أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

راسلت جمعية "وليدات اغر نقاضي"، عامل إقليم شفشاون، قصد التدخل لإنقاذ واد اللكوس العابر لجماعة لغدير، “من نفايات معاصر الزيتون، التي سببت في تلوث المياه وحياة السكان اليومية”.

والتمس رئيس الجمعية من محمد علمي ودان، عامل الإقليم التدخل الفوري والعاجل، "لإنقاذ مياه واد اللكوس العابر لجماعة لغدير بإقليم شفشاون، والذي يتعرض لكارثة بيئية جراء إفراغ مخلفات معاصر الزيتون التي تلوث مياه الأنهار المجاورة وتقضي على جودة التربة الفلاحية، بالإضافة إلى الأوبئة التي تلحق الأذى بمختلف الكائنات الحية.

"

يُذكر أن العديد من العمالات بالجهات المعروفة بإنتاج زيت الزيتون عبر مختلف ربوع المملكة، نظمت لقاءات للتحسيس والتوعية بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها ومراعاتها تحسبا لموسم استخلاص الزيتون 2023/2024، لتجنب التأثيرات السلبية لمخلفات مادة المرج التي تنتجها وحدات استخراج زيت الزيتون على المجال البيئي والثروة المائية والموارد الطبيعية، والتذكير بالقوانين المنظمة للمجال البيئي، ولا سيما القانون رقم 11-03 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة والقانون رقم 12- 03 المتعلق بدراسة التأثيرات على البيئة، ووضع الأسس الضرورية من أجل الإقلاع بالمنظومة البيئية والحفاظ على الموارد المائية السطحية التي يزخر بها كل إقليم على حدى.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طمي أسواني وأسمنت وجبس.. أميرة بدر تكشف أغرب طلبات السبلايز وتطالب الوزراة بالتدخل

كتب- حسن مرسي:

انتقدت الإعلامية أميرة بدر، اشتراطات المدارس الخاصة لقائمة الأدوات المدرسية (سبلايز)، قائلة: "مطالب المدارس الخاصة غريبة وبقت عبء على أولياء الأمور".

وأضافت بدر، خلال برنامجها "خلاصة الكلام"، عبر فضائية النهار: "السوشيال ميديا بقت مليانة صور من طلبات المدارس الخاصة للسبلايز من أول الحضانة للثانوية، الطلبات مبالغ فيها والناس مش عارفة تعمل إيه، هتدخل جمعيات عشان المصاريف ولا السبلايز".

تابعت مقدمة "خلاصة الكلام": "طمي أسواني وأسمنت وجبس ومريلة ووتر بروف، لستة طويلة ولو مجبهاش في أول يوم مدرسة مش هيدخلها".

وأكملت: "كل المدارس الدولية والخاصة رفعت نسبة زيادة مصروفاتها الدراسية بالمخالفة لقرار الوزارة، مطالبة وزير التعليم بالتدخل السريع لوقف مهازل المدارس الخاصة".

مقالات مشابهة

  • إيران ترد على مزاعم أمريكية بالتدخل في الانتخابات الرئاسية
  • الخارجية الإيرانية: اتهامنا بالتدخل بالانتخابات الأمريكية مرفوض ومتحيز
  • إيران تردّ على اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية
  • طمي أسواني وأسمنت وجبس.. أميرة بدر تكشف أغرب طلبات السبلايز وتطالب الوزراة بالتدخل
  • وزير البيئة عرض مع سفيرة الأرجنتين مجالات التعاون البيئي
  • أمانة العاصمة المقدسة تبرم اتفاقية مع مؤسسة إكرام الموتى الأهلية وجمعية يقين
  • كوريا الشمالية ترسل "نفايات" إلى جارتها الجنوبية
  • المركزي العراقي يكشف عن آلية إنهاء المنصة الإلكترونية ويطمئن بشأن التأثيرات
  • عائلة عامل إغاثة بريطاني قُتل في غزة تطالب الحكومة بتحقيق مستقل
  • مصرع عامل سقط فى خزان مياه بالشرقية