسجيلي قصير مدته 13 دقيقة، بعنوان "مشاهد من الاحتلال في غزة" للواجهة، بوصفه أحد أهم الأفلام التي أنتجتها سينما الثورة الفلسطينية خلال السبعينيات.

ويتناول الفيلم الذي أخرجه مصطفى أبو علي، خلال عام 1973، الظروف المأساوية التي عاشها أهالي غزة تحت الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب حزيران/ يونيو 1967، من خلال إماطة اللثام عن كافة الممارسات القمعية الهمجية للاحتلال، مقابل إصرار سكان القطاع على مواجهته عبر أساليب مختلفة منها العمليات الفدائية التي تحدّث الفيلم عددا منها، إلى جانب ذكره بعض أسماء الشهداء الذين سقطوا بنيران الاحتلال.


"Scenes of the Occupation from Gaza", a short film by Abu Ali Mustafa, released in 1973. As the title suggests, this film presents what everyday life was like for Gazans back in the 1970s, documenting the IOF's barbarism and also the steadfast resistance. pic.twitter.com/nvT2mYMUFP — Abu Savage (@SamiXSavage) December 30, 2023
وفي السياق نفسه، استلهم المخرج الفلسطيني، مصطفى أبو علي، فيلمه، من مادة صوّرها فريق إخباري فرنسي؛  ومع أن مدة الفيلم هي 13 دقيقة فقط، فإن المخرج ركّز فيها على ما هو هادف ومعبِّر، عبر كل من التعليق الصوتي الذي تبناه عصام سخنيني ورسمي أبو علي، أو الأناشيد الوطنية المعروفة، أو الخبر المرئي الذي يرصد كل أشكال المقاومة الفلسطينية التي تدافع عن الأرض.

ويختم المخرج الفلسطيني، فيلمه، بحديث "رجل طاعن في السن، يختصر بحكمته ما يعجز عنه كثير من أصحاب العقول المتوهجة، حينما يقول بالمحكية الفلسطينية: "إحنا ما بدناش عمليّة توسيع الطرق، لأنّ هذه العملية مش على توسيع الطرق، إنما على ترحيل اللاجئين من معسكراتهم ونقلهم إلى سيناء والضفة الغربية، ونحن لا نريد أن ننتقل إلى سينا والضفة الغربية، إنما سنظل هنا".


ثم يواصل حديثه، بالقول: "هدّموا البيت تاعي أنا، وأنا ختيار مش قادر أظلّ ساكن عند الناس عوازة، هدموا البيت بتاعي وهدّموه علي، وأنا عندي 8 أنفار مش قادر ألاقيلهم خبز. إيش بقول هاظ؟ هاظ مش كويّس، ولا هو مليح. أجا الإنجليز علينا وأخذنا ورفعنا المحاربين هيك وسلمنا، ما صابوش حد منا.. أجت مصر، أجت تركيا، أجت كل الدنيا، مش زي الجيش هاظ. مش حكومة هاي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه غزة الأفلام الفلسطينية أفلام فلسطين غزة عالم الفن عالم الفن سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شيرين عبدالوهاب تقترب من حل أزمتها مع شركة روتانا

اقتربت الفنانة شيرين عبد الوهاب، من حل أزمتها مع شركة روتانا للإنتاج الفني، وذلك بعد فترة طويلة من الخلافات، ومن المقرر أن تطرح عددا من أغانيها الجديدة الشهر المقبل.

أزمة شيرين عبد الوهاب وروتانا

وقال مصدر مقرب من شيرين عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الفنانة تتواصل مع مسئولي الشركة، وهناك جلسة في المحكمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المقرر أن تنتهي الخلافات خلال الفترة المقبلة.

شيرين عبد الوهاب تبرئ حسام حبيب

فجرت شيرين عبد الوهاب بعض المفاجآت، عقب اللغط الكبير الذي حدث خلال الأيام القليلة الماضية، في تصريحات تليفزيونية، قائلة: «مساء الخير على كل جمهوري الحبيب، أنا فوجئت بكل اللي حصل على السوشيال ميديا من حسام حبيب وأخويا، وحبيت أؤكد أن كلام حسام صحيح جدا، والتصريح اللي نزل دا أخويا باعني ومضى لمحمد الشاعر بتوكيل قديم أنه يحصل على السوشيال ميديا بتاريخ قديم، وكلام حسام مظبوط».

وأضافت: «أنا مبحبش اتكلم عن مشاكلي الشخصية، عشان أنا الناس ما تقعدش تقول إحنا ما ورناش غير شيرين، وعايز أقولكم إني في أغاني كثيرة جدا عملها عزيز الشافعي وتوما، وهتنزل أول ما المشاكل تخلص مع شركة الإنتاج، مش عايزاكم تصدقوا حاجة من أخويا محمد عبد الوهاب، كمان عايز أقول إني رغم المحكمة حكمت أن عقدي انتهى مع روتانا، هما لسه رافعين قضايا عليا، ولكن أنا واثقة في قضاء ربنا».

مقالات مشابهة

  • منذ أكتوبر وحصيلة العدوان على غزة تزداد فمتى سيتوقف هذا الظلم؟
  • فيلم السبع موجات.. آخر ما وثقته الكاميرا في غزة قبل حرب الإبادة
  • مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة.. 51 شهيدا ومصابا بمنطقة المواصي
  • شيرين عبدالوهاب تقترب من حل أزمتها مع شركة روتانا
  • شاهد.. سرايا القدس تفجر آلية للاحتلال بعبوة زلزال في الشجاعية
  • لليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 37 ألفاً و 765 شهيداً
  • لحظات مؤلمة لأم فلسطينية خلال وداعها ابنتها الشهيدة في غزة (شاهد)
  • القسام تفجر دبابة بألغام إسرائيلية.. مشاهد مثيرة لكمين في رفح (شاهد)
  • تصفية أُسر قادة المقاومة الفلسطينية عقابٌ لا يؤتي أكله