أكد الشيخ “عبد الله المطلق” عضو هيئة كبار العلماء، أن الإسلام حث على تبادل الهدايا، لكونها من الأشياء التي تجلب الألفة والمحبة بين الناس.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “فتاوى” عبر قناة “السعودية”، أن قبول الهدية كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال في حديث فيما معناه “تهادوا تحابوا”.

وأشار إلى أن أعرابيا أهدى النبي صلى الله عليه وسلم ناقة فقبلها منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعطى له مكافأة.

#فتاوى | هل كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم قبول الهدية؟ وما الأدلة على قبولها؟

الشيخ عبدالله المطلق يجيب pic.twitter.com/4arYDV6ja6

— فتاوى (@Fatawa_sa) December 31, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهدية النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

يوم عاشوراء.. فضل صيامه والأعمال المستحبة

يوم عاشوراء 2024.. يتساءل الكثير من المسلمين عن فضل صيام يوم عاشوراء والأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك، وذلك بالتزامن مع قدوم اليوم الـ تاسع من شهر محرم 1446 هـ..

يوم عاشوراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص يوم عاشوراء وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، أخرجه مسلم.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن هناك مراتب لـ صيام يوم عاشوراء، وهي كالآتي:

- صيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده.

- صيام يوم عاشوراء منفرداً.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

- صيام يوم عاشوراء.. عن أبي قَتادة رضي الله عنه، قال الرّسول: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».

- الصلاة في أوقاتها بـ يوم عاشوراء.. يجب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، «عليك بكثرة السجود، فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة » رواه مسلم.

- حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا في يوم عاشوراء.. في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه إن رسول الله، قال: «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له» رواه أحمد.

- صلة الرحم وبر الوالدين في يوم عاشوراء.. هناك فضائل لصلة الرحم تحقيق الصلة مع الله في الدنيا والآخرة، فالرّحم معلّقة بالعرش، بدليل ما روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ قال: «إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم».

- كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار في يوم عاشوراء.. عن علي بن أبى طالب: «اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان».

- قيام الليل، والاستغفار في يوم عاشوراء.. والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله حتى تطلع الشمس، انتظار الصلاة.

- الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص في يوم عاشوراء.. في الحديث «كان أكثر دعاء النبي يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير»

اقرأ أيضاًما حكم صيام يوم عاشوراء 2024 لمن عليه قضاء رمضان؟

أدعية تاسوعاء وعاشوراء.. اللهم فوّضتك أمري كلّه فجمّله خيرًا بما شئت

صيام يوم عاشوراء 2024.. حكمه وفضله وأفضل الأدعية

مقالات مشابهة

  • فضل يوم عاشوراء والسنن المأثورة فيه.. هل يجوز صيامه منفردا؟
  • تعرف على الأسباب الدينية لأهمية يوم عاشوراء
  • يوم عاشوراء وفضله في الإسلام "تفاصيل"
  • ماذا قال الرسول عن صيام يوم عاشوراء؟
  • ماهو يوم عاشوراء.. وماحكم صيامه "تفاصيل"
  • فضل يوم عاشوراء 2024.. اغتنم الأجر بتكفير ذنوب السنة الماضية
  • صيام عاشوراء.. فرصة لتكفير الذنوب لعام 2024
  • فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024.. اغتنم الأجر اليوم وغدًا
  • ما حكم من لم يصم يوم عاشوراء لعذر خارج عن إرادته؟
  • يوم عاشوراء.. فضل صيامه والأعمال المستحبة