ط¥طظٹط§ط، ط§ظ„ط°ظƒط±ظ‰ ط§ظ„ظ€ 59 ظ„ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ط© ط§ظ„ط«ظˆط±ط© ظˆطط±ظƒط© "ظپطھط"
تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT
ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£طظٹطھ ط¬ظ…ط§ظ‡ظٹط± ط؛ظپظٹط±ط© ظ…ظ† ط§ط¨ظ†ط§ط، ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظپظٹ ظ…طط§ظپط¸ط© ط±ط§ظ… ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆط§ظ„ط¨ظٹط±ط©طŒ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط£طط¯طŒ ط§ظ„ط°ظƒط±ظ‰ ط§ظ„ظ€59 ظ„ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ط© ط§ظ„ط«ظˆط±ط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ط§ظ„ظ…ط¹ط§طµط±ط© ظˆطط±ظƒط© "ظپطھط".
ظˆط§ظ†ط·ظ„ظ‚ ط§ظ„ط¢ظ„ط§ظپ ظپظٹ ظ…ط³ظٹط±ط© ط¬ط§ط¨طھ ط´ظˆط§ط±ط¹ ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط±ط§ظ… ط§ظ„ظ„ظ‡طŒ طھظ‚ط¯ظ…ظ‡ط§ ط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ط£ط¹ط¶ط§ط، ط§ظ„ظ„ط¬ظ†طھظٹظ† ط§ظ„طھظ†ظپظٹط°ظٹط© ظ„ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طھطط±ظٹط±طŒ ظˆط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹط© ظ„طط±ظƒط© "ظپطھط"طŒ ظˆط£ط¹ط¶ط§ط، ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ط«ظˆط±ظٹ ظ„ظ„طط±ظƒط©طŒ ظˆظˆط²ط±ط§ط،طŒ ظˆظ…ظ…ط«ظ„ظٹظ† ط¹ظ† ط§ظ„ظ‚ظˆظ‰ ظˆط§ظ„ظپطµط§ط¦ظ„.
ظˆط§ط³طھظ‡ظ„ ظ†ط§ط¦ط¨ ط£ظ…ظٹظ† ط³ط± ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹط© ظ„طط±ظƒط© "ظپطھط" طµط¨ط±ظٹ طµظٹط¯ظ…طŒ ظƒظ„ظ…طھظ‡ ط§ظ„طھظٹ ط£ظ„ظ‚ط§ظ‡ط§ ط¨ط§ط³ظ… ط§ظ„طط±ظƒط©طŒ ط¨ظ‚ط±ط§ط،ط© ظ…ظ‚ط¯ظ…ط© ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط؛ ط§ظ„ط¹ط³ظƒط±ظٹ ط±ظ‚ظ… "1" ط§ظ„طµط§ط¯ط± ط¹ظ† ط§ظ„ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ظ‚ظˆط§طھ "ط§ظ„ط¹ط§طµظپط©"طŒ ظˆط¬ط§ط، ظپظٹظ‡ط§: "ط§طھظƒط§ظ„ط§ ظ…ظ†ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡طŒ ظˆط¥ظٹظ…ط§ظ†ط§ ظ…ظ†ط§ ط¨طظ‚ ط´ط¹ط¨ظ†ط§ ظپظٹ ط§ظ„ظƒظپط§ط ظ„ط§ط³طھط±ط¯ط§ط¯ ظˆط·ظ†ظ‡ ط§ظ„ظ…ط؛طھطµط¨طŒ ظˆط¥ظٹظ…ط§ظ†ط§ ظ…ظ†ط§ ط¨ظˆط§ط¬ط¨ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ط§ظ„ظ…ظ‚ط¯ط³طŒ ظˆط¥ظٹظ…ط§ظ†ط§ ظ…ظ†ط§ ط¨ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ط«ط§ط¦ط± ظ…ظ† ط§ظ„ظ…طظٹط· ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬طŒ ظˆط¥ظٹظ…ط§ظ†ط§ ظ…ظ†ط§ ط¨ظ…ط¤ط§ط²ط±ط© ط£طط±ط§ط± ظˆط´ط±ظپط§ط، ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ط› ظ„ط°ظ„ظƒ ظپظ‚ط¯ طھطط±ظƒطھ ط£ط¬ظ†طط© ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط¶ط§ط±ط¨ط© ظپظٹ ظ„ظٹظ„ط© ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© 31/12/1964 ظˆظ‚ط§ظ…طھ ط¨طھظ†ظپظٹط° ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط§طھ ط§ظ„ظ…ط·ظ„ظˆط¨ط© ظ…ظ†ظ‡ط§ ظƒط§ظ…ظ„ط© ط¶ظ…ظ† ط§ظ„ط£ط±ط¶ ط§ظ„ظ…ططھظ„ط©طŒ ظˆط¹ط§ط¯طھ ط¬ظ…ظٹط¹ظ‡ط§ ط¥ظ„ظ‰ ظ…ط¹ط³ظƒط±ط§طھظ‡ط§ ط³ط§ظ„ظ…ط©".
ظˆظ‚ط§ظ„ طµظٹط¯ظ…طŒ ط¥ظ†ظ‡ ظˆط¨ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظƒظ„ظ…ط§طھ ط´ظڈطظ†طھ ط§ظ„طµط¯ظˆط± ظˆظ‡ط¨ظ‘ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ظ…ظ† ظƒظ„ ط£طµظ‚ط§ط¹ظ‡ ظ†طµط±ط© ظ„ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹطŒ ظˆط¨ظ‡ط§ ط³ط·ط±طھ طط±ظƒط© "ظپطھط" طط¶ظˆط±ظ‡ط§ ط§ظ„ط£ط¨ظٹ ظˆط£ظ„ظژظ‚ظ‡ط§ ط§ظ„ط¯ط§ط¦ظ…طŒ ظ„طھطظ…ظ„ ط±ط§ظٹط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆطھظ†ظپط¶ ط¹ظ† ط°ط§طھظ‡ط§ ط؛ط¨ط§ط± ط§ظ„ط¥طط¨ط§ط·طŒ ظˆطھظ†ط·ظ„ظ‚ ظپظٹ ظ…ط³ظٹط±ط© ظ…ط¹ط¨ط¯ط© ط¨ط§ظ„ط¥طµط±ط§ط± ظˆط§ظ„ط¹ط²ظٹظ…ط©طŒ ظˆظ„طھط¨ظ‚ظ‰ "ظپطھط" ظ…ظ†ط° ط§ظ„ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ط© ظˆططھظ‰ ط§ظ„طھطط±ظٹط± طط§ظپط¸ط© ظ„ط«ظˆط§ط¨طھظ‡ط§.
ظˆط£ظƒط¯ ط£ظ† ط§ظ„طط²ظ† ظٹط®ظٹظ… ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ظ„ظˆط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹظٹظ† ط£ظٹظ†ظ…ط§ ظƒط§ظ†ظˆط§ ظ„ظ…ط§ ظٹط´ظ‡ط¯ظ‡ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ظ…ظ† ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„ط§ططھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹطŒ ظ…ط¹طھظ‚ط¯ط§ ط£ظ†ظ‡ ط¨ظ…ظ†ط·ظ‚ ط§ظ„ظ‚ظˆط© ظٹط³طھط·ظٹط¹ ط£ظ† ظٹظ‚طھظ„ط¹ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹطŒ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹظˆط§ط¬ظ‡ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظ…ط®ط·ط·ط§طھ ط¨ط§ظ„ظ…ط²ظٹط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ط¥طµط±ط§ط± ظˆط§ظ„ط¥ط±ط§ط¯ط© ظˆط§ظ„ط¹ط²ظٹظ…ط© ظˆط§ظ„ط«ط¨ط§طھ..
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±: ظˆظپط§
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ط ظ ظپظ ط ط ظٹظ ظٹ طŒ ظˆط ظٹظ ط ظ ط ط ط طھظ ط ط ظ ظپظ ط ط طھ ط ظ ط ط طھ ط ظٹظ ظٹط ط ط ظٹط ط ظٹظ ظ ظپظٹ ظ
إقرأ أيضاً:
نوستالجيا... "فكهاني المنصورة الذي غنت له كوكب الشرق والعندليب"
في قلب المنصورة، حيث تتراقص الخضرة مع النيل، خطّ مرسي جميل عزيز أولى كلماته التي تحولت لاحقًا إلى أيقونات في تاريخ الأغنية العربية. بدأت رحلته من الزقازيق، حيث تعلم فنون تجارة الفاكهة من والده المعلم جميل، لكنه قرر أن يشق طريقه الخاص، فانتقل إلى المنصورة وافتتح متجره هناك، واضعًا يافطة تحمل اسمه.
لكن عشقه الحقيقي لم يكن في الفاكهة وحدها، بل في الكلمات التي نسجها بروح شاعر عاشق، متأثرًا بجمال المدينة وطبيعتها. كانت الفاكهة حاضرة في كلماته كما كانت في متجره، فحين رأى فتاة جميلة تطل من نافذتها كتب:
"الحلوة داير شباكها.. شجرة فاكهة.. ولا في البساتين"
أغنية غناها محرم فؤاد وأصبحت علامة في الأغنية المصريةوكأن كلماته كانت امتدادًا لمهنته، يكتب وفقًا لمواسم الفاكهة، كما فعل مع شادية في "شباكنا ستايره حرير"، حيث استوحى كلماته من صورة التقطها لشرفة حريرية في شارع البحر.
كان مرسي جميل عزيز شاعرًا مختلفًا، يرسم بالكلمات قبل أن يكتبها، يتجول بكاميرته في أزقة المنصورة، يقتنص المشاهد، ثم يعيد تشكيلها شعرًا، حتى أنه التقط كلمة "براوة" من شادر الفاكهة فحولها إلى أغنية شهيرة لنجاة الصغيرة.
ورغم محاولاته تجنب الكتابة لكبار المطربين، نجحت أم كلثوم في إقناعه، فأهدى لها روائع "سيرة الحب" و"فات الميعاد" و"ألف ليلة وليلة"، بينما غنى له عبد الحليم حافظ عشرات الأغاني الخالدة.
ورغم أنه غادر المنصورة بعد فترة قصيرة، إلا أن تأثيرها في أعماله كان عظيمًا. كتب أكثر من ألف أغنية، وظلت كلماته شاهدة على عبقرية شاعر بدأ فكهانيًا، لكنه غرس فنه في وجدان الملايين، تمامًا كما كان يغرس الفاكهة في صناديقه، قبل أن يرحل تاركًا إرثًا فنيًا لا يُنسى.