ردت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، على موقف حكومة كردستان؛ بشأن القصف الذي طال موقعاً لقوات البيشمركة في محافظة أربيل.

وحسب شبكة “السومرية نيوز”، أعرب المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي عن استغرابه من تصريح المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، الذي تضمن اتهامات غير واقعية وغير مسؤولة، مؤكدًا أنها شملت خلطًا لمعلومات مضللة وأكاذيب باطلة، خاصة الادعاء بتجويع المواطنين في الإقليم! متناسياً الأرقام الرسمية للتمويلات المالية وباعتراف موظفي الإقليم.

وأضاف العوادي أن ما صدر يمثل تحاملاً غير مبرر على السلطات الدستورية، ومسؤوليتها الحصرية في حماية سيادة البلد.

وأكد أن التسرع في إطلاق الأحكام والإدلاء بتصريحات تفتقر للدقة، يسهم في تعقيد المشهد السياسي والحكومي؛ كونها تصريحات غير بناءة تضر بحالة الاستقرار السياسي والاجتماعي، ولا تتوافق مع سياسة الحكومة ومنهجها وبرنامجها الوطني، الذي التزمت فيه بالدفاع عن مصالح العراقيين في جميع أنحاء العراق وبلا تفرقة.

وتابع أن الحكومة الاتحادية من واجباتها حفظ الأمن والاستقرار في عموم العراق ولا تفرق بين مواطنيها، وقد اتخذت بالفعل جملة من الإجراءات، وفتحت تحقيقاً بالاعتداء الأخير لكشف ملابساته.

وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية أن مثل هذه التصريحات تعقّد مسار التحقيق الذي أنيط بالجهات الأمنية الاتحادية، بالتنسيق مع الجهات المختصة في حكومة إقليم كردستان العراق.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق بيشوا هورماني، أن مقر لقوات البيشمركة في أربيل تعرضت لهجوم بطائرتين مسيّرتين مفخختين "نفذتها قوة خارجة عن القانون دون وقوع إصابات".

وحمل هذه الأطراف وحكومة العراق مسؤولية هذه الهجمات، زاعمًا أن هذه الجماعات الخارجة عن القانون بأنه يتم تمويلها من قبل الحكومة الاتحادية وتتحرك بعلم الحكومة العراقية وتنقل الأسلحة والصواريخ والطائرات المسيرة وتنفذ هجمات إرهابية على مؤسسات رسمية وعسكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العراق إقليم كردستان العراق إقليم كردستان المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان الاستقرار السياسي الحکومة العراقیة المتحدث باسم

إقرأ أيضاً:

غارات متواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية.. والاحتلال يهدد مطار بيروت

شن الطيران الحربي الإسرائيلي في وقت مبكر اليوم السبت سبع غارات خلال أقل من ساعة على ضاحية بيروت الجنوبية.

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن طائراته هاجمت العشرات من منصات إطلاق الصواريخ ومستودعات يتم فيها تخزين الأسلحة في الضاحية الجنوبية.

وسبق أن دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي أهالي العاصمة بيروت إلى إخلاء أحياء في الضاحية الجنوبية فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.

وطالب أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال، بإخلاء مبنى منير شديد والمباني المجاورة في حي الليلكي، ومبنىى شيت وكومبلس السلام والمباني المجاورة لهما في حي الحدث.

وقال إن طائرات الاحتلال ستهاجم بنايات في الضاحية الجنوبية.

من جانبه ذكر دانييل هاغاري، أن 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، أن طائرات سلاح الجو تقوم بدوريات في منطقة مطار بيروت الدولي.

وزعم أن الاحتلال لن تسمح لـ “الطائرات المعادية التي تحمل أسلحة” بالهبوط هناك.



وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة، في إطار عدوان متواصل على لبنان.

وقالت مصادر محلية، إن الانفجارات بلغت أكثر من 10 وكانت عنيفة جدا، واستهدفت منطقة العاملية في حارة حريك الواقعة في قلب الضاحية الجنوبية.

وأضافت المصادر أن الغارات أدت إلى أضرار هائلة جدا في البنايات السكنية والمحال التجارية في المنطقة اللمستهدفة، وأدت إلى انهيار بعضها بالكامل.

وفي تصريح لها، قال وزارة الصحة اللبنانية، إن شهيدين و 76 جريحًا سقطوا في حصيلة أولية؛ إثر قصف الاحتلال على حارة حريك بالضاحية الجنوبية.



من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "هاجمنا المقر المركزي لمنظمة حزب الله الواقعة تحت المباني السكنية في قلب الضاحية في بيروت". فيما قالت مواقع إعلام عبرية، إن هدف الغارات هو اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

في المقابل، نقت مصادر أمنية تابعة لحز ب الله اغتيال نصر الله، مؤكدة أنه في مكان آمن وما تتداوله وسائل الإعلام الإسرائيلية غير صحيح. وفق ما أرودته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • غارات متواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية.. والاحتلال يهدد مطار بيروت
  • المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: نواصل تقييم نتائج الهجوم على مقر قيادة حزب الله
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: قد نوجه ضربات جديدة ضد أهداف استراتيجية جديدة لحزب الله
  • المتحدث باسم جيش #الاحتلال: هاجمنا المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • يستخدمها حزب الله... بين لبنان وسوريا إليكم ما استهدفته إسرائيل اليوم
  • أمريكا تجدد تأكيدها..قواتنا لن تنسحب من العراق
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟ - عاجل
  • جيش الاحتلال: استدعاء لواءين من الاحتياط لتنفيذ مهام على الجبهة في لبنان
  • جيش الاحتلال: «نبذل قصارى جهدنا لعودة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم»