الخليج الجديد:
2024-07-23@07:54:51 GMT

أونروا: قطاع غزة يعاني من جوع كارثي

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

أونروا: قطاع غزة يعاني من جوع كارثي

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن سكان قطاع غزة "جائعون ومتحرقّون للحصول على الغذاء".

جاء ذلك في تدوينة نشرها مدير شؤون أونروا في القطاع المحاصر توماس وايت، عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، حيث أرفق مقطعا مصورا يظهر توافد مئات الفلسطينيين على قافلة المساعدات التابعة لأونروا في مدينة غزة، خلال الأسبوع الحالي.

وشدد المسؤول الأممي أن "قطاع غزة يعاني من جوع كارثي، و40% من السكان معرضون لخطر المجاعة".

People are hungry and just desperate for food @UNRWA convoy in #Gaza City this week.
40% of the population at risk of famine.
More regular supplies needed - require safe and sustainable #humanitarain access everywhere including to the North of Gaza pic.twitter.com/ylZ3ors6RN

— Thomas White (@TomWhiteGaza) December 30, 2023

اقرأ أيضاً

المرصد الأورومتوسطي: 71% من سكان غزة يعانون الجوع الحاد

وأضاف أن "كل يوم في غزة هو صراع من أجل البقاء، بحثا عن الغذاء والماء"، مشيرا إلى أن "سكان قطاع غزة جائعون ومتحرقّون للحصول على الغذاء".

واختتم وايت، حديثه بالقول إن "هناك حاجة إلى المزيد من الإمدادات المنتظمة، التي تتطلب وصولا آمنًا ومستدامًا للإمدادات الإنسانية في كل مكان، بما في ذلك شمالي غزة".

والجمعة، اتهمت "أونروا"، جنودا إسرائيليين بإطلاق النار على قافلة مساعدات أثناء عودتها من شمال قطاع غزة "على طريق حدده الجيش".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى السبت "21 ألفا و822 شهيدا و56 ألفا و451 إصابة معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

برنامج الأغذية العالمي: الجوع يتزايد في غزة.. 97% من النازحين لا يجدون الطعام

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة أونروا حرب غزة الحرب في غزة إسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اكسترا نيوز تستعرض تقريرا عن أزمة "مياه الشرب" في قطاع غزة (شاهد)

عرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا بعنوان "أزمة مياه الشرب تضيف بعدا جديدا للكارثة في غزة"، وذكر التقرير أن سكان القطاع يعانون من نقص حاد فى مياه الشرب والمياه بصفة عامة، وسط تحذيرات أممية من أن النقص الحاد سيؤدى إلى انتشار الأمراض.

إسرائيل تقتل صرافين في غزة ولبنان وسوريا بزعم تمويلهم حزب الله وحماس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يصدر تنبيهات للصحفيين خلال تغطية الأحداث قطاع غزة

وأكد أحد أهالى قطاع غزة، أن حوالى 800 ألف مواطن يعيشون فى ظل إنعدام لوجود المياه، ونحن الآن نعيش فى ظل حرارة مرتفة بشكل كبير ويحتاج الإنسان أن يغتسل على الأقل مرة فى اليوم وغسيل ملابسه وتنظيف أدواته.

وأوضحت سيدة فلسطينية أنها تستخدم حوالى من 20 إلى 30 لتر مياه فى الشرب يوميا، ولكن لا تتوفر لدينا مياه نظيفة ولا حلوة، ونعانى كثيرا من عدم وجود المياه، والأمراض كترت والمياه مالحة ونفسنا فى مياه نظيفة".

 سكان قطاع غزة

ولفت التقرير إلى أن سكان القطاع يقفون لساعات من أجل الحصول على القليل من مياه الشرب فى ظل درجة حرارة مرتفة وانعدام غذائى أو ندرته، بالإضافة للظروف المعيشية المأساوية التى يعيشها الأهالى فى القطاع، تأتى أزمة مياه الشرب لتفاقم معاناتهم وتضيف بعدا آخر للكارثة الإنسانية.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة محمود بصل، ذكر أنه تم "استهداف مدرسة أبو عريبان بمنطقة النصيرات والتي تأوي آلاف النازحين ما أدى إلى مقتل 15 شخصا جلهم من الأطفال والنساء".

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة: "ارتفاع عدد قتلى مجزرة مواصي خان يونس إلى 90 وأكثر من 300 مصاب جُلهم من الأطفال والنساء، كما تم انتشال أكثر من 10 ضحايا من منطقة تل الهوا والصناعة، ولا زال هناك عدد من المفقودين تحت الأنقاض والعشرات مصيرهم مجهول ".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي انسحب من منطقة تل الهوا وهناك خطر كبير من الوصول لشارع 8، فيما لازالت المدفعية تضرب بمنطقة محيط السرايا، وطائرات كواد كابتر تطلق النار باتجاه المواطنين بمختلف مناطق قطاع غزة وخصوصا المناطق التي تتواجد فيها القوات الإسرائيلية".

وأوضح أن عدد قتلى مجزرة الشاطئ إرتفع إلى 22 ولا زال هناك إصابات خطيرة، كما تم استهداف عدة منازل مأهولة بالسكان بمدينة غزة ( الحداد - الغفري- ابو يوسف - حجي ) وارتقاء 21 شهيدا وأكثر من 40 مصابا".

وأضاف: "تم استهداف مجموعة مواطنين بمنطقة الزوايدة بجوار بئر أبو صلاح وانتشال شهيد وعدد من الجرحى، ومقتل المواطن مؤيد ناهض الحلو بمحيط برج السوسي بمنطقة الصناعة بعد استهدافه بطائرات الاحتلال الإسرائيلي".

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من حماس على قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف أونروا منظمة "إرهـابية"
  • الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على تصنيف "أونروا" منظمة إرهابية
  • بعد تصنيف أونروا كمنظمة إرهـابية.. حماس تعلق على قرار الكنيست الإسرائيلي
  • الكنيست الإسرائيلي يصادق بالقراءة الأولى على تصنيف أونروا 'منظمة إرهابية'
  • "أونروا": قوات الاحتلال أطلقت النار على قافلة أممية متجهة لغزة
  • ماذا يترتب على تصنيف الاحتلال أونروا منظمة إرهابية؟.. هذا ما نعرفه عن الأمر
  • تصريح مهم لـ أونروا بشأن عمال الإغاثة الإنسانية
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان غزة بإخلاء المناطق الشرقية من مدينة خان يونس قبل عملية كبيرة
  • اكسترا نيوز تستعرض تقريرا عن أزمة "مياه الشرب" في قطاع غزة (شاهد)
  • داخلية غزة تحذر سكان الشمال من النزوح نحو الجنوب