طهران-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية علي باقري كني اليوم أن إيران تعمل على إلغاء الدولار في التعاملات التجارية، والتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس.

ونقلت وكالة إرنا عن باقري كني قوله: “يمكن تسمية مجموعة بريكس كأكبر نهج اقتصادي وتجاري دولي غير غربي، وإيران تمكنت من كسب عضويتها فيها، وفي إطار ذلك لدينا وظائف خاصة ومسؤوليات مشتركة إلى جانب بقية أعضاء المجموعة”.

وأضاف باقري كني: إن “من أهم الوظائف الخاصة هي حذف الدولار من عمليات التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين أعضاء البريكس”.

ومجموعة بريكس هي منظمة دولية تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، وتشكل اقتصاداتها 23 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي و18 بالمئة من حجم التجارة الدولية، كما ضمت مؤخراً مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: باقری کنی

إقرأ أيضاً:

باقري كني: مسؤولية جرائم الكيان الصهيوني تقع على عاتق داعميه الغربيين

طهران-سانا

اعتبر وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني أن مسؤولية الجرائم التي يرتكبها كيان الإحتلال الإسرائيلي واحتمال اتساع الصراع في المنطقة نتيجة لذلك تقع على عاتق الولايات المتحدة والداعمين لهذا الكيان.

وقال باقري كني في تصريح اليوم إنه تحدث خلال الـ 24 ساعة الماضية مع وزراء خارجية السعودية وألمانيا وقبرص وروسيا والأمين العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية، وأكدت في هذه المباحثات على ضرورة التحرك الفعال والفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف جرائم كيان الاحتلال في فلسطين وتم الإعراب عن القلق بشأن التطورات في المنطقة وتزايد التوتر.

وأوضح باقري كني أن النتائج الكارثية لاحتمال اتساع نطاق التوتر والصراع في المنطقة ناجمة عن السلوك غير المسؤول لأمريكا والداعمين الغربيين للصهاينة مشدداً في هذا السياق على جهوزية دول المنطقة وجبهة المقاومة لمواجهة عدوان الكيان الصهيوني أكثر من أي وقت مضى.

بدوره أعلن القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي أن جبهة المقاومة سترد على أي عدوان في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • "عُمران" تنضم إلى "مجتمع الأبطال الجدد" للمنتدى الاقتصادي العالمي
  • توسع بريكس.. حقبة جديدة من النفوذ الاقتصادي أم سعي للهيمنة السياسية؟
  • باقري كني: مسؤولية جرائم الكيان الصهيوني تقع على عاتق داعميه الغربيين
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 29 يونيو 2024 في مستهل التعاملات
  • اجتماع لوزراء زراعة مجموعة بريكس بموسكو
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • سعر صرف الدولار بمستهل التعاملات الصباحية اليوم الخميس