قال الكاتب روعي كيس، إن الإمارات تحاول زيادة نفوذها في قطاع غزة، عبر لعب دور في المجال الإغاثي في ظل ما يعانيه القطاع غزة جراء العدوان الجاري عليه.

وأشار الكتاب في مقال له بموقع "كان" العبري، إلى أن الانطباع لدى الناس، أن المستشفى الذي أنشأته الإمارات في جنوب غزة بمدينة رفح، هو الأكثر أهمية، مما قدم إلى غزة، من ناحية المعدات أو الموارد، حيث لديه أجهزة تصوير مقطعي محوسبة.



وقال إن ما يثير الاهتمام، هو إنشاء محطة تحلية على الجانب المصري من رفح، والتي بدأت مياهها تتدفق إلى القطاع عبر أنبوب واحد، وهناك نية لربط أنبوب آخر، وبذلك تصبح الإمارات الدولة الوحيد غير إسرائيل، التي تزود إسرائيل بالمياه.

ولفت إلى أن الاحتلال يدخل عبر خطي أنابيب أكثر من 30 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا، فيما من المتوقع أن تدخل الإمارات 2300 متر مكعب يوميا، إضافة إلى جلبها سيارات إسعاف وخيام وطرودا غذائية، وإذا ما قورن ذلك بما تقدمه السعودية، فهم يشغلون حجما أقل بكثير من الإمارات فيما يقدم.



وأضاف "من الواضح للجميع أن الإمارات تفعل ذلك لزيادة نفوذها الإقليمي وبصمتها أمام الدول الأخرى في المنطقة، وخاصة المنافسين مثل قطر، وليس من المستحيل أن تكون هناك رغبة إماراتية في التأثير أيضا على السيطرة على غزة، في اليوم التالي للحرب، وبشكل أكثر دقة، محاولة إدخال محمد دحلان، أحد كبار مسؤولي فتح ومنافس أبو مازن، إلى المعادلة القيادية في حماس غزة والسلطة الفلسطينية بشكل عام".

ولفت إلى أن دحلان الذي ينحدر من غزة، اختلف مع رئيس السلطة الفلسطينية، وانتقل إلى الإمارات التي تدعمه، ويمكن القول، إنه من ضمن القوة الاقتصادية التي تجلبها الإمارات إلى غزة، عبر المساعدات الإنسانية، إضافة إلى أن هنالك عددا غير قليل من المصالح الخفية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإمارات غزة المستشفى الاحتلال غزة الاحتلال الإمارات مستشفى صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة

واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان قطاع غزة.

وفي هذا الإطار قدمت عملية الفارس الشهم 3 مساعدات لمجموعة من العائلات تضمنت خيام إيواء، ومستلزمات أساسية للعائلات التي تُعاني من النزوح المتكرر والأوضاع الصعبة، في خطوة إنسانية تعكس التزام الدولة المستمر تجاه العائلات في ظل الظروف القاسية التي يعاني منها سكان قطاع غزة.
وسارعت فرق عملية الفارس الشهم 3 التطوعية إلى مساندة العائلات بكل ما يلزمها، من تركيب الخيام وتجهيزها.
وتعمل دولة الإمارات منذ إطلاق عملية الفارس الشهم 3 في 5 نوفمبر(تشرين الثاني) 2023 على توفير كل ما يلزم للعائلات الفلسطينية في قطاع غزة، لمساندتهما والتخفيف عنها، حيث سيرت السُفن المحملة بالمساعدات والقوافل والطائرات، ونفذت العديد من المبادرات، للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والعائلات المتضررة في مراكز الإيواء ومخيمات النزوح في القطاع.

مقالات مشابهة

  • أطباء: المساعدات الإماراتية إلى لبنان تعكس قيم التضامن والتعاضد
  • السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية
  • سفارة مصر في لبنان: شحنة كبيرة من المساعدات الإغاثية تصل إلى بيروت اليوم
  • الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • كاتب صحفي: تشارك مصر والإمارات الرؤى السياسية يزيد من زخم العلاقات بينهما
  • كاتب صحفي: مصر تحرص على تعزيز التعاون مع الإمارات
  • كاتب اقتصادي يفند أهمية توقيت زيارة رئيس الإمارات لمصر
  • كاتب صحفي: زيارة رئيس الإمارات لمصر تتويج للعلاقات الممتدة بين البلدين