جنود إسرائيليون (وكالات)

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريح له يوم أمس “ينبغي أن يكون محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة تحت سيطرة اسرائيل” ما يعني اعادة احتلاله.

يشار إلى أن مؤسسة سيناء كانت قد نشرت قبل اسبوعين صوراً وفيديو حصلت عليه تظهر انتهاء السلطات المصرية من تفكيك أبراج المراقبة المحاذية لـ محور فيلادلفيا وإعادة بنائها غرباً داخل الأراضي المصرية.

اقرأ أيضاً عاجل: أول تعليق من صنعاء على مقتل عدد من أفراد قواتها بقصف أمريكي في البحر الأحمر 31 ديسمبر، 2023 أول تحرك عسكري غربي بعد استهداف السفينة ميرسك في البحر الأحمر اليوم.. تفاصيل 31 ديسمبر، 2023

وأوضحت أن ذلك تم مع تعزيز السياج الحدودي الفاصل بين مصر وغزة، بجدار خرساني وسواتر ترابية.

إلى ذلك قال المحلل السياسي الأردني ياسر الزعاترة، إن تصريحات نتنياهو الجديدة جزء من الضغط الذي يمارسه كي يؤثر في الحوارات الجارية بين السلطات المصرية وبين حماس بشأن “صفقة جديدة” تصرّ الحركة على أن يكون عنوانها وقفا نهائيا للعدوان.

وأضاف عبر حسابه على موقع “إكس” اليوم: كان الموقف المصري من “التهجير” جيدا.. لا خلاف على ذلك، لكن قضية المساعدات ومعبر رفح ما تزال إشكالية، وهنا في هذا الملف بعمومه، وفيما يتعلق بالترتيبات التي يحلم بها نتنياهو، لا حاجة لتذكير أهل القرار في مصر بأن كل مسار يعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل 7 أكتوبر، يعني خطرا حقيقيا على مصر.

وتابع: “طوفان الأقصى” بضربه لمشروع نتنياهو إياه، كان يدافع عن الأمن القومي لمصر، ولولا حساسية النظام لهوية “حماس” الفكرية، لربما خرج من بين صفوفه من يطالب بتسريب السلاح إليها على هذا النحو أو ذاك.

وختم حديثه بالقول: رغم كل الخلافات مع النظام في مصر، إلا أن تذكيره بهذه الأبجديات يُعدّ ضرورة، لأن الأمن القومي لا ينبغي أن يتعرّض للعبث بسبب خلل في الأولويات، و”حماس” لا يمكن أن تشكّل خطرا على مصر بأي حال، أيا كان نظامها الحاكم، بل هي ترى نفسها مدافعا عن أمنها القومي، وعن الوضع العربي برمّته، ضد مشروع صهيوني يستهدف الهيمنة على المنطقة.

 

 

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: اسرائيل السيسي غزة محور فيلادلفيا مصر نتنياهو

إقرأ أيضاً:

«عبد الغفار»: المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى استعادة الشخصية المصرية

وجه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعايته مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي يجرى إطلاقها في احتفالية بالعاصمة الإدارية الجديدة، الآن.

وأكد أن المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى تكثيف عمل الجهات الحكومية لاستعادة الشخصية المصرية حتى يشعر المواطن بالمردود الإيجابي، وفقا للمستهدفات المحددة نحو التنمية الصحية والرياضية والثقافية والسلوكية حتى نقدم مواطنا مثقفا وواعيا وخلوقا دون تحميله أو أعباء.

مقالات مشابهة

  • صحف إسرائيلية: تغيير نتنياهو لغالانت مخاطرة سياسية ذات حسابات شخصية
  • «عبد الغفار»: المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى استعادة الشخصية المصرية
  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • نتيجة التحويلات المدرسية بالرقم القومي في الجيزة 2024