كثيرا ما نسمع عبارة أن حياتك تمر أمام عينيك قبل وفاتك بلحظات، ودائمًا ما نظرنا إلى هذا الأمر على أنه اعتقاد ليس مؤكد. لكن ربما الآن أثبتت دراسة جديدة صحة هذه النظرية.

قام مجموعة من علماء الأعصاب بتحليل تسجيلات دماغ رجل يبلغ من العمر 87 عامًا في اللحظات التي سبقت وفاته، واكتشفوا أن الشخص كان لديه موجة من نشاط الدماغ خلال فترة احتضاره.

ألفا وغاما

ووجد الفريق زيادة وتغيرا في موجات دماغ الرجل (ألفا وغاما) - والتي عادة ما تشارك في العمليات المعرفية واستدعاء الذاكرة - مما يشير إلى أن ذاكرته شهد "استدعاء لحياته" قبل الموت.

ويقول البحث، الذي نشر في مجلة فرونتيرز، إن الرجل دخل المستشفى وخضع لعملية جراحية بسبب سقوطه العنيف الذي تسبب في نزيف في دماغه. 

استرجاع الحياة خلال 30 ثانية

وخلال خضوعه للعلاج بعد الحادث الذي تعرض له، توفي أثناء إجراء تخطيط كهربية الدماغ (EEG). 

وفي تحليلهم للتسجيلات في الـ30 ثانية التي سبقت وفاته وبعدها، وجدوا أنه بينما توقف قلب الرجل عن النبض، زاد نشاط دماغه. وهو ما يقترح أن الدماغ يستمر في العمل بعد توقف الدم المتابع له إثر وفاة شخص ما.

وقال فريق الدراسة: "بالنظر إلى أن الاقتران بين نشاط ألفا وغاما يشارك في العمليات المعرفية واستدعاء الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء، فمن المثير للاهتمام التكهن بأن مثل هذا النشاط يمكن أن يدعم نظرية "استدعاء أخير للحياة" قبل لحظات من الموت."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدماغ ألفا غاما

إقرأ أيضاً:

تصريحات شائكة واستدعاء للتحقيق.. القصة الكاملة لأزمة أحمد قندوسي مع الأهلي ورد سيراميكا كليوباترا

أعلن النادي الأهلي بشكل رسمي إحالة اللاعب الجزائري أحمد قندوسي، المعار إلى صفوف سيراميكا كليوباترا، للتحقيق أمام الشؤون القانونية للنادي. يأتي ذلك على خلفية التصريحات المثيرة التي أدلى بها اللاعب خلال ظهوره في برنامج «ملعب أون» عبر قناة «أون تايم سبورتس 1»، حيث كشف فيها عن تفاصيل تتعلق بفشل صفقة انتقال اللاعب الجزائري زين الدين بلعيد إلى الأهلي، مشيرًا إلى تدخل وكلاء في الصفقة.

التصريحات المثيرة للجدل من قندوسي

القصة بدأت عندما تحدث قندوسي في البرنامج عن الأسباب التي أدت إلى فشل صفقة زين الدين بلعيد. حيث قال: "ما تم تداوله في وسائل الإعلام غير دقيق. الصفقة كانت في طريقها للنجاح بنسبة 70%، ولكن المشكلة كانت في موضوع الوكلاء. كان من المقرر أن ينتقل بلعيد إلى الأهلي بشرط أن يأتي وكيله الخاص، إلا أن هناك من حاول فرض وكيل آخر عليه. بلعيد رفض ذلك نظرًا لارتباطه بوكيله الذي كان يعمل معه منذ صغره، ولكن هذه المسألة قوبلت بالرفض، مما أدى إلى تعطيل الصفقة".

بعد استدعاؤه للتحقيق.. 5 تصريحات نارية لـ أحمد قندوسي أثارت غضب الأهلي عاجل.. أول قرار رسمي من الأهلي ضد أحمد قندوسي بعد تصريحاته الأخيرة قندوسي يشير إلى فرض وكيل معين

وخلال تصريحاته، أشار قندوسي إلى أن هناك شرطًا غير رسمي للانضمام إلى الأهلي، وهو التوقيع مع وكيل معين يتم فرضه على اللاعبين. هذه التصريحات أثارت الكثير من الجدل، واعتبرها البعض توجيهًا لاتهام ضمني بإدارة غير شفافة في النادي.

رد الأهلي بقرار عاجل للتحقيق مع اللاعب

لم يتأخر رد الأهلي على هذه التصريحات، حيث أصدر النادي بيانًا رسميًا أكد فيه أن محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي، قرر إحالة تصريحات أحمد قندوسي إلى الشؤون القانونية للتحقيق في مضمونها. بالإضافة إلى ذلك، تم التواصل مع نادي سيراميكا كليوباترا لاستدعاء اللاعب من أجل الإدلاء بأقواله وتوضيح موقفه بخصوص ما أدلى به من تصريحات.

أحمد القندوسي.. لم أحزن بسبب رحيلي عن الأهلي والمشاركة مهمة عاجل.. الأهلي يمدد إعارة أحمد القندوسي إلى سيراميكا كليوباترا

هذه الخطوة جاءت في إطار حرص الأهلي على الحفاظ على سمعة النادي وتوضيح الحقائق المتعلقة بأي موضوع يمس إدارته أو صفقاته، خاصة أن التصريحات تمس جوانب حساسة متعلقة بعمليات الانتقالات.

سيراميكا كليوباترا يرد على استدعاء قندوسي للتحقيق

لم يصدر سيراميكا كليوباترا أي بيان رسمي حتى الآن فيما يخص الأزمة، لكن كشفت بعض المصادر الصحفية أن النادي لم يصله خطاب الأهلي باستدعاء أحمد قندوسي للتحقيق في الوقت الراهن، لكن في حال وصول الخطاب سيتم التعاون مع الأحمر خاصةً وأن التصريحات لا تمس نادي سيراميكا من الأساس.

مقالات مشابهة

  • هل مات جورج قرداحي في غارة إسرائيلية على لبنان؟.. ابنة شقيقه تحسم الأمر (تفاصيل)
  • تصريحات شائكة واستدعاء للتحقيق.. القصة الكاملة لأزمة أحمد قندوسي مع الأهلي ورد سيراميكا كليوباترا
  • اندلاع حريق في طائرة رُكاب قبل إقلاعها بلحظات .. صورة وفيديو
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • خرج في رحلة علم ورجع جثة هامدة.. ننشر تفاصيل وفاة طالب الشرقية غرقًا
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • يواجه السجن 10 سنوات.. طبيب يقر أمام القضاء بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • تفاصيل حركة الصادرات والواردات بميناء دمياط البحري
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • الجاسر: ميتروفيتش مظلوم بإلغاء الهدف الذي سجله أمام الرياض .. فيديو