لجريدة عمان:
2024-09-17@01:57:44 GMT

14 مليون ريال جملة الأصول الوقفية لعام 2023

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

14 مليون ريال جملة الأصول الوقفية لعام 2023

استعرضت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم أنشطة عام الوقف وأبرز ما أنجز من أهداف خلال عام 2023، وذلك برعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية، وحضور معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية.

وتناول الدكتور أحمد بن علي الكعبي مدير عام الأوقاف والأموال وإعمار المساجد ومدارس القرآن الكريم مؤشرات وأرقام من عام الوقف حيث أشار إلى الأهداف التي تضمنتها خطة الوزارة لتحقيق "رؤية عمان 2040"من ضمنها زيادة نسبة الأصول الوقفية وكذلك زيادة العائد من الأصول الوقفية وبيت المال وأموال الأيتام والقصر وغيرها ولتحقيق هذه الأهداف خصصت الوزارة عام 2023 عاما للوقف حيث تمت مراجعة التشريعات والأنظمة لضمان الاستثمار وتنمية الأوقاف بالإضافة الى حوكمة الأوقاف وإصدار السجل الوطني للأوقاف وإدارة الوقف من خلال برنامج إلكتروني، وتحدث أيضاً عن النتائج التي تحققت في عام الوقف إذ بلغت قيمة الأصول الوقفية 14 مليونا و502 ألف و18 ريالا عمانيا.

. كما تحدث عن المساهمة الوقفية والدعم المجتمعي لإعمار الجوامع والمساجد وتنويع المحفظة الاستثمارية، واستعراض عدد من المشاريع الوقفية التي أقيمت وتسهم في رفع قيمة أصول وعوائد الوقف.

إطلاق السجل الوطني للوقف

واستمرارا لجهود الوزارة في تجويد خدمات الوقف فقد أطلق السجل الوطني للوقف الذي يمثل إرثاً حضاريا للوقف في سلطنة عمان ويهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأصول الوقفية والسعي نحو الاستثمارات الجديدة بعوائد أكبر، وقد تم حصر وتوثيق الأوقاف في سلطنة عمان إلكترونيا، وإرساء قواعد ونظام الحوكمة والمحافظة على أصول الأوقاف وبيت المال، ونشر الوعي والثقافة الوقفية في المجتمع من خلال ممارسات تأخذ بالجانب الشرعي متسقا مع العصر والتجديد والأساليب الحديثة.

ويأتي ذلك في سياق تحقيق أولويات "رؤية عمان 2040" عبر تطوير المنظومة الوقفية وفتح آفاق أوسع في خدمتها بالحوكمة والتحول الرقمي والتكنولوجي والاعتماد على النظم الإدارية المتطورة والأنظمة المحاسبية الدقيقة.

وتضمن اللقاء أيضا توقيع عقود استثمار مع خمس شركات محلية لاستثمار عدد من الأصول الوقفية بعدد من محافظات سلطنة عمان، حيث تم التوقيع على اتفاقية مشروع إنشاء مربع تجاري في منطقة الخوض بولاية السيب وكذلك إنشاء مبنى تجاري في ولاية بوشر وإنشاء مبنى تجاري مكون من 41 محلا تجاريا في ولاية بهلا ومشروع ترفيهي في نيابة بركة الموز بولاية نزوى، وفي ختام اللقاء تم تكريم المؤسسات والجهات الحكومية والوقفية والأفراد من وكلاء الأوقاف الذين كان لهم دور فاعل وأثر إيجابي في إنجاح عام الوقف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عام الوقف

إقرأ أيضاً:

سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين

أكد سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد الله بن ناصر الرحبي، قوة ومتانة العلاقات المصرية - العمانية، مبينا الاهتمام الكبير الذي توليه البعثة الدبلوماسية لسلطنة عمان في مصر للملف الاقتصادي بمفرداته كافة.      
جاء ذلك في كلمة السفير عبدالله الرحبي اليوم خلال المؤتمر الصحفي لدعم انطلاق المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان والمقرر له من 20 إلى 26 أكتوبر المقبل .
وشدد الرحبي على أن البعثة تعمل بكل طاقتها لبناء جسور العاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلدين الشقيقين وتقديم الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد العماني للمستثمرين المصريين وهي في الوقت نفسه تشجع دخول الاستثمارات العمانية لتتبادل المنافع مع شعب عزيز ودولةٍ تربطها بسلطنة عمان أوثق الأواصر منذ فجر التاريخ.
وقال الرحبي إن "للنخل دورٍ في اقتصاد عمان عبر التاريخ يُعاد إحياء دورها كمنتج مهم في منطومة الأمن الغذائي الذي أكدت أهميته رؤية عمان 2040".


وأضاف " من هنا دشنت سلطنة عمان مشروع زراعة المليون نخلة، في ظل توجهات الحكومة لتعزيز الأداء وتحقيق الاستدامة المالية، وتماشيًا مع رؤية عمان 2040 وخصوصا محوري الجهاز الإداري للدولة والاقتصاد" مؤكدا أن هذا المشروع من أكبر المشروعات الرائدة في السلطنة.
ويضم مشروع زراعة المليون نخلة حتى الآن 10 مزارع صديقة للبيئة ومزرعة عضوية واحدة منتشرة في 6 محافظات من السلطنة.
وأشار الرحبي إلى أن هذا المشروع الرائد يعيد النخيل إلى قلب الحياة الاقتصادية العمانية لكن بأحدث التقنيات وفي مقدمتها "الزراعة الذكية" باستخدام التكنولوجيا الرقمية والروبوتات والطائرات بدون طيار خلال دورة تلقيح أشجار النخيل.
ولفت إلى دور زراعة النخيل في الاقتصاد الوطني العماني، حيث تحتل سلطنة عمان المرتبة الثامنة عالميًا والثانية خليجيًا في إنتاج التمور، إذ يبلغ عدد أشجار نخيل التمر في سلطنة عمان أكثر من 9 ملايين نخلة تنتشر على مساحة تقدر بـ62 ألف فدان وبإنتاجية تصل إلى 51 كيلوجرامًا للنخلة الواحدة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 40 كيلوجرامًا.. وبلغ إنتاج سلطنة عُمان من التمور بنهاية عام 2022 نحو 377 ألف طن.
وأفاد الرحبي أن التطور نفسه ينطبق على إنتاج العسل في سلطنة عمان والذى بلغ بنهاية العام 2022 أكثر من 533 ألف كيلوجرام.
وأوضح أن المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان في دورته الجديدة يأتي في ثوب جديد، ويطمح القائمون عليه إلى أن يحتل المكانة التي تليق به بين الفعاليات الدولية المماثلة.
من جانبه أكد الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية السفير المحميى أحمد النئ، أهمية المعرض الدولي للتمور كحدث اقتصادي، معتبرا أن الاقتصاد هو القاطرة التي تجمع الجميع..كما أكد اهتمام مجلس الوحدة الاقتصادي بمثل هذه الفعاليات، مشيرا إلى أن لدى المجلس اتحادات عدة تعنى بهذا الموضوع.
وعبر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية عن الأمل في أن يكون بسلطنة عمان العام 2026 مركزا لمؤتمر دولي للتمور.
وأكد أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور الدكتور أشرف الفار، أهمية الحدث - الذي يشارك به 7 شركات مصرية - وتعميق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى المشاركة الواسعة في المعرض بدورته الثانية من المنتجين والمصنعين وكذلك العاملين في مجال التغليف والتعبئة بالتمور.
حضر المؤتمر الصحفى ممثلو الشركات المصرية والمقرر مشاركتها في فعاليات المعرض الدولي للتمور بسلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • مشاركة 80 دولة في فعاليات "أسبوع عمان للمناخ" لمعالجة التحديات البيئية
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان
  • 23andMe تدفع 30 مليون دولار لتسوية دعوى خرق البيانات لعام 2023