اكتشف فريق دولي من علماء الجيولوجيا، بركة عميقة قديمة من المياه العذبة عمرها ستة ملايين سنة حسب تقديرات أولية، تقع على بعد آلاف الأقدام تحت جبال هيبليان في جنوب صقلية بإيطاليا.

ويرى الباحثون أن اكتشاف بركة المياه الجوفية هذه إنجاز علمي كبير، إذ إنها لا تسلط الضوء على تاريخ الأرض القديم فحسب، بل تقدم رؤى قيمة للعلماء عن الحياة في البيئات القاسية.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3كشف خبيئة "الهيدروجين الذهبي" باستخدام الذكاء الاصطناعيlist 2 of 3الذكاء الاصطناعي ينجح في الكشف عن البلاستيك في المحيطاتlist 3 of 3أسلحة الحرب العالمية الثانية مازالت تلوّث البيئةend of list

كما يتوقع الباحثون ظهور المزيد من الاكتشافات لمثل هذه البرك والأحواض المائية الجوفية مع استمرار البحث والتنقيب.

وكانت نتائج هذه الاكتشافات قد نشرتها دورية نيتشر كومونيكيشنز إيرث آند إينفايرونمينت (Communications Earth & Environment).

جبال هيبليان في جنوب صقلية (شترستوك) غرفة مائية تحت الأرض

وبحسب ما ورد في موقع لايف تكنولوجي، فقد اكتشف العلماء البركة عندما كانوا يُجرون أبحاثا في المنطقة، وذلك باستخدام تكنولوجيا متقدمة من تقنيات الحفر، والبيانات المتاحة للجمهور التي تم جُمعت من جهود اكتشاف النفط لدراسة المياه الجوفية داخل وتحت الجبال في جزيرة صقلية، حيث تمكن الباحثون من الوصول إلى غرفة تحت الأرض لم تكن معروفة سابقا.

ويضيف تقرير لايف تكنولوجي: لقد كشف التحليل الأولي أن المياه كانت معزولة منذ ملايين السنين، مما يجعلها واحدة من أقدم مصادر المياه الجوفية المكتشفة على الإطلاق.

ويقول موقع فيزيكس.أورغ: للتحقق من صحة النتائج التي تم التوصل إليها، صنع الباحثون نماذج ثلاثية الأبعاد لطبقة المياه الجوفية التي اكتشفوها، ليجدوا أدلة تشير إلى أنها تحتوي على نحو 17.5 كيلومترا مكعبا من المياه.

وشرح الفريق العلمي كيفية تكوّن المياه العذبة تحت السلسلة الجبلية، بأنها حوصرت خلال فترة جفاف البحر المتوسط أو ما يعرف بـ"أزمة الملوحة الميسينية" التي سمحت لمياه الأمطار بالتجمع في الأماكن التي شهدت جفافا في البحر الأبيض المتوسط بعد فترة انسداد جبل طارق قبل 5.6 ملايين عام.

Six-million-year-old groundwater pool discovered deep under Sicilian mountains @NaturePortfolio https://t.co/FdNht9MeMB https://t.co/ouiPlbT2bO

— Phys.org (@physorg_com) December 8, 2023

الأهمية العلمية والآفاق المستقبلية

وعن الأهمية العلمية لهذا الاكتشاف يقول موقع لايف تكنولوجي: إن عمر تجمع المياه الجوفية يوفر للعلماء فرصة فريدة لدراسة التغيرات الجيولوجية والمناخية للأرض على مدى فترة طويلة.

ومن خلال تحليل التركيب الكيميائي للمياه والرواسب المحيطة بها، يمكن للباحثين الحصول على نظرة ثاقبة للظروف البيئية الماضية (في الأزمنة والعصور القديمة) وتطور الحياة على كوكبنا.

وعلاوة على ذلك، فإن اكتشاف مثل هذا المصدر القديم والمعزول للمياه يثير أسئلة كثيرة عن إمكانية الحياة في البيئات القاسية، ودراسة الحياة الميكروبية في برك المياه الجوفية القديمة.

ويضيف موقع لايف تكنولوجي أنه ونظراً للأهمية العلمية لهذا الاكتشاف، فإن الجهود جارية للحفاظ على بركة المياه الجوفية هذه وحمايتها، وقد وُضعت لوائح صارمة لضمان بقاء النظام البيئي الدقيق دون إزعاج وكذلك الحفاظ على جودة المياه.

وعلى ضوء هذا الاكتشاف أيضا يعمل علماء البيئة على تطوير إستراتيجيات الإدارة المستدامة التي توازن بين البحث العلمي والحفاظ على هذا المورد الطبيعي الفريد.

وقد فتح اكتشاف بركة المياه الجوفية -التي كانت غير معروفة في السابق ولم يصل إليها أحد خلال ستة ملايين عام سابقة- آفاقا مثيرة للبحث المستقبلي، ويخطط العلماء لإجراء مزيد من التحليل للمياه والرواسب للحصول على فهم أعمق لتكوينها والنشاط البيولوجي المحتمل.

وإضافة إلى ذلك، يستكشف الباحثون إمكانية استخدام مصدر المياه القديم هذا كنموذج لدراسة إمكانية السكن للكواكب أو الأقمار الأخرى في نظامنا الشمسي، إذ يمكن أن توفر الظروف القاسية الموجودة في جبال صقلية معلومات قيمة بشأن البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل

يعيش سكان مدينة الضالع وضواحيها جنوبي اليمن، فيما يشبه العصور الغابرة، حيث يعتبر حصول السكان على المياه النقية التي هي أساس الحياة، حلم صعب المنال، ولذلك يلجأون إلى تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل لتغطية نحو 50 بالمئة من احتياجاتهم، بعد توقف ضخ المياه في المشروع الحكومي وتعرض الأنابيب للنهب والبيع في سوق الخردة، واستمرار الإنهيار الإقتصادي.

وأكد سكان محليون لوكالة خبر، أن مدينة الضالع تشهد أزمة مياه خانقة طوال أيام السنة، بسبب توقف ضح المياه في الشبكة الرئيسية الحكومية منذ سنوات، ليلجأ السكان إلى شراء "بوزات" المياه من السوق.

ولأن اغلب آبار المياه في الضالع مركز المحافظة، تضخ مياه مالحة يضطر الباعة والسكان نقل المياه من المناطق المجاورة، ما يضاعف الكفلة. ليس هذا فحسب، بل إن اندلاع الحرب على الجبهتين الشمالية والشمال غربية في "مريس- قعطبة، والفاخر- قعطبة" ضاعفت المعاناة لتدفق موجات النزوح بشكل كبير، وفقا لمصادر سكانية عديدة.

كما أسهم بشكل كبير انهيار العملة المحلية وخسارتها التي تجاوزت 900 بالمئة مقارنة بين بسنوات ما قبل اندلاع الحرب في العام 2015، نتيجة انقلاب المليشيا الحوثية في سبتمبر/ أيلول 2017، في احتدام أزمة المياه.

ووفقاً للسكان المحلين، بلغ قيمة "بوزة" الماء الحجم الصغير 30 ألف ريال، فيما الحجم الكبير تجاوز سعرها 70 ألفا وبالكاد تغطي الاحتياج الشهري لأسرة مكونة من خمسة افراد. بالمقابل هي الكلفة التي تساوي الراتب الشهري للموظف الحكومي في القطاعات المدنية.

وأمام التقاعس والتجاهل الحكومي المتعمّد لإصلاح الشبكة الحكومية لإمداد المنازل بالمياه بعد أن تعرضت اعدادا كبيرة من أنابيب المشروع للنهب من قِبل بعض العصابات وبيعها في سوق الخردة، وسط صمت حكومي أيضاً، لجأ السكان للبحث عن حلول بديلة لتخفيف حدّة الأزمة.

يقول السكان لوكالة خبر، إن البعض يقوم بنقل المياه من الآبار القريبة على ظهور الحمير والمركبات، رغم أنها مياه مالحة وبعضها ملوثة نسبياً في نفس الوقت بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إليها إثر تهالك الشبكة الرئيسية. وتستخدم هذه المياه في التنظيف والاستحمام، فيما تُخصص "البوزات" ذات المياه النقية للطهي والشرب، ومع ذلك لا تقل الكلفة الشهرية للأخيرة عن 30 ألفا.

البعض الآخر من السكان، يلجأ إلى قوننة الاستخدام، وان كان ذلك بمثابة قانون ثابت لدى كافة السكان إلا أنه نسبته لدى هذه الشريحة أكثر. ولذلك يزداد انتشار الاوبئة والأمراض وظهور الجائحات الوبائية بين الحين والآخر بين أوساط السكان في مختلف مناطق المحافظة التي تتشابه معاناتها في مقدمتها مدينتي الضالع وقعطبة والأخيرة 20 كيلومتر شمالاً.

مياه الأمطار حل بديل

امام احتدام الأزمة، يلجأ السكان خلال مواسم هطول الأمطار، إلى الحلول البديلة وبطرق بدائية بتجميع المياه من سطوح المنازل في داخل الخزانات و "الدبات" البلاستيكية رغم احتوائها على نسبة كبيرة من الأتربة.

ووفقاً لمصادر سكانية، في مثل هذه الأيام التي تشهد المدينة وضواحيها هطول أمطار بشكل شبه أسبوعي، يقضي الأطفال والنساء وقتهم تحت زخات المطر لتجميع المياه، حرصا على عدم تفويت أدنى كمية.

السكان وخلال مواسم الأمطار يعتمدون بنسبة تقارب 50 بالمئة على تجميع المياه من اسطح المنازل، وتتم على مرحلتين. المرحلة الأولى وهي بداية نزول المياه من اسطح المنازل وغالباً ما تكون نسبة الأتربة فيها عالية يتم تجميعها وتخصيصها لقضاء الحاجات في الحمامات، فيما المرحلة الثانية ونسبة الأتربة تكون أقل بكثير تستخدم للاستحمام وشطف الملابس وأواني الطعام.

ويتم تخزين هذه المياه بشكل متلاحق في خزانات وأوعية لأكثر من أسبوع بدون تنظيفها وتطهير المياه بمادة الكلور أو ترسيبها، خصوصا العائلات الفقيرة، مما يتسبب بظهور يرقات داخلها، رغم التحذيرات الطبية من آثار ذلك على صحة السكان.

التحذيرات الطبية، لم تلق رواجاً بين السكان لانعدام آلية التوعية الصحية لدى الجهات المعنية، عبر وسائل الإعلام الرسمية (مرئية ومسموعة ومقروءة) وتخصيص حملات منظمة، ورفد الجهات الحكومية المعنية للسكان بالمواد اللازمة، والمطهرات في ظل تردي الأوضاع الإقتصادية نتيجة الحرب والانهيار الاقتصادي.

وغالباً، ما تتفاقم الأوضاع الصحية في مثل هكذا مواسم، وتنتشر الأمراض الوبائية بشكل كبير بين السكان، وسط تجاهل حكومي لأكثر من خمس سنوات لدعوات الأهالي المتجددة بإعادة تأهيل شبكة المياة وضخها للمنازل بشكل أسبوعي على أقل تقدير للحدّة يسهم من المعاناة.

ومنذ اندلاع الحرب في البلاد في مارس/ أذار 2015، وبدء سيطرة جماعة (الإخوان المسلمين فرع اليمن) على الحكومة الشرعية، ومؤخراً طفح المكايدات بين الأطراف التي تقاسمت السلطة في الحكومة وما أسفر عنها من ازمات مفتعلة، توقف ضخ المياه في المشروع الحكومي إلى المنازل في مدينة الضالع.

وتعرضت أنابيب المشروع لأعمال نهب على مرأى ومسمع الجهات الحكومية، وبيع اعداد كبيرة منها في سوق الخردة دون تحرك الجهات الحكومية والأجهزة الأمنية ساكناً وضبط الجناة، ومحاسبة الجهات التي تقف وراءهم، ليعيش السكان فيما يشبه العصور الغابرة.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • معلومات عن كويكبات الفئة الخطرة بعد اكتشاف MK 2024 قرب الأرض
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان
  • الجوصمي يكشف عن موعد بدء الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة المياه الجوفية بزليتن في العمل