أكد النائب محمد بدراوي؛ عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ القرارات الصادرة عن الحكومة بشأن عدد من السلع الغذائية، واعتبارها من السلع الاستراتيجية التي لا بد من المحافظة عليها في السوق، وبالأسعار المناسبة للمواطن المصري، والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه باللعب أو العبث أو المتاجرة أو الاحتكار لكل ما يمس تلك السلع باعتبارها أمن قومي.

وقال «بدراوي» في تصريحات صحفية، إنّ قرار الحكومة بشأن 7 سلع الجديدة كسلع استراتيجية، مهم جدًا، ويأتي في توقيت غاية في الحساسية، إذ تعاني الأسواق من حالة اضطرابات كبيرة في أسعار السلع الأساسية وأهمها الأرز والسكر، زيت الطعام، وبعض السلع الأخرى التي تعد ضرورية وتمس حياة المواطن والأسرة المصرية يوميًا.

استقرار أسعار السلع

وأوضح أنه بمجرد إعلان الحكومة، تلك الحزمة من السلع الاستراتيجية وهي «السكر والأرز وزيت الخليط واللبن والمكرونة والجبن الأبيض»، كسلع استراتيجية، فأنه لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية أو إخفاء لهذه السلع، وهناك عقوبات واضحة في قانون حماية المستهلك ،تصل لحد الحبس والغرامة معًا، وإعلان الحكومة سيؤدي الي استقرار أسعار تلك السلع وتوافرها بالسوق، وهذا لا يتعارض مع فكرة السوق الحرة، لأن الحكومة تعمل على انضباط الأسعار وليس التدخل في التسعير، ومنع حدوث أي انفلات غير مبرر في الأسعار، ووضع آلية واضحة بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمصنعين على عملية ضبط الأسعار.

وتابع النائب أنّ إعلان السلع الاستراتيجية، أمرًا تحسمه الضرورة الحالية، وينبغي التطبيق بشكل سريع وعاجل، وأنّ تكون هناك رقابة صارمة للتنفيذ والتطبيق العملي على أرض الواقع وداخل الأسواق، حتى لا يتم إخراج تلك القرارات من مضمونها وعلى أجهزة الدولة الرقابية ووزارة التموين، العمل بكل قوة لتنفيذ صحيح القانون في هذا الشأن، وتكثيف الرقابة.

المراجعة الدورية لأسعار السلع

وطالب بضرورة المراجعة الدورية لأسعار تلك السلع، ما من شأنه تحقيق المعادلة الصعبة بين المواطن والمنتج.

يُشار إلى أنّ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، قد أعلن أمس، أنّ الحكومة نفذت عددًا من المبادرات في هذا الشأن، وهي على تواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية بهذا الموضوع، مضيفًا أنّ الدولة المصرية تدعم حاليًا بصورة هائلة، مدخلات الصناعة والإنتاج والنقل، فضلاً عن الدعم الذي يُقدم بصورة مباشرة للسلع الأساسية بهدف عدم زيادة أسعارها، والحفاظ على توازن السوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب لجنة الخطة والموازنة السوق الحر السلع الاستراتيجية

إقرأ أيضاً:

نقلة مهمة.. رانيا المشاط تُعلق على دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة أن تكون الحكومة أقل عددًا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ"التعاون الدولي" نقلة مهمة جدًا.

ولفتت "المشاط"، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة "إكسترا نيوز"، إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

وشددت "الوزيرة"، على أنها ستستكمل خلال الفترة الحالية الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تُعلن صرف السلع التموينية مجانًا
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا
  • بعد تأدية اليمين.. نواب يطالبون الحكومة الجديدة بوضع المواطن المصري ضمن أولوياتها
  • نقلة مهمة.. رانيا المشاط تُعلق على دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي - فيديو
  • ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • رضا فرحات يكتب: الحكومة الجديدة.. رؤية واضحة وتحديات ملحة
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • متحدث «حماة الوطن»: تكليفات واضحة للحكومة الجديدة لتحقيق تطلعات الشعب