اليوم 24:
2024-07-10@16:08:36 GMT

"كان في.. 2023": شخصيات بارزة رحلت هذا العام

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

شهد عام 2023 وفاة شخصيات طَبعت التاريخ المعاصر للمغرب في عدة مجالات، منها حقوق الإنسان والأمن والدعوة والإعلام والسياسة.
الراضي
توفي في 26 مارس 2023 عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول السابق، لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ورئيس مجلس النواب سابقا، عن سن 88 سنة.
ويوصف الرحل بشيخ البرلمانيين المغاربة وقيدومهم، لأنه لم يخسر مقعده البرلماني منذ انتخابه في أول برلمان مغربي عام 1963، وتم انتخابه للولاية الحادية عشرة على التوالي، عن الدائرة الانتخابية سيدي سليمان.


ولد بمدينة سلا سنة 1935، وتابع بها دراسته الابتدائية بها، و انتقل بعدها إلى الرباط وحصل على الباكالوريا والتحق بجامعة السوربون بباريس لمتابعة دراسته الجامعية.
عينه الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا للتعاون عام 1983، وفي يوم 15 أكتوبر 2007 عينه الملك محمد السادس وزيرا للعدل.
حرزني
توفي أحمد حرزني الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، والسفير المتجول يوم الإثنين 13 نونبر 2023.
ولد الراحل عام 1948 بجرسيف، وكان معتقلا سياسيا لسنوات وهو أحد مؤسسي تنظيم “لنخدم الشعب” الماركسي”. واشتغل في بداية حياته المهنية أستاذا بالإعدادية قبل أن يغير مساره المهني إلى باحث في علم الاجتماع القروي، حيث شغل منصب مدير للبحث في المعهد الوطني للبحث الزراعي بسطات.
بنيوب
توفي في 26 شتنبر 2023 أحمد شوقي بنيوب، المحامي والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.
وترأس الراحل مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات التابعة للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان منذ 2002، وترأس في الولاية الثانية للمجلس بعد التعديل 2007- 2011، مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية. وهو عضو سابق بهيئة الإنصاف والمصالحة. وكان نائبا سابقا لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
الشرقاوي
توفي عن عمر يناهز 101 عاما في فاتح يناير 2023 محمد الشرقاوي، زوج الأميرة للامليكة شقيقة الملك الراحل الحسن الثاني وعمة الملك محمد السادس.
ووري جثمانه الثرى في مسقط رأسه بمدينة أبي الجعد التي ولد فيها سنة 1921. وجاءت وفاته بعد حوالي سنة على وفاة زوجته الأميرة للامليكة في شتنبر 2021.
ويعتبر الراحل من الرعيل الأول لرموز الحركة الوطنية، فقد كان من قادة حزب الشورى والاستقلال في الأربعينات. وكان مشرفا على صحيفة La Voix nationale وهو أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال سنة 1944. وتولى عدة مناصب بعد استقلال المغرب.
القادري
توفي في 11 دجنبر 2023 عبد الحفيظ القادري، أحد أبرز قيادات حزب الاستقلال.
وشغل الراحل عدة مناصب منها وزير الشبيبة والرياضة، وسفير المغرب في مدريد. ويعتبر من أوائل المهندسين الفلاحيين في المغرب. وعرف عن الراحل معارضته لاعتقال عبد الرحيم بوعبيد، بسبب تصريحه بأنه ضد قرار الحسن الثاني، الموافقة على الاستفتاء في الصحراء. وقال حينها إنه “لا يمكن اعتقال بوعبيد بسبب رأيه”.
لعنيكري
توفي في 10 شتنبر 2023 الجنرال حميدو لعنيكري أحد أشهر جنرالات المغرب.
وتعرض الراحل لحادثة سير خطيرة كادت تودي بحياته، فتم إحالته على التقاعد سنة 2012. وتولى سنة 1977 مسؤولية القيادة العامة للدرك الملكي بالدار البيضاء، ثم أصبح مستشارا عسكريا لرئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لعشر سنوات.
وأصبح حين عودته إلى المغرب ثاني شخصية في جهاز مكتب الدراسات العامة والمستندات “لادجيد” من 1979 إلى 1989، حيث اشتغل مع الجنرال عبد الحق القادري، وبعد تفجيرات 16 ماي، عين مديرا عاما للأمن، واشتهر اسمه كابرز رجل في محاربة الإرهاب.
الهاشمي
توفي خليل الهاشمي الإدريسي مدير وكالة المغرب العربي للأنباء (لاماب) في 8 أبريل 2023 بعد صراع طويل مع المرض.
وتولى الراحل إدارة الوكالة منذ يونيو 2011، وهو من مواليد الدارالبيضاء سنة 1956.
درس في فرنسا وعمل صحافيا ورئيس تحرير لسنوات عديدة في أسبوعية (ماروك إيبدو).
وأسس سنة 2000 جريدة (أوجوردوي لو ماروك) باللغة الفرنسية. وانتخب سنة 2008 رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وأعيد انتخابه لولاية جديدة في 2011.
اليونسي
توفي البشير اليونسي، المرشد العام لجماعة الدعوة والتبليغ في 5 أكتوبر 2023. وتولى الراحل الذي كان يوصف بـ”أمير الدعوة في المغرب وأوربا” هذا المنصب عقب وفاة المرشد العام الشيخ الحمداوي عام 1987. وُلد الراحل في مدشر “أمجادي”، أحد أكبر المداشر التابعة لقبيلة آل سريف بالقصر الكبير في بداية ثلاثينات القرن الماضي. وتعرف على جماعة التبليغ في الرباط عام 1964، حيث بدأ العمل الدعوي، وفي عام 1967 تخلى عن مهنة التدريس ليكرس وقته وجهوده للدعوى.

كلمات دلالية الدعوة والتبليغ حرزني حقوق الإنسان لعنيكري

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدعوة والتبليغ حرزني حقوق الإنسان لعنيكري توفی فی

إقرأ أيضاً:

دبي.. 93% نسبة انخفاض وفيات الحوادث المرورية من 2007 وحتى 2023

دبي - الخليج

عقد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، والفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، اجتماعاً تنسيقياً، استعرضا خلاله نتائج ومؤشرات استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي، ومناقشة المتطلبات الخاصة بشرطة دبي في مشروع الخط الأزرق للمترو، وتأمين سلامة مستخدمي وسائل المواصلات العامة.

وأشاد مطر الطاير، في مستهل الاجتماع، بالشراكة الاستراتيجية والعلاقة المتميزة بين الهيئة والشرطة، التي ساهمت في رفع مستوى التنسيق والعمل المشترك، وتحقيق مستهدفات استراتيجية السلامة المرورية في دبي، في خفض وفيات حوادث السير، وتأمين مختلف وسائل المواصلات العامة.

وأكد الطاير أن محور السلامة المرورية يشكل أولوية كبيرة في استراتيجية السلامة المرورية وغايات هيئة الطرق والمواصلات. وتحرص الهيئة على تنفيذ مستهدفات المؤشرات الخاصة باستراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي، ورؤيتها: (صفر وفيات) لتكون دبي الأفضل عالمياً في مجال السلامة المرورية، مشيراً إلى أن معدل وفيات الحوادث المرورية انخفض بنسبة 93%، خلال الفترة من 2007 إلى العام 2023، كما تحرص الهيئة على رفع مستويات الأمان والسلامة في جميع وسائل النقل الجماعي ووسائل التنقل الفردية، وتطوير قنوات ووسائل التوعية والتثقيف المروري بما يعود بالنفع على جميع مستخدمي الطريق في إمارة دبي.

الارتقاء بمنظومة العمل المروري

من جانبه، ثمن الفريق عبد الله خليفة المري علاقة الشراكة الاستراتيجية بين القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات، التي ساهمت في الارتقاء بمنظومة العمل المُشترك بين الجانبين، وتحقيق الأهداف الرامية إلى بسط الأمن والأمان وتعزيز السلامة المرورية، ورفع مستوى الآمان على مختلف طرق إمارة دبي.

وأكد حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تعزيز محور السلامة المرورية بما يحقق الهدف الاستراتيجي لإمارة دبي بأن تكون مدينة آمنة يسودها الاستقرار وتترسخ فيها أسس التنمية والتطور، والمحافظة على الأرواح والممتلكات، مشيراً الى أن الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في دبي شهدت انخفاضاً ملموساً خلال الفترة الأخيرة، وذلك نتيجة للتنسيق والتعاون المُشترك مع الشركاء الاستراتيجيين، والجهود التي تُبذل للحد من الحوادث المرورية، ونجاح حملات التوعية التي تُنَظّمُ بشكل مُستمر للوقوف على مختلف الظواهر والتحديات المرورية.

استراتيجية السلامة

واستعرض الاجتماع سير العمل في تنفيذ استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي 2022 2026، التي تتضمن أربعة محاور رئيسة، هي: الضبط، وهندسة الطرق والمركبات، والتوعية المرورية، ومحور الأنظمة والإدارة، حيث أثمرت جهود التعاون والعمل المشترك عن تحقيق جميع المستهدفات السنوية لاستراتيجية السلامة المرورية للعام 2023، وبلغ معدل الوفيات 1.6 وفاة لكل 100 ألف من السكان، منخفضاً عن المستهدف المطلوب تحقيقه، البالغ 2.0 وفاة، ويعد المعدل المحقق في العام الماضي، هو أقل معدل للوفيات تسجله إمارة دبي، لتصبح الإمارة من بين أفضل المدن عالمياً في مجال السلامة المرورية.

ونفذ الجانبان العام الماضي حزمة من المبادرات الاستراتيجية، منها تعزيز الضبط المروري لمرتكبي المخالفات الخطرة، وعبور المشاة، والدراجات النارية والهوائية والسكوتر، حيث جرى تحرير أكثر من 500 ألف مخالفة، وإنشاء 32 معبرا مرتفعا للمشاة، وتنفيذ تحسينات في أكثر من 200 موقع لمستخدمي وسائل التنقل الفردية، وكذلك دراسة ومعالجة 29 موقعا للحوادث المتكررة، وتطبيق مشروع الإدارة الذكية لسائقي وسائل المواصلات العامة، وتنفيذ التوعية والضبطية المرورية المشتركة، وحملات توعوية وتفتيشية لسائقي الدراجات النارية لتوصيل الطلبات.

الخط الأزرق

وناقش الجانبان المتطلبات الخاصة بشرطة دبي، لتأمين سلامة الركاب والأصول في مشروع الخط الأزرق الذي يبلغ طوله 30 كيلومتراً، منها 15 كيلومتراً تحت سطح الأرض، ويحتوي على 14 محطة (9 محطات علوية، و5 محطات تحت الأرض)، ويرتبط الخط الأزرق مع الخط الأحمر عند محطة سنتربوينت، ومع الخط الأخضر عند محطة الخور، ويخدم 9 مناطق حيوية يقدر عدد سكانها بنحو مليون نسمة في العام 2040، ويوفر الربط المباشر مع مطار دبي الدولي. ويتوقع أن ينقل عند افتتاحه 200 ألف راكب يومياً، يرتفع إلى 320 ألف راكب يومياً عام 2040، ويسهم الخط الأزرق في خدمة المركز الحضري الخامس (مركز واحة دبي للسيلكون) وفقاً لخطة دبي الحضرية 2040، وتعزيز الحركة التنموية والاقتصادية في الإمارة، وزيادة قيمة الأراضي والعقارات حول محطات المترو بنسبة تتراوح بين 10 و25%، وخفض الازدحامات المرورية بنسبة 20%.

حضر الاجتماع من جانب شرطة دبي، اللواء عبد الله علي الغيثي مساعد القائد العام لشؤون العمليات، واللواء أحمد ثاني بن غليطة مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، واللواء طارق تهلك مدير الإدارة العامة للمرور بالوكالة، فيما حضره من جانب الهيئة، عبدالله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، ومحمد يوسف المظرب المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني المؤسسي، وحسين البنا المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، وموزة سعيد المري مدير الإدارة التنفيذي لمكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي يقدم اعتماده لدى الرباط
  • نمو استثنائي للسياحة في المغرب خلال النصف الاول من 2024
  • دبي.. 93% نسبة انخفاض وفيات الحوادث المرورية من 2007 وحتى 2023
  • الاردن .. ارتفاع أعداد المواشي المستوردة 23%
  • تنديد أممي بانتهاكات ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا
  • السياحة العالمية تستعيد نشاطها والمنطقة العربية في الصدارة
  • 2024 الأشد حرارة على الاطلاق.. 10 معلومات بارزة تؤكد الامر
  • النائب العام يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية
  • الفئات المسموح لها التقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 2024
  • عاجل| وزير الرياضة: سيتم محاسبة المخطئ في أزمة أحمد رفعت