الجزيرة:
2024-07-07@07:25:02 GMT

نداء عاجل من هيئات فلسطينية لمصر بتحمل مسؤولياتها

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

نداء عاجل من هيئات فلسطينية لمصر بتحمل مسؤولياتها

أطلقت أُطر وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني نداء عاجلا إلى السلطات المصرية، ودعتها إلى تحمّل مسؤولياتها الإنسانية والقانونية والقومية بشكل طارئ، وترجمة موقفها الرسمي الرافض للمخططات الإسرائيلية، عبر ممارسة صلاحياتها وفرض سيادتها على حدودها.

وقال النداء، إن مصر كونها الدولة الوحيدة التي لها حدود مباشرة مع قطاع غزة، يترتب عليها التزامات قومية وأخلاقية وقانونية ذات طابع خاص، أمام هول الإبادة الإسرائيلية، كما أشار البيان.

وأضاف البيان أنه في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي المفتوح ضد الشعب الفلسطيني في غزة، المحاصر منذ ما يقارب العقدين، تزداد مسؤولية مصر للاضطلاع بمسؤولياتها الإغاثية، الهادفة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إلى مليوني و300 ألف فلسطيني في غزة، دون تأخير أو عراقيل.

وأشار إلى أن أكثر من 9 آلاف فلسطيني قضوا بسبب عدم القدرة على علاجهم جرّاء انهيار القطاع الطبي، في ظل خروج 23 مستشفى، و53 مركزا صحيا في قطاع غزة عن الخدمة؛ بسبب العدوان الإسرائيلي.

وحسب المصادر الرسمية في قطاع غزة، فإنه من المتوقع لهذا العدد أن يزداد ما لم تُتخذ إجراءات فاعلة بشكل فوري، لتدفق المساعدات الطبية والوقود بكميات مناسبة إلى مستشفيات قطاع غزة، وتيسير آلية فاعلة لخروج الجرحى ممّن هم بحاجة ماسة لإنقاذ حياتهم بشكل عاجل.

وأكد النداء -الذي وقّع عليه 30 إطار فلسطيني بما يشمل اتحادات ونقابات وائتلافات مدنية وشعبية فلسطينية في الوطن والشتات- أهمية تنفيذ قرار القمة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، الداعي إلى: "كسر الحصار على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية؛ تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري".

كما أشار النداء إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، كون الحرب الإبادية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وميثاق روما المنشئ للمحكمة، الذي يعاقب على مجموعة كبيرة من الجرائم؛ منها: الإبادة الجماعية والتجويع واستهداف المدنيين والمباني المدنية والتهجير القسري.

وشدّد على أن هذه الاتفاقيات تُلزم جميع الدول المنضوية إليها ببذل جميع الجهود من أجل وقف الإبادة الجماعية، مضيفا بأن مصر ملزمة قانونيا بتوفير الإمدادات اللازمة ودخول المساعدات الإنسانية والمعدّات والكوادر الطبية التي يحتاجها القطاع المحاصر، وبأنها في حِلّ من أي ترتيبات مع الاحتلال الإسرائيلي، مبينا: "لا نريد لمصر الشقيقة أن تكون مشاركة في جريمة الإبادة الجماعية على شعبنا في غزة".

واختتم النداء بحثّ السلطات المصرية على تحدّي الإملاءات الأميركية الإسرائيلية، وترجمة الموقف المصري الرسمي الرافض للمخططات الإسرائيلية، التي تهدّد حياة مليوني و300 ألف فلسطيني في غزة، كما تهدّد الأمن القومي المصري، عبر تدعيم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال على جنوب غزة

استشهد 6 فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح مساء اليوم الخميس، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى العودة وسط قطاع غزة، باستشهاد 4 فلسطينيين في قصف على منزل بمخيم النصيرات وسط القطاع.
كما استشهد فلسطينيان في قصف استهدف دراجة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وتواصل دبابات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مدينة رفح منذ شهرين، تدمير مربعات سكنية بأكملها في بلدات ومخيمات المدينة، ما تسبب في تدمير آلاف المنازل، وفق إحصائيات أولية فلسطينية.استشهاد صحفي فلسطيني

استشهد صحفي فلسطيني اليوم الخميس، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي التفاح بمدينة غزة.

ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع #غزة#اليوم
للتفاصيل| https://t.co/VJuzQwkGcO pic.twitter.com/lrt93sAUqX— صحيفة اليوم (@alyaum) July 3, 2024


وأفادت مصادر طبية فلسطينية بأن الصحفي استشهد إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي تجمع للفلسطينيين في حي التفاح، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مطلع أكتوبر الماضي إلى 154، بالإضافة إلى إصابة واعتقال المئات، وتدمير معظم مقار وسائل الإعلام الفلسطينية في غزة.

أخبار متعلقة تونس.. المؤتمر العربي للأمن السياحي يدعو لإنشاء مراصد للتنبؤ بالكوارثاستشهاد صحفي فلسطيني في قصف للاحتلال على غزة اليوم

مقالات مشابهة

  • عدد الصحفيين الفلسطينيين الشهداء يرتفع إلى 158 منذ بداية الإبادة
  • استشهاد خمسة صحفيين في قطاع غزة
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • فقط في غزة: أكثر من 10 آلاف فلسطيني تحت الأنقاض
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال على جنوب غزة
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة