بغداد اليوم -  بغداد

أقرّ عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان النائب صلاح زيني التميمي، اليوم الاحد (31 كانون الأول 2023)، بوجود ثلاثة أسباب رئيسية وراء انخفاض وتيرة الأحداث الإرهابية والجنائية في العراق خلال العام 2023.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، إن" الإحصائيات حول الاحداث الارهابية والجنائية التي ضربت محافظات العراق خلال 2023 تدلل بوجود انخفاض لافت قياسا بالسنوات الماضية وهناك استقرار واضح في مناطق واسعة حتى تلك التي كانت تصنف على انها ساخنة في مشهدها الأمني".

واضاف، ان" هناك ثلاثة اسباب رئيسية تقف وراء انخفاض الاحداث الارهابية والجنائية في العراق خلال 2023 أولها وعي الاهالي وكشفهم لخطورة الافكار المتطرفة وزيف الادعاءات التي تروج لها التنظيمات من خلال المنصات الالكترونية مع تعاون بنسب اعلى في الابلاغ عنهم يضاف الى ذلك نجاح القوات الامنية وتحسن الاداء والتحضيرات التي اسهمت في تفكيك شبكات واحباط عمليات إرهابية وجنائية بنفس الوقت".

واشار التميمي الى ان" التوافق السياسي سواء داخليا او خارجيا في المشهد العراقي اعطى بصمته في دفع الاستقرار الامني الى المزيد من حالة الثباتـ لافتا الى ان التوافق السياسي مهم في المشهد العراقي الذي عانى من ازمات محتدمة في الماضي القريب بسبب الخلافات".

واعلنت وزارة الداخلية، يوم أمس السبت (30 كانون الأول 2023)، انخفاض نسبة الحوادث الجنائية والارهابية بنسب تترواح بين 40-45% في العام 2023.

وقال الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري، في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، انه "من خلال الجهود المكثفة لوزارة الداخلية والعمل المهني في تطبيق الخطط المرسومة لمفاصل وتشكيلات الوزارة، حققت الوزارة خلال العام 2023 انخفاضاً في نسبة الحوادث الجنائية إلى 40 بالمئة، مشيرا الى انه" فيما يخص الحوادث الإرهابية فانها انخفضت إلى 46 بالمئة". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العراق خلال

إقرأ أيضاً:

مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق

حذرت مؤسسة دولية لمراقبة الديمقراطية، الثلاثاء، من أن انخفاض نسب المشاركة في الانتخابات على مستوى العالم وتزايد التنازع بشأن النتائج، "يهدد مصداقية" الانتخابات، مشيرة إلى أن مؤشرها الفرعي للانتخابات الحرة والنزيهة "سجل أكبر انخفاض على الإطلاق في عام 2023".

وفي تقرير، قالت المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، ومقرها ستوكهولم، إن عام 2023 كان العام الثامن على التوالي الذي يشهد انخفاضا صافيا في الأداء الديمقراطي الإجمالي، بما يمثل أطول سلسلة من الانخفاضات منذ بدء التسجيلات عام 1975.

وتستند المؤسسة في مؤشراتها للحالة العالمية للديمقراطية على أكثر من 100 من العوامل، وتستخدم 4 فئات رئيسية لتصنيف الأداء، هي التمثيل والحقوق وسيادة القانون والمشاركة.

وشهدت فئة الديمقراطية المرتبطة بالانتخابات الحرة والنزيهة والرقابة البرلمانية، وهي فئة فرعية عن التمثيل، أسوأ عام لها على الإطلاق في عام 2023.

وقال الأمين العام للمؤسسة، كيفين كاساس زامورا، في التقرير: "هذا التقرير بمثابة دعوة إلى التحرك لحماية الانتخابات الديمقراطية.. نجاح الديمقراطية يعتمد على العديد من الأشياء، لكن ذلك يصبح مستحيلا تماما إذا فشلت الانتخابات".

وقالت المؤسسة إن ممارسات مثل "الترهيب والمخالفات في العملية الانتخابية، كالتلاعب في تسجيل الناخبين وفرز الأصوات، آخذة في الازدياد". 
وذكرت أن احتمالات التدخل الأجنبي والتضليل واستخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الانتخابية "تفاقم التحديات".

وأوضحت أن المشاركة العالمية للناخبين انخفضت إلى 55.5 بالمئة بين الناخبين المؤهلين في عام 2023، من 65.2 بالمئة في عام 2008.

وعلى مستوى العالم، وفي ما يقرب من 20 بالمئة من الانتخابات التي أجريت بين عامي 2020 و 2024، رفض أحد المرشحين أو الأحزاب الخاسرة النتائج.

مقالات مشابهة

  • اوبك: انخفاض أسعار خام البصرة خلال شهر آب
  • مقتل 6 من تنظيم داعش الإرهابي في بغداد
  • التقدم والاشتراكية يدعو وزير الداخلية إلى مناقشة "أحداث الفنيدق" في البرلمان
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • أزمة تهز بغداد.. ما هي أسباب تطويق جامع أم الطبول وتداعياتها؟
  • مؤشر الانتخابات النزيهة يسجل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • بغداد.. اعتقال الإرهابي أبو هاجر داخل مطعم شعبي وحملة خاصة تغلق خمسة فنادق
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • هل ستغير القوانين الجديدة وجه العراق؟ ترقب واسع لجلسة البرلمان اليوم