موقع 24:
2024-10-05@15:10:38 GMT

إسرائيل تعرض السماح للسفن بنقل المساعدات إلى غزة

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

إسرائيل تعرض السماح للسفن بنقل المساعدات إلى غزة

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الأحد، استعداد تل أبيب للسماح للسفن بتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة"على الفور" في إطار ممر بحري من قبرص، وذكر أربع دول أوروبية قادرة على المشاركة المحتملة في هذه العملية.

وبموجب ترتيب اقترحته نيقوسيا في نوفمبر (تشرين الثاني)، ستخضع الشحنات للتفتيش الأمني ​​في ميناء لارنكا القبرصي قبل نقلها إلى ساحل غزة على بعد 370 كيلومترا، وليس عبر مصر، أو إسرائيل.

وإذا مضت الخطة قدماً ستمثل أول تخفيف للحصار البحري الإسرائيلي لغزة منذ 2007 بعد أن سيطرت عليه حماس.

ووصفت إسرائيل الممر بوسيلة لإنهاء علاقاتها المدنية مع غزة، حيث تشن هجوماً منذ 12 أسبوعاً رداً على هجوم شنه مقاتلو  حماس عبر الحدود وأسفر عن سقوط قتلى واحتجاز رهائن.

وقال وزير الخارجية إيلي كوهين لإذاعة 103 إف.إم عندما سئل عن الممر البحري: "يمكن أن يبدأ على الفور".

وأضاف أن بريطانيا، وفرنسا، واليونان، وهولندا من الدول التي لديها سفناً قادرة على الوصول مباشرة إلى شواطئ غزة التي تفتقر إلى ميناء مياه عميقة. وبدا أنه يشير إلى أنه يتوقع منها ذلك بدل تفريغ المساعدات في إسرائيل.

Israel grants initial approval for Cyprus-Gaza humanitarian corridor
Aid shipments would cross the Mediterranean Sea route after being inspected by Israel. https://t.co/0DmF9cFrAB

— William Domoney (@Panzerfrank) December 28, 2023

وقال كوهين: "طلبوا منا أن تأتي المعدات عبر ميناء أشدود الإسرائيلي. الجواب هو لا. لن تأتي عبر أشدود. لن تأتي عبر إسرائيل. نريد فك الارتباط مع مراقبة أمنية. هذا هو هدف هذه العملية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

دول عربية تؤيد لبنان ضد العدوان الإسرائيلي وتعلن استعدادها لتقديم المساعدات

يمانيون – متابعات
أكد أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أنّ فشل المجتمع الدولي في وقف الحرب على قطاع غزة، المستمرة منذ نحو عام كامل، كان بمثابة الضوء الأخضر لتوسيع رقعة الصراع.

وأعرب، الخميس، عن “موقف بلاده الكامل إلى جانب لبنان وشعبه الشقيق ضد الاعتداءات الوحشية التي يتعرض له”، معلناً أنّه وجّه بسرعة التحرك إلى تقديم الدعم الإنساني والإغاثي لكل النازحين والمتضررين من العدوان.

مندوب مصر: لن ندخر جهداً في العمل على تقديم العون الإنساني إلى لبنان
وفي جلسة الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أكد مندوب مصر محمد مصطفى عرفي موقف بلاده الداعم للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأشار إلى أن القاهرة “لن تدخر جهداً للعمل على تقديم هذا العون الإنساني للبنان”، مشدداً على “حرص مصر العمل مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الشعب اللبناني”.

وأعرب عن رفض مصر لجميع الانتهاكات لسيادة لبنان، لافتاً إلى أنّ القاهرة حذّرت من انزلاق الأمور إلى مآلات خطيرة للغاية.

بدوره، قال مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، في كلمته “إننا نرى بوضوح مشروع إسرائيل لتغيير الشرق الأوسط والذي يشكل خطراً فادحاً على الأمن القومي العربي بأكمله”.

وتساءل “كيف لقوة معتدية أن تتسلح بحق الدفاع عن النفس؟”، مضيفاً أنّ الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني يستجلب مقاومة كرد فعل مشروع على فعل غير مشروع، ومشدداً على أنّ هذا وصف محكمة العدل الدولية.

ولفت العكلوك إلى أنّ الاحتلال قتل وأصاب أكثر من 150 ألف مدني فلسطيني ودمر البيوت والكنائس، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لن ينهزم ولم ينته ولن يغادر أرضه، ومعرباً عن تضامن فلسطين قيادة وشعباً مع لبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

من ناحيته، دعا مندوب سوريا حسام الدين آلا، إلى بلورة موقف عربي داعم للبنان في مقاومة “إسرائيل”، ودعم لبنان في الدفاع عن أرضه وشعبه، وتقديم المساعدات العاجلة للاستجابة للاحتياجات العاجلة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي.

وأعرب عن إدانة دمشق للعدوان الإسرائيلي على لبنان، معلناً عن استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة، موضحاً أنها بادرت لحشد الجهود لتوفير الاحتياجات الإنسانية والإيواء للمواطنين اللبنانيين النازحين إلى سوريا.

وأضاف أنّ الحكومة السورية سهّلت وصول الوكالات الدولية، مشيراً إلى أن عدد الوافدين بلغ 227 ألفاً بين لبنانيين وسوريين مقيمين في لبنان، منهم نحو 61 ألف لبناني.

وأشار إلى تصعيد الاحتلال لاعتداءاته على الأراضي السورية، داعياً مجلس الأمن إلى “تحمل مسئولياته والمبادرة بالتحرك الفوري ووقف العدوان الإسرائيلي المتعدد الأوجه، وإنهاء حالة الشلل التي تسيطر على أعماله بسبب الفيتو الأميركي”.

من جهته، حمّل مندوب الأردن أمجد العضايلة، “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن تبعات العدوان على لبنان والذي يأتي في الوقت الذي تواصل فيه عدوانها على غزة.

وشدد العضايلة على “ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً للوصول لوقف إطلاق النار”، مُجدداً رفض بلاده لكافة الإجراءات التصعيدية في غزة والضفة الغربية وكذلك تجاه المقدسات الإسلامية في القدس.

وأعرب عن وقوف بلاده المطلق مع لبنان، وعن دعمه لموقف لبنان الذي عبر عنه رئيس تصريف حكومة الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الذي أكد استعداد لبنان لتنفيذ القرار 1701، ونشر قوات الجيش اللبناني في جنوب لبنان بالتعاون مع القوات الدولية، ودعوة مجلس النواب لانتحاب رئيس البلاد.

وأعلن أنّ بلاده تقف مع إطلاق حملة دولية لتوفير المساعدات الدولية للبنان، الذي يواجه تحدي التعامل مع نزوح أكثر من مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • الجهاد الاسلامي: مجزرة طولكرم تأتي ضمن مخططات العدو لتنفيذ حرب إبادة في الضفة
  • ميقاتي يجري اتصالات دبلوماسية للضغط على إسرائيل للسماح لفرق الإنقاذ بنقل الضحايا من مواقع الغارات
  • دول عربية تؤيد لبنان ضد العدوان الإسرائيلي وتعلن استعدادها لتقديم المساعدات
  • الحوثيون يوجهون رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفن بالبحر الأحمر: استعدوا للهجوم مع أطيب التحيات (ترجمة خاصة)
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • الأردن يؤكد دعمه للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • هل الأفكار المهاجرة يتم توطينها أم تأتي اختيارًا ؟