زعمت قناة "12" العبرية، السبت، أن الجيش الإسرائيلي اكتشف "كمية كبيرة" من الأسلحة الصينية المستخدمة من قبل المقاومين في قطاع غزة.

وأفاد التقرير بأن المستوى السياسي تم إطلاعه على نتائج المسح، دون تفصيل نوعية الأسلحة المضبوطة. 

وعلق كاريس ويت، الرئيس التنفيذي لمجموعة "SIGNAL" وخبير العلاقات الصينية الإسرائيلية، بأن الأسلحة الصينية وصلت إلى المقاومة الفلسطينية على الرغم من عدم شرائها مباشرة من بكين.



وأشار إلى وجود صناعة أسلحة صينية واسعة النطاق، مع التأكيد على أن بكين لا تبيع أسلحة لكيانات غير حكومية بشكل مباشر، لكنها تبيعها لدول في الشرق الأوسط.


وفقا لويت، فإن المسؤولين عن وجود الأسلحة في غزة قد تكون دولا أو جهات فاعلة صينية مستقلة تقوم ببيع الأسلحة بشكل غير قانوني للجماعات في غزة.

وأكد أن العلاقات التجارية بين الصين ودول الشرق الأوسط تعتبر "معروفة جيدا"، وأنه من الممكن أن تنتهي هذه الأسلحة في الأيدي "الخطأ"، داعيا تل أبيب إلى التحقق من الأمر مع السلطات الصينية الرسمية.

وكانت الصين قد رحبت بالهدنة بين حماس وتل أبيب التي دخلت حيز التنفيذ في شهر نوفمبر الماضي، برعاية قطرية مصرية أمريكية، وقضت بتبادل إطلاق سراح رهائن لدى حماس، ومثلائهم في السجون الإسرائيلية.


وكانت شبكة "بي بي سي" البريطانية قد أوردت في تقرير لها، أنّ لدى بكين مصالح مع كل من طرفيّ الصراع في غزة، فمن جهة لطالما أكدت الصين دعمها لحل الدولتين.

وذكرت أن الصين قدمت في الماضي وتحديداً في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم السلاح لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفق التقرير.

وكانت كتائب القسام قد أعلنت، تمكن مقاتليها من قنص جندي إسرائيلي بسلاح قنص من العيار الثقيل "M99" في منطقة الشيخ عجلين بمدينة غزة.

الإعلان هو الأول من كتائب القسام عن استخدام هذا السلاح الصيني الفتاك في قطاع غزة. 

وبحسب موقع "Gun Wiki"، فإنه قد تم تطوير M99 استجابةً لطلب من جيش التحرير الشعبي الصيني، وهو سلاح صيني متطور مضادة للعتاد برصاص من العيار الثقيل 12.7 × 108 ملم. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأسلحة الصينية غزة القسام غزة الصين أسلحة الاحتلال القسام المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: أملًا كبيرًا في التوصل إلى صفقة تعيد جميع الاسرى الإسرائيليين

أفادت القناة 12 الإسرائيلية نقلاً عن مصادر في الموساد الاسرائيلى مشاركة في المفاوضات الجارية بشأن المختطفين أن هناك أملًا كبيرًا في التوصل إلى صفقة تعيد جميع المختطفين إلى ديارهم قريباً.

 

وقال المصدر إن المحادثات تسير بشكل إيجابي وإن هناك تقدماً ملموساً في العديد من القضايا الحساسة. وأضاف أن الجهود المبذولة من جميع الأطراف تهدف إلى تحقيق اتفاق يضمن الإفراج عن المختطفين بأسرع وقت ممكن.

 

ويأتي هذا التطور في وقت حساس تشهده المنطقة، حيث تواصل إسرائيل والفصائل الفلسطينية تبادل الاتهامات والضربات العسكرية، وسط دعوات دولية لوقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات لتحقيق السلام والاستقرار.

 

ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الحكومة الإسرائيلية أو الفصائل الفلسطينية بشأن هذه الأنباء، فيما تتزايد الآمال بين عائلات المختطفين والمجتمع الدولي في أن تسفر هذه المفاوضات عن نتائج إيجابية قريباً.

 

الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين وتداهم منازلهم غرب الخليل

 

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة مواطنين من بلدة دورا، جنوب غرب الخليل، وفقا ل"وفا".

 

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال، اقتحمت بلدة دورا واعتقلت كلا من: مأمون ابراهيم نصار، وعلي طالب الحروب، وأمير سعيد عمرو، وإبراهيم عبد الهادي الشرحة، وأمجد سعيد عمرو، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

 

كما استشهد وأصيب عدد من المواطنين، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، في قصف صاروخي ومدفعي واطلاق نار من قبل آليات الاحتلال الاسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

 

وقام المسعفين بانتشال جثامين 3 شهداء وعدد من الجرحى بعد قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو حصيرة في منطقة الميناء غرب مدينة غزة، فيما لا زال البحث جار عن مفقودين تحت الأنقاض، وجرى نقل الشهداء والمصابين إلى المستشفى المعمداني.

مقالات مشابهة

  • افيخاي يزعم العثور على مستودع أسلحة لحماس داخل مدرسة بالشجاعية
  • هل وافق الرئيس عباس فِعلًا على “مُناقشة المُصالحة” عبر مظلّة الصين؟
  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • شهادتين طبيتين.. تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر 
  • إعلام عبري: أملًا كبيرًا في التوصل إلى صفقة تعيد جميع الاسرى الإسرائيليين
  • إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل
  • إعلام عبري: حماس صاحبة السيادة ولا بديل لها في غزة
  • سيصبح رائدا عالميا.. كبريات شركات السيارات الصينية تختار المغرب لإنشاء مصانع البطاريات الكهربائية
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الاحتلال يزعم إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن للأراضي الفلسطينية