31 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تمكَّنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة الاتحاديَّة، من إعادة قرابة مليار دينار لمصلحة وزارة الكهرباء نتيجة الإجراءات التحقيقيَّة الأصوليَّـة في قضيَّة المُخالفات الماليَّة بأحد العقود الذي أبرمته الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء الرصافة (سابقاً) مع شركة تجارةٍ ومقاولاتٍ عامَّةٍ.

وافادت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ المسلة، بتأليف لجنةٍ تحقيقيَّةٍ تولَّت التحقيق في المُخالفات الواردة في العقد الذي أبرمته الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء الرصافة (سابقاً) الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء بغداد حالياً مع شركات تجارةٍ ومقاولاتٍ عامة لتقديم خدمة الصيانة والتأهيل والجباية لمحلات (الكرادة – النعيريَّة – بغداد الجديدة – الزعفرانيَّة – المدائن – جسر ديالى النهروان – وحي الوحدة).

ولفتت إلى أنَّ أعمال اللجنة تمخَّض عنها إعادة (977,130,000) مليون دينار لمصلحة وزارة الكهرباء، بعد ممانعة الشركة المُستثمرة عن إعادته لمُدَّة خمس سنواتٍ.

وأشارت اللجنة إلى أنَّ العقد الذي تصل مدته إلى خمس سنواتٍ بنسبة أرباح (11,6%) لرسم الخدمة والجباية تُدفَعُ للشركة المُستثمرة من مبالغ الطاقة المبيعة، ومنحها فترة سماح لمُدَّة ستة أشهرٍ من تاريخ توقيع العقد لتصفير الضائعات من الطاقة، مبينة أنه تم توجيه إنذارٍ للشركة لتلكؤها بتقديم الخدمات، لافتةً إلى أنَّ “الشركة ليس لها أيَّة خبرةٍ في مجال الطاقة الكهربائيَّة ممَّا أدَّى إلى الإضرار بالمال العام بلغ مقداره (10،260,480,515) مليارات دينار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة المالية في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، ايداع  أكثر من 70 مليار دينار في حساب الحكومة الاتحادية كإيرادات غير نفطية لشهر آذار.

وقال بيان للوزارة تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "حكومة إقليم كردستان، أرسلت الإيرادات غير النفطية لشهر مارس إلى وزارة المالية العراقية".

وأضافت، إن "حكومة الإقليم اودعت في  فرع أربيل للبنك المركزي العراقي  70 مليار 130 مليون 250 ألف دينار كحصة للخزانة الاتحادية من الإيرادات غير النفطية لشهر آذار 2024".

وبحسب الاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، فانه يتم تسليم الإيرادات النفطية والغير نفطية الى وزارة المالية الاتحادية بنسب محددة من اجل صرف رواتب موظفي كردستان.

مقالات مشابهة

  • المصرية لنقل الكهرباء: 345 مليار جنيه إيرادات مستهدفة العام المالي المقبل
  • «الكهرباء»: نستهدف 42 مليار جنيه استثمارات خلا العام المالي الجديد
  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • قرار هام لوزارة التربية بشأن امتحان الرياضيات
  • كوردستان يودع أكثر من 70 مليار دينار في حساب بغداد كإيرادات غير نفطية
  • بدء التدريب الصيفي لطلبة الجامعات والمعاهد بقطاع التدريب بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات