(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السقاف :

مدير مكتب وزارة السياحة بلحج " أ / محمود عَوَض " : " 100 " منشأة سياحية في المحافظة حتى نهاية العام 2023 م . . و مستمرون في متابعة المنشآت غير المرخصة لتصحيح أوضاعها القانونية

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السقاف :

قال الأستاذ محمود محمَّد عَوَض سرور ، المدير العام لمكتب وزارة السياحة بمحافظة لحج ، أن إجمالي عدد المنشآت السياحية بالمحافظة ، بتصنيفاتها المتمثِّلة في : وكالات السفريات و السياحة ، و الفنادق ، و المطاعم ، و الاستراحات ، و المتنزهات ، و صالات الأفراح ، و الحدائق و الملاهي ، حتى نهاية العام 2023 م ، بلغ عددها : " 100 " منشأة سياحية منتشرة في مديريات : الحَوطَة ، و تُبَن ، و رَدفان ، و يَافِع، و المِلَاح ، و حَالِمَين .

و أوضح في تصريح صحافي أدلى به إلى صحيفة (( عدن الغد )) ، أن عدد المنشآت السياحية المرخصة بمحافظة لحج ، خلال العام 2023م ، وصل إلى : " 29 " منشأة ، فيما تم تجديد تراخيص عدد " 30 " منشأة ، بينما المنشآت التي تخلَّفت عن الترخيص عددها بلغ : " 32 " منشأة ، و المنشآت غير المجددة عددها " 8 " منشآت ، بمختلف تصنيفاتها .

مشيراً إلى أن إدارة المنشآت السياحية بمكتب وزارة السياحة بمحافظة لحج ، عملت في العام 2023 م ، على تنفيذ عملية المسح الشامل للمنشآت السياحية على مستوى المحافظة ، و سيظل المكتب مستمراً في متابعته للمنشآت السياحية غير المرخصة ، لكون أن معظمها تزاول أعمالها بدون تراخيص سياحية ، و من الضرورة القصوى تصحيح أوضاعها القانونية في منحى القطاع السياحي .

و أكد أن مكتب وزارة السياحة بمحافظة لحج ، سيعمل خلال العام الجديد 2024 م ، على تنظيم دورة تدريبية بعنوان : " دور الإعلام في توعية المواطن للحفاظ على المعالم التاريخية والأثرية " ، لتعزيز الثقافة السياحية لدى المجتمع ، و تنويره بأهمية السياحة الطبيعية التاريخية الأثرية الترفيهية ، باعتبارها حضارة كل الشعوب .

منوِّهاً ، في ختام تصريحه ، بأن مكتب وزارة السياحة بمحافظة لحج ، أيضاً ، في العام 2024 م ، سيواصل دوره المهم المنوط به ، في التعريف بسياحة محافظة لحج و مواقعها الشهيرة بها ، و تطوير الخدمات السياحية و تحسينها ، و تأهيل الموارد البشرية ، و وضع المعايير السياحية ، و إعداد خريطة سياحية لمحافظة لحج ، و وضع خطة تجذب الاستثمار السياحي إلى المحافظة ، و البحث عن شركاء التنمية السياحية " القطاع الخاص ــ شركاء خارجيين " ، و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة " الوزارة و المحافظة " ، حول تقييم الخدمات .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: العام 2023 م

إقرأ أيضاً:

مداخيل السياحة تلامس ملياري دولار في شهر غشت فقط

زنقة 20. الرباط

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن عائدات السياحة بالعملة الصعبة بلغت مستوى غير مسبوق قدره 17 مليار درهم خلال شهر غشت المنصرم.

وأوضح بلاغ للوزارة أن “هذا الأداء يمثل زيادة ملحوظة تقارب 20 في المائة مقارنة بشهر غشت 2023، وهو ما يشكل رقما قياسيا جديدا”.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذه الدينامية الإيجابية استمرت طوال السنة، حيث وصلت العائدات الإجمالية حتى نهاية غشت 2024 إلى 76,4 مليار درهم، مسجلة نموا بنسبة 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023”.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها تعليقا على هذه النتائج: “تؤكد هذه الأرقام الزخم الكبير الذي يشهده قطاع السياحة المغربي. لقد حققنا رقما قياسيا في العائدات بفضل تدفق استثنائي للسياح، حيث بلغ عددهم 1.8 مليون في غشت و11.8 مليون منذ بداية السنة”.

وأكدت الوزيرة أن “هذه النتائج تبرز نجاح خارطة الطريق، ونتطلع إلى مواصلة هذا النجاح من خلال تنويع وتحسين التجارب السياحية، مما يعزز من تجربة الزوار ويمدد فترة إقامتهم”.

مقالات مشابهة

  • مداخيل السياحة تلامس ملياري دولار في شهر غشت فقط
  • مسندم تستعد لـ"الموسم الشتوي" بالتعريف بالمزارات السياحية والتاريخية
  • أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر
  • «المنشآت السياحية»: زيادة نسب إشغال مطاعم الغردقة وشرم الشيخ بداية من غدا
  • وزير الداخلية يتفقد سير العمل في شرطة حراسة المنشآت وحماية الشخصيات بمحافظة مأرب
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • مواعيد الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.. متابعة صارمة من وزارة العمل
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
  • مدير «الجونة السينمائي»: هدفنا الترويج للمدينة كوجهة سياحية سينمائية عالمية