قالت هيئة الدواء المصرية، إن التهاب الأذن الوسطى عبارة عن عدوى تُصيب الأذن الوسطى، وهي المساحة المملوءة بالهواء التي تقع خلف طبلة الأذن، وتحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة. 

وأضافت الهيئة أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن الوسطى عن البالغين؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية، ونظراً لأن مناعتهم أقل من مناعة البالغين.


 

يحدث التهاب الأذن الوسطى بسبب بكتيريا أو فيروس يصيب الأذن الوسطى، وتنتج هذه العدوى أحيانًا بسبب مرض آخر، مثل الإصابة بالبرد، أو الإنفلونزا أو الحساسية، ما يسبب احتقانًا وتورُّمًا في الممرات الأنفية، والحلق، والقناة السمعية.

 

مضاعفات خطيرة تحدث نتيجة التهاب الأذن الوسطى

لا تتسبَّب غالبية عدوى التهابات الأذن الوسطى في مضاعفات طويلة الأجل، ولكن يمكن أن تتسبب التهابات الأذن المتكررة في مضاعفات خطيرة، وتشمل:

 

 

 

- ضعف السمع:

إن فقدان السمع الخفيف الذي يظهر ويزول، من الحالات الشائعة التي تحدث مع التهابات الأذن، ولكنه عادةً ما يتحسن بعد شفاء الالتهاب.

وقد تؤدي التهابات الأذن المتكررة أو وجود سائل في الأذن الوسطى إلى فقدان سمع أكثر شدة. 

إذا تعرَّضتْ طبلة الأذن أو بنيات أخرى في الأذن الوسطى لضرر دائم، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السمع الدائم.

 

مضاعفات خطيرة تحدث نتيجة التهاب الأذن الوسطى

 

- تأخُّر النمو أو الكلام:

إذا حدث ضعف سمع مؤقت أو دائم لدى الرُّضَّع والأطفال الصغار، فقد يؤدي ذلك إلى تأخُّر في الكلام والمهارات الاجتماعية والمهارات النمائية.

- انتشار العدوى:

ويمكن أن تنتشر العدوى التي لم تُعالَج، أو تلك التي لم تستجِبْ للعلاجات، إلى الأنسجة القريبة منها.

ويُطلق على العدوى التي تصيب الخشاء، وهو العظم البارز خلف الأذن “التهاب الخشاء”، ويمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى تلف في العظم أو تكوين الكيسات المملؤة بالصديد، وفي حالات نادرة، تنتشر عدوى الأذن الوسطى الخطيرة إلى أنسجة أخرى في الجمجمة، وتشمل المخ أو الأغشية المحيطة بالمخ (التهاب السحايا).

- تمزُّق طبلة الأذن:

وتشفى غالبية تمزقات طبلة الأذن خلال 72 ساعة، وفي بعض الأحيان، يتطلب الأمر تدخلًا جراحيًّا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأذن الأذن الوسطى البالغين الاطفال البكتيرية التهاب الأذن الوسطى التهابات الأذن طبلة الأذن

إقرأ أيضاً:

13 فعالية في موسم سباقات عرضة الهجن ببدية

بدية - تتواصل بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية فعاليات عرضة الهجن الأصيلة لموسم هذا العام وسط تفاعل كبير من قبل ملاك الهجن بالولاية وعدد من الولايات بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية. وقال أنور بن ناصر الحجري رئيس لجنة سباقات العرضة ببدية: إن الموسم الحالي حافل بالعديد من الأنشطة للرياضات التقليدية للهجن وتشمل الفعاليات الشتوية 13 سباقا ضمن روزنامة الموسم التي بدأت من شهر سبتمبر الماضي وتستمر حتى نهاية نوفمبر المقبل، حيث يتزامن تنظيمها مع بدء موسم السياحة الشتوي برمال الشرقية التي تستقبل هذه الأيام السياح والزوار من مختلف دول العام حيث تقام فعاليات ركض العرضة ضمن نشاط سنوي متواصل من قبل ملاك الهجن للمحافظة على الرياضات التقليدية.

وأشار الحجري إلى أن اللجنة المنظمة حرصت على توزيع هذه الأنشطة الرياضية التراثية والسياحية في مختلف مراكيض بدية بالواحات الجميلة وتشكل مراكيض شوف العين والظاهر والراكة والمنترب إضافة إلى مشاركات خارجية في ولايات المحافظة، مؤكدا على أن هذه السباقات تحظى بإقبال واسع من ملاك الهجن والمهتمين بتربيتها، حيث يتزايد عدد المتسابقين خلال الفترة المقبلة خاصة مع انطلاق الفعاليات الشتوية ببدية.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات عرضة الهجن ببدية تمثل واحدة من أبرز الأنشطة لإحياء الرياضات التقليدية التي يحرص على الاستفادة منها من خلال التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني من قبل المحترفين في التصوير للالتقاط الصور نادرة يمكن التقاطها من أجل المشاركة في مسابقات محلية أو دولية.

مقالات مشابهة

  • 13 فعالية في موسم سباقات عرضة الهجن ببدية
  • ضحايا التنمر والعنصرية أكثر عرضة للتطرف.. خبراء علم نفس يضعون روشتة للوقاية
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم
  • عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة
  • رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله: فقدان الاتصال مع القيادة العليا للحزب
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • بعد انفجار «الأيربودز» في أذن فتاة.. اعرف الطريقة الصحيحة لاستخدام السماعة