مصراوي:
2024-09-18@13:22:48 GMT

أمطار وضباب وبرودة.. الأرصاد تعلن طقس أول أيام 2024

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

كتب- محمد نصار:

كشفت هيئة الأرصاد الجوية توقعات حالة الطقس والظواهر الجوية خلال الفترة المقبلة حتى السبت 6 يناير 2024.

وقالت الأرصاد، في بيان الأحد، إنه يسود خلال الفترة المقبلة شبورة مائية قد تكون كثيفة أحيانًا في الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، قد تصل لحد الضباب.

وأضافت الأرصاد، أنه يسود خلال الفترة المقبلة طقس معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا وفي الصباح الباكر، على الأنحاء كافة.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية، توجد أمطار متفاوتة الشدة خلال الفترة من الاثنين 1 يناير وحتى الخميس 4 يناير 2024، على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري، قد تمتد خفيفة مساء يوم الاثنين إلى مناطق من القاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أمطار هيئة الأرصاد الجوية الظواهر الجوية طوفان الأقصى المزيد خلال الفترة

إقرأ أيضاً:

الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل حالة الطقس في الأيام المقبلة، مع توقعات بتساقط الأمطار ابتداءً من يوم غد الخميس في مناطق متفرقة من البلاد. وتأتي هذه التوقعات وسط تغيرات ملحوظة في الحالة الجوية مع دخول فصل الخريف، مما ينبئ بتقلبات مناخية قد تستمر لعدة أيام.

التوقعات للأيام المقبلة

تشير الهيئة إلى أن الطقس اليوم الأربعاء سيبقى مستقراً بشكل عام في معظم المحافظات العراقية، مع درجات حرارة معتدلة تتراوح بين منتصف العشرينيات والثلاثينيات مئوية. ومع ذلك، تتوقع الأنواء الجوية أن تبدأ الأمطار بالتساقط يوم غد الخميس، حيث ستكون البداية في المناطق الشمالية والغربية من البلاد.

المناطق الأكثر تأثراً

وفقاً لتصريحات الهيئة، من المتوقع أن تتأثر المناطق الجبلية في شمال العراق بشكل رئيسي بتساقط الأمطار، حيث قد تشهد بعض المناطق تساقطات غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية. كما أشارت التوقعات إلى إمكانية امتداد الأمطار إلى المناطق الوسطى والغربية من البلاد، لتشمل أجزاء من محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى.

أما في العاصمة بغداد والمناطق الجنوبية، فمن المحتمل أن تشهد أجواء غائمة جزئياً مع فرصة ضعيفة لتساقط الأمطار في الأيام القليلة المقبلة، لكن الانخفاض في درجات الحرارة سيكون ملحوظاً، مما يعطي إشارات على بداية التحول الفعلي لفصل الخريف.

تحذيرات من التقلبات الجوية

نظراً للتقلبات المناخية المتوقعة، دعت هيئة الأنواء الجوية المواطنين إلى توخي الحذر، خاصة في المناطق التي قد تشهد أمطاراً غزيرة. وأشارت إلى أن هذه الأمطار قد تسبب بعض التجمعات المائية والفيضانات في المناطق المنخفضة. كما نبهت الهيئة السائقين إلى ضرورة الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة بسبب انخفاض الرؤية الناتج عن الأمطار الغزيرة.

أهمية الاستعداد

مع اقتراب موسم الأمطار، تشدد هيئة الأنواء الجوية على أهمية استعداد المواطنين للطقس المتغير، وتجنب السفر أو التنقل في المناطق الجبلية أو الصحراوية التي قد تشهد أمطاراً غزيرة وعواصف رعدية. كما دعت الهيئة الجهات المختصة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي طارئ، خاصة في المناطق التي تتعرض للفيضانات عادةً.

تغيرات مناخية منتظرة

تأتي هذه التوقعات وسط تزايد الحديث عن تأثيرات التغير المناخي على الأحوال الجوية في العراق. فمن المتوقع أن يصبح المناخ أكثر تقلباً في السنوات المقبلة، مع فترات أطول من الجفاف وأخرى من الأمطار الغزيرة. هذا الأمر يتطلب من السلطات تطوير خطط لمواجهة هذه التغيرات المناخية، سواء من خلال تحسين البنية التحتية أو تعزيز أنظمة الإنذار المبكر.

مقالات مشابهة

  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • الحر رجع تاني..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة بقيم 5 درجات مئوية
  • نشاط رياح وتحسن الطقس.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024.. هيئة الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة
  • موجه حارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار ورياح تضرب عدة مناطق والرطوبة تصل لـ90% غدا