يودّع العالم خلال ساعات قليلة، العام الأكثر دموية على الإطلاق، وانتهاء 12 شهرًا مضطربًا  حملت في جُعبتها أحداثًا دموية وكوارث طبيعية مُدمرة ومشاهد تاريخية قد لا نراها مرة أخرى.

ومع انتهاء يوم الـ31 ديسمبر/كانون الأول، سيطوي العالم صفحة عام 2023، بما حملته من مآسي وأحداث كارثية ألمت بالعالم وبالكرة الأرضية، فهل يستحق 2023 لقب "العام الأكثر دموية"

 هل يستحق 2023 لقب "العام الأكثر دموية"؟

في 2023، قتل أكثر من 100 شخص وأصيب أكثر من 200 آخرين في تفجير انتحاري داخل مسجد بمدينة بيشاور في باكستان.

في 2023، ضرب زلزالان عنيفان بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا وتسببا في مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإصابة أكثر من 24 ألفا آخرين، إضافة إلى تشريد مئات الآلاف. 

زلزال تركيا

في 2023، شهد العالم سيطرة فيلم باربي على شباك التذاكر حول العالم، وانتشرت أدوات الذكاء الاصطناعي، وأول عملية زرع عين كاملة في العالم.

في 2023، تفوقت الهند على الصين لتصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ثم أصبحت أول دولة تهبط صاروخًا على الجانب المظلم من القمر.

في 2023، اندلعت اشتباكات عنيفة في السودان، بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). وعم الاقتتال أنحاء مختلفة من البلاد، نجم عنها حتى الآن مقتل نحو 12 ألفاً.

حرب السودان 2023

في 2023، شهد العالم سلسلة من الكوارث الناجمة عن المناخ التي امتدت من أستراليا إلى القرن الأفريقي وحوض الأمازون.

في 2023، ضرب زلزال عنيف آخر بقوة 6.8 درجات إقليم الحوز بالمغرب، ما أدى لوفاة أكثر من 3 آلاف شخص، وتشريد الآلاف.

في 2023، ضربت العاصفة دانيال شمال وشرق ليبيا وتسببت في غرق مدينة درنة ومقتل المئات وتدمير آلاف المساكن.

إعصار دانيال 

في 2023، ودّع المعجبون تينا ترنر "ملكة الروك أند رول"، وممثل مسلسل Friends ماثيو بيري، وعازف الأغاني الإنجليزي الأيرلندي شين ماكجوان، والروائي البارع كورماك مكارثي.

في 2023، شهد قطاع غزة العدوان الإسرائيلي الأكثر شراسة متسببة بتدمير 75% من وحداتها السكنية، وقتلت نحو 25 ألف شخص، وتسببت في تشريد أكثر من 2 مليون شخص.

مع تحول أحياء مدينة غزة التي كانت تعج بالحركة إلى أنقاض، لم يتبق سوى عدد قليل من الأماكن للاحتفال بالعام الجديد - وعدد أقل من الأحباب للاحتفال معهم.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: عام 2023 التاريخ التشابه الوصف العام الأکثر دمویة أکثر من

إقرأ أيضاً:

كان إرهابياً وحشياً.. بلينكن: العالم أكثر أماناً من دون نصرالله

قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الاثنين، إن "لبنان والعالم أكثر أماناً من دون نصرالله"، في إشارة إلى أثر غياب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي استشهد في غارات إسرائيلية على مقر للحزب في الضاحية الجنوبية، الجمعة.

ووصف بلينكن نصرالله بأنه كان "إرهابياً وحشياً"، وأن ضحاياه كانوا من الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين والسوريين.

وجاءت تصريحاته خلال اجتماع وزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، في العاصمة الأميركية واشنطن.

وقال بلينكن إن بلاده ستستمر في السعي لتحقيق حل دبلوماسي في لبنان، مشدداً على أن الدبلوماسية "تظل الخيار الأفضل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، إنه سيتحدث‭ ‬إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من دون أن يحدد موعدا لذلك.

في الوقت ذاته، أوضح الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع شركائها في المنطقة والعالم من أجل التوصل إلى اتفاق يوفر الأمن الحقيقي لإسرائيل ولبنان، ويسمح بعودة المواطنين على جانبي الحدود إلى ديارهم.

أما بالنسبة لقطاع غزة والحرب الدائرة هناك، فقد أكد بلينكن سعي واشنطن إلى تأمين اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإعادة الرهائن إلى ديارهم.

وخلال اليومين الماضيين، علق العديد من النواب والمسؤولين الأميركيين بشكل إيجابي على مقتل نصرالله، وعلى رأسهم الرئيس جو بايدن والمرشحة الرئاسية كاملا هاريس.

وقال بايدن، الأحد، في إجابة لصحفيين عمّا إذا كان يمكن تفادي اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط: "لا بد من ذلك. يتعين علينا حقا تفاديها". (الحرة) 

مقالات مشابهة

  • بغداد تبلغ واشنطن: استمرار الحرب على لبنان سيؤدي إلى اندلاع حروب أخرى بالمنطقة
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • كان إرهابياً وحشياً.. بلينكن: العالم أكثر أماناً من دون نصرالله
  • بلينكن: العالم بات أكثر أماناً بعد اغتيال نصر الله
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله!.. خطة دموية استمرت 72 ساعة و80 طناً من المتفجرات
  • حزب الله وإسرائيل.. جولات حروب متعاقبة
  • صور| الإعصار هيلين يقتل 40 شخصا بأمريكا.. ومخاوف من انهيار سد وفيضانات