موقع 24:
2024-09-19@18:19:41 GMT

كيف يتلاعب يحيى السنوار بإسرائيل؟

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

كيف يتلاعب يحيى السنوار بإسرائيل؟

قال الكاتب الإسرائيلي، جاكي خوجي، إن يحيى السنوار زعيم حركة حماس في قطاع غزة، خلص إلى أن تشديد الشروط والمماطلة في الحرب الحالية سيدر عليه المزيد من المكاسب، مطالباً إسرائيل بخطوة إبداعية أكثر من أي وقت مضى.

إذا رأيت مسؤولاً إسرائيلياً يستهين بالسنوار، أدر ظهرك له.

وكتب  خوجي في "معاريف" الإسرائيلية، أنه منذ انهيار وقف إطلاق النار ترفض قيادة حماس أي صفقة لتبادل الأسرى، لافتاً إلى أن الأمر بدا في البداية كأنه تحرك تكتيكي للضغط لزيادة شاحنات المساعدات، أو بضعة أيام من الراحة، أو لزيادة عدد المحررين الفلسطينيين، مقابل كل محتجز إسرائيلي، لكن بعد مرور شهر، اتضح أن الأمر لم يكن مجرد خطوة تكتيكية، ولكنها سياسة.

لأول مرة منذ بداية الحرب.. السنوار يؤكد: لن نخضع لشروط إسرائيل https://t.co/IVpVOX7XbA

— 24.ae (@20fourMedia) December 25, 2023

ورأى الكاتب، أن هذه السياسة وراءها يحيى السنوار الذي لا يرى أن لديه سبباً للتسرع، وأنه سيكسب المزيد بمرور الوقت، وتابع "قتل الجيش الإسرائيلي بالفعل آلافاً من المسلحين، ولكن هناك الآلاف غيرهم لا يزالون يحملون الأسلحة، ويواصلون القتال، ويلحقون خسائر بالجيش الإسرائيل، ولا يقتصر الأمر على سقوط ضحايا فقط، بل يشمل إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل".


معادلة التنظيمات الفدائية

وقال خوجي، إن الجيش الإسرائيلي يعتبر من أكثر الجيوش تطوراً في العالم، ولكن  قوة التنظيمات الفدائية تكمن في كثرة عدد أفرادها وقدرتها على المفاجأة، موضحاً أن السنوار يعرف أن له اليد العليا، لأن النصر عنده لا يعني هزيمة الجيش الإسرائيلي، بل البقاء على قيد الحياة، أي إحباط الخطة الإسرائيلية للقضاء عليه، وبشكل عام، فهو أدى دوره بالفعل يوم السبت 7 أكتوبر (تشرين الأول).


الضغط الداخلي في إسرائيل

وحسب الكاتب، فإن السنوار يقول لنفسه: "قليلاً من الصبر، قد يرهق الإسرائيليين"، كما يقول لنفسه أيضاً إن المجتمع الإسرائيلي لن يقف صامتاً أمام العدد الكبير من الضحايا وسترتفع صرخات واحتجاجات  عائلات المحتجزين.
وتساءل خوجي "لماذا يطلق سراحهم طالما أنهم بين أيديه ويواصل ذووهم الضغط على الحكومة وإرهاقها؟، ويقول لنفسه إنه طالما استمر هذا الوضع، ولم يعاد المحتجزون بعد، فإن الضغط الداخلي سيزيد ويؤدي إلى مزيد من الانقسام في المجتمع الإسرائيلي، وذلك حتى قبل أن نتحدث عن الضغوط الدولية والعربية، والركود الاقتصادي الذي يأمله".


شهادة تأمين

أما عن المحتجزين، شدد خوجي على ضرورة استعداد إسرائيل لسياسة "شريرة" يود السنوار اتباعها، تنص على ترك الرهائن بين يديه أطول فترة ممكنة، لأنهم طالما كانوا على قيد الحياة فذلك يعد شهادة تأمين له، وباستخدامهم سيكون قادراً على إخراج المجتمع الإسرائيلي عن اتزانه وتخريبه ومحاولة تقسيمه، وبالطبع سيدافع عن نفسه باستخدامهم دروعاً بشرية".

"الكل مقابل الكل".. #السنوار يكشف شروط اتفاق الهدنة https://t.co/VQhFlI54RH pic.twitter.com/e2I2bgysGN

— 24.ae (@20fourMedia) December 21, 2023  
رسائل السنوار

واستعرض الكاتب 3 رسائل بعثها السنوار إلى أصدقائه في قيادة حماس بالخارج، الأولى هي أن قيادة الحركة لن توافق على وقف مؤقت لإطلاق النار، وأن الهدف هو الوقف الكامل والتام لإطلاق النار، وفي الرسالة الثانية، قال إن كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، والفصائل الأخرى، سجلت إنجازات عسكرية فاجأت إسرائيل، وفي الرسالة الثالثة، كتب أنه يرحب بأي جهد من شأنه أن يؤدي إلى وقف العدوان. وقال إن حماس منفتحة على أي فكرة أو مبادرة من شأنها أن تؤدي إلى وقف الحملة.
واستطرد خوجي "إذا رأيت مسؤولاً إسرائيلياً يستهين بالسنوار، أدر ظهرك له، ليس من أجل السنوار بل من أجلنا، فقد أدى التقليل من مهاراته القيادية وإبداعه وجرأته، إلى أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول)".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل السنوار

إقرأ أيضاً:

كيف استطاع يحيى السنوار الإفلات من الاستخبارات الإسرائيلية؟

خلال الشهور الأخيرة أصبح اسم يحيى السنوار قائد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، لغزًا يحير العالم، خاصة أنه استطاع الإفلات من أقوى أجهزة الاستخبارات ومنها الإسرائيلية التي تملك أدق أجهزة التجسس واستشعار يمكنها التجسس على الأنفاق تحت الأرض ومع ذلك لم تتمكن من الوصول إليه خلال ما يقرب من العام.. فكيف استطاع الإفلات؟

حيلة قديمة تعلمها السنوار في سجون الاحتلال

قضى يحيى السنوار أكثر من 24 عاما في سجون الاحتلال من منتصف ثمانينات القرن الماضي وحتى عام 2011 عندما خرج ضمن صفقة وفاء الأحرار «جلعاد شاليط»، وخلال تلك الفترة استطاع أن يكوّن جهازا أمنيا داخل السجون جرى تقسيمه إلى فئات مختلفة وذلك لاكتشاف العملاء والجواسيس، وفق تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

وأضاف التقرير أن يحيى السنوار اعتمد خلال تواجده في سجون الاحتلال على إنشاء شبكة من السعاة ينقلون الرسائل بطريقة مشفرة، واستطاع من خلال تلك الطريقة أن يهرب الرسائل إلى الفصائل خارج السجن، وهو ما جعله المتحكم الأول في صفقة جلعاد شاليط والتي جرى خلالها تبادل أسير إسرائيلي واحد بمئات الأسرى الفلسطينيين.

يحيى السنوار يتجنب الأجهزة الالكترونية

وبحسب التقرير فإنه بعد نحو 14 عاما من خروج السنوار من سجون الاحتلال، فأنه تعلم الدرس، خاصة في ظل عمليات الاغتيالات التي طالت قادة الفصائل الفلسطينية مثل صالح العاروري، وإسماعيل هنية، وعلى ما يبدو فإنه يتجنب تماما استخدام الأجهزة الالكترونية، والمكالمات والرسائل النصية والاتصالات الإلكترونية التي يمكن لأجهزة الاستخبارات تتبعها.

وأضافت أنه بدلا من ذلك أصبح يستخدم الطريقة التي تعلمها في سجون الاحتلال وهي كتابة الخطابات بخط اليد باستخدام الرموز والملاحظات المكتوبة والتي يجري إيصالها عبر مجموعة من الرسل وتسليمها في أوقات مختلفة.

وكشف التقرير عن أن السنوار يكتب رسائله ثم تصل إلى عضو موثوق في الفصائل الفلسطينية، ثم تنقل وفق شفرة محددة، لتصل في النهاية إلى المستهدف. 

إلا أن التقرير أشار إلى أن ذلك النظام المعقد والصارم هو السبب في تأخير ردود الفصائل الفلسطينية على بعض القضايا الهامة، إلا أن الأمر يختلف في بعض الحالات التي تم الرد عليها بشكل أسرع مثلما حدث بعد استشهاد أبناء إسماعيل هنية.

مقالات مشابهة

  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • كيف استطاع يحيى السنوار الإفلات من الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • كيف أقر القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة بصدق السنوار؟.. الدويري يجيب
  • تكتيك معقد لإرباك إسرائيل.. كيف تصل رسائل السنوار إلى المجاهدين والوسطاء العرب.. عاجل
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب