تحت عنوان "العودة للطبيعة"  نظمت الإدارة العامة للوعي الأثري بالمجلس الأعلى للآثار بالتنسيق مع متحف الفن الإسلامي، معرضاً فنياً لإلقاء الضوء على الكنوز  الأثرية الموجودة بالمتحف والتى يصعب على الزائر العادى إدراكها وذلك من خلال الاستلهام من الفن الإسلامى برؤى معاصرة.

 

وأوضح د. هشام الليثى رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، أن هذا المعرض الذي سيستمر حتي يوم الأربعاء المقبل، تم تنظيمه للعام الخامس على التوالى بمشاركة 40 فناناً مصرياً من فناني التراث من عدة محافظات، بالإضافة إلى أصحاب الحرف التراثية من المجتمع المدني وأثريين من العاملين بالوزارة ونادى الكاميرا بالإسكندرية وطلاب الجامعات المصرية، ليعرض حوالي 120 عملاً فنياً عن الكنوز الأثرية المخفية بمتحف الفن الإسلامي.

ومن جانبها أشارت د. رشا كمال مدير عام إدارة الوعي الأثري بالمجلس إلى أنه تم تنفيذ جميع اللوحات الفنية باستخدام مواد طبيعية صديقة للبيئة، من مواد مستدامة وعضوية قابلة لإعادة التدوير، كما تم عرض لوحات فنية مستلهمة من وحى المكان، بالإضافة إلى لوحات تصوير فوتوغرافي، ومستنسخات أثرية من أهمها مشربية خشبية، ونموذج مجسم لمسجد وخانقاه الأمير شيخو الناصرى، ونموذج للقميص السحري من العصر الصفوى المزين بتقاسيم ومعينات ودوائر بالمداد الأسود والأحمر مملوء بكتابات وآيات قرآنية وأسماء الله الحسنى وأرقام للتبرك بها ودفع الأذى عمن يرتديه، وقد صاحبه تسجيل صوتى يسرد قصة القميص.

وعلى هامش المعرض تم تنظيم ورشة عمل عن مفهوم الفن البيئى فى ضوء التوجه العالمى للتحول للأخضر.

يُعد متحف الفن الإسلامي أكبر متحف للآثار الإسلامية في العالم، يعرض مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من مصر، الهند، الصين، الأندلس، الشام، الجزيرة العربية، شمال إفريقيا، وغيرها من بلاد العالم الإسلامي. بدأت فكرة إنشائه في عهد الخديوي إسماعيل عام 1869، وافتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1903.

تم إغلاق المتحف لتطويره عام 2003، وإعادة افتتاحه عام 2010. تضرر مبني المتحف وحوالي 179 قطعة من مقتنياته عام 2014، إِثر حادث تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة المواجهة له، حيث تم إغلاق المتحف والانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بإعادة افتتاحه عام 2017.

يضم المتحف أكبر مجموعة لقطع أثرية من الفنون الإسلامية من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، تنوعت موضوعاتها من فلك وطب وعمارة وغيرها، كما تنوعت مواد صناعتها من أعمال خشبية وقطع خزفية مزينة ومخطوطات، ويُعد مفتاح الكعبة الذي يرجع إلى العصر المملوكي من أهم كنوز المتحف.

IMG-20231231-WA0020 IMG-20231231-WA0021 IMG-20231231-WA0018 IMG-20231231-WA0017 IMG-20231231-WA0019

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف أصحاب الحرف التراثية التراث الفن الإسلامی IMG 20231231

إقرأ أيضاً:

مساجد بغداد :، كنوز اثرية وقصص تاريخيّة ..

بقلم : اللواء الدكتور سعد معن الموسوي ..

وأنا أتمشى بين شوارع (ودرابين ) بغداد، المدينة التي تختبئ في كل زاوية منها حكايةٌ لا تنتهي، تلفت انتباهي تلك المساجد القديمة التي تروي بحجارتها قصة بغداد العتيقة. ولطالما توقفت أمام بواباتها المهملة، حيث عناقيد الزمن تنساب على جدرانها، ووجدت نفسي مدفوعًا للدخول إلى عوالمها الخفية. داخل كل مسجدٍ، كنت كمن يقلب صفحات كتابٍ قديم، تفوح منه رائحة الورق الأصفر والحبر الذي لا يبهت. رأيت في نقوشها وتفاصيلها لوحةً فنيةً لا مثيل لها، وجدت فيها روحاً ناطقة بأمجاد الماضي، وقصصًا محفورة كأنها تريد أن تُحكى للأجيال.

بغداد، تلك المدينة التي تُعانق نهر دجلة، حاضنة الحضارة والتأريخ، تضم بين أزقتها القديمة عشرات المساجد التي تشهد على أمجاد العصور الماضية. هذه المساجد ليست مجرد مبانٍ صماء، بل هي شواهد نابضة بالحياة، تُحاكي أزمنة ازدهار بغداد، وتروي حكاياتٍ لا تزال أصداؤها تخفق في أروقة المدينة. ورغم عظمتها وأهميتها، أصبحت اليوم في طي النسيان، تنتظر أن تمتد إليها يد الإنقاذ لتعيد لها مجدها ومكانتها.

جامع المرادية: إرث عثماني موغل في القدم

جامع المرادية، الذي شيّده والي بغداد مراد باشا في القرن السابع عشر، يقف شامخاً رغم ما أصابه من تصدعات وتآكل. هذا الجامع العثماني لم يكن مجرد مكان للصلاة، بل كان رمزاً لمرحلة ذهبية عاشتها بغداد حين كانت مركزاً دينياً وثقافياً. نقوشه البديعة، ومآذنه التي كانت تنطلق منها الأذان بأصواتٍ عذبة، أصبحت اليوم تُصارع عوامل الزمن. كيف نترك إرثاً كهذا يندثر، وهو الذي يحمل بين جدرانه عبق التاريخ وروح الحضارة؟

جامع الأزبك: جسر ثقافي بين بخارى وبغداد

في عام 1092هـ، شُيد جامع الأزبك بأمر من عبد العزيز خان، أمير الأزبك في بخارى، ليكون وطناً روحياً للمغتربين الأوزبك في بغداد. كان الجامع مركزاً للعلم، ومنارةً للمصلين والعلماء الذين تبادلوا الأفكار ونسجوا الروابط الثقافية بين الشرق والغرب. اليوم، يقف هذا المعلم شاهداً على هذا التواصل التاريخي، لكنه يعاني من الإهمال، في حين يمكن أن يتحول إلى رمزٍ يعزز التلاقي الثقافي بين الأمم.

جامع الحيدرخانة: ذاكرة أهل بغداد

جامع الحيدرخانة، جوهرة معمارية شيدها والي بغداد داوود باشا عام 1242هـ، كان في يومٍ من الأيام قلباً نابضاً في المدينة. هنا كان العلماء يجتمعون، والطلبة يتلقون دروس العلم، والأهالي يجدون الطمأنينة في رحابه. هذا الجامع، الذي لطالما ارتبط بوجدان أهل بغداد، بات اليوم مهدداً بالاندثار، ينتظر من يعيد إليه ألقه ليكون شاهداً على هوية المدينة وإرثها.

تحمل جدران جامع الحيدرخانة ذكريات لا تُنسى، حيث كانت حلقات العلم تجمع بين الأجيال، فيما احتضن جامع المرادية احتفالات دينية جمعت الناس على اختلاف مشاربهم. مثل هذه القصص تُعتبر ثروةً روحية تستحق أن تُحفظ للأجيال القادمة. إن هذه المساجد ليست مجرد مبانٍ، بل هي أرواح تحيا بذكريات الناس وقصصهم.

جامع الأحمدية: منارة الإسلام الحائرة

بمآذنه العالية ونقوشه الزخرفية التي تحمل رموز الفن الإسلامي، يقف جامع الأحمدية كتحفة معمارية تشهد على تاريخ بغداد الغابر. إلا أن هذا الصرح العظيم، الذي كان يوماً مصدر إلهام للروح والوجدان، يعيش اليوم في عزلةٍ عن أنظار المارة. أليس من الأولى أن يُعاد ترميمه ليكون واجهةً تبرز جمال بغداد وتراثها أمام العالم؟

إن العناية بهذه المساجد ليست فقط مسؤولية الجهات الرسمية مثل الوقف السني، بل هي أيضاً واجب مجتمعي. أتمنى على الوقف السني إلى تكثيف الجهود ووضع خطة واضحة لترميم هذه الجوامع، ليس فقط باعتبارها إرثاً دينياً، ولكن أيضاً لأنها تمثل هوية بغداد وتاريخها خاصة وأن الحكومة لم ولن تدخر جهدا في هذا الاتجاه

إن إعادة ترميم هذه الجوامع يُمكن أن يكون بدايةً لنهضة سياحية وثقافية، تسلط الضوء على عظمة بغداد وتعيدها إلى مكانتها كمركزٍ للحضارة الإسلامية. بغداد تستحق أن تلمع مجدداً كدرّة في تاج التاريخ، ومساجدها تستحق أن تتحول إلى منارات تُلهم الأجيال.

اللواء الدكتور
سعد معن الموسوي

د. سعد معن

مقالات مشابهة

  • بسبب رؤية النبي.. مفاجأة غير متوقعة من وزير الأوقاف للفنان رشوان توفيق (تفاصيل)
  • مصر.. العثور على كشف أثري جديد قد يعيد فهم تاريخ سقارة
  • متحف زايد الوطني.. هنا يتحدث التاريـخ
  • متحف محفوظ يحتفي بإرث الأديب بمناقشة كتاب أحب رائحة الليمون
  • الفنانة منى فاروق تكشف تفاصيل صدمة عاطفية وتتهم لاعب كرة قدم بالخيانة
  • فعاليات تراثية عن الملكة شجر الدر بالمتحف القومي للحضارة المصرية
  • فعالية تراثية عن الملكة شجر الدر بالمتحف القومي للحضارة المصرية
  • متحف محفوظ يحتفي بإرث الأديب عبر مناقشة كتاب أحب رائحة الليمون
  • مساجد بغداد :، كنوز اثرية وقصص تاريخيّة ..
  • 5 يناير .. متحف "محفوظ" يحتفي بإرث الأديب عبر مناقشة كتاب "أحب رائحة الليمون"