ليست مصادفة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اختار النجم البرازيلي الراحل بيليه لاعب القرن العشرين، فقد كان مصدر إلهام للكثير من أساطير كرة القدم على مر السنين، وقد تخطى ذلك ليظهر كقيمة تسويقية هائلة أيضا.

وهناك الكثير من قصص بيليه الرائعة التي ظهرت طوال مسيرته الكروية المذهلة، ومع ذلك ربما تكون القصة الأعظم على الإطلاق تلك التي رواها رجل الأعمال والمستثمر في قطاع الرياضة جو بومبليانو على منصة "إكس" (تويتر سابقا) حول كيف أصبح الأخوان اللذان أنشآ شركتي أديداس وبوما منافسين لدودين، مما أدى إلى دفع مبلغ 120 ألف دولار لبيليه لربط رباط حذائه الرياضي في كأس العالم 1970 بالمكسيك.

Pelé passed away today at 82 years old.

He was one of the world's most famous athletes and the only man to win 3 World Cups.

But my favorite Pelé story involves two brothers that became bitter rivals and a $120,000 payment that will be remembered forever.

Here's the story ???? pic.twitter.com/C88SQy4lAz

— Joe Pompliano (@JoePompliano) December 30, 2022

تبدأ القصة مع الشقيقين أدولف ورودولف داسلر اللذين أسسا شركة أحذية رياضية في بلدة هيرتسوجيناوراخ الألمانية، وحققا نجاحا كبيرا في وقت قصير، لكنهما انفصلا بعد توتر علاقتهما، ولهذا أنشأ أدولف شركة "أديداس"، في حين أطلق الآخر شركة "بوما".

ونافس الشقيقان بعضهما البعض في مسقط رأسيهما، ثم ذاع صيتهما في ألمانيا ثم في أوروبا والعالم، ونمت الشركتان بشكل ملحوظ، وأصبح كل منهما يملك علامة تجارية ضخمة.

1) The story starts in 1924.

German brothers Adolf and Rudolf Dassler started a shoe company from their mom's laundry room.

It was called the Dassler Brothers Shoe Factory.

And as the sole manufacturer of athletic shoes in Germany, the brothers were onto something big. pic.twitter.com/c8wg3k72lT

— Joe Pompliano (@JoePompliano) December 30, 2022

وعندما بدأت السلع التي تنتجها الشركتان تنتشر وتزدهر المبيعات كان لا بد من البحث عن وسائل وطرق إعلان لترويج المنتجات وجعلها عالمية، فكانت الطريقة الأسرع تتمثل في رعاية نجوم الرياضة، وفي مقدمتهم لاعبو كرة القدم.

وكان التعاقد مع بيليه -الذي يعد أول نجم عالمي حقيقي لكرة القدم- بمثابة خطوة فعالة لمبيعات أكبر وترويج أكثر.

ولتجنب المزيد من الصراعات بين الأخوين توصل أدولف ورودولف إلى "ميثاق بيليه"، ومفاده عدم توقيع أي من الشركتين على عقد رعاية مع الأسطورة البرازيلية، لأن التسابق بينهما للظفر بخدماته كان يشعل حرب العروض بينهما وقد يؤدي إلى إفلاس الشركتين.

لكن رودولف داسلر لم يلتزم بالاتفاق، وتعاقدت شركة "بوما" مع بيليه، وبحثت عن طريقة ذكية لإعلان التعاقد معه وأنه أصبح الوجه الإعلاني للشركة.

Em 1970, Pelé acirrou rivalidade entre Adidas e Puma e mudou o marketing esportivo.

Durante a Copa de 70, o camisa 10 agachou-se no círculo central do gramado do estádio Jalisco, em Guadalajara, e amarrou sua chuteira PUMA King.

A cena foi registrada pelas câmeras da… pic.twitter.com/mfEbA6nE9L

— Futebol Nostálgico! (@futnostalgico) December 29, 2023

وكانت الطريقة أنها دفعت لبيليه 120 ألف دولار (ما يعادل حوالي مليون دولار هذه الأيام) إذا توقف لربط حذائه وسط الملعب قبل وقت قصير من انطلاق مباراة البرازيل ضد بيرو في ربع نهائي مونديال 1970 بالمكسيك.

ووصل الأمر إلى أن "بوما" دفعت للمصور في ذلك اليوم (14 يونيو/حزيران) لتكبير الصورة لبيليه وهو يربط حذائه، مما سمح للجمهور في جميع أنحاء العالم برؤيته وهو يرتدي حذاء بوما.

وكانت طريقة ذكية للإعلان للعالم أن بيليه أصبح يفضل "بوما" الآن، لكن أدولف و"أديداس" كانا غاضبين من تسلل شقيقه للالتفاف على اتفاقهما والتعاقد مع النجم البرازيلي، مما أدى إلى تأجيج التنافس بينهما.

وشهدت الصفقة تحقيق شركة "بوما" مبيعات قياسية، لأن بيليه كان وقتها أحد أكثر الرياضيين شعبية في العالم، وامتدت نجوميته إلى ما هو أبعد من المستطيل الأخضر.

9) While the structure of the deal technically circumvented the "Pelé Pact," Adolf Dassler & Adidas were pissed.

Pelé became one of the greatest footballers in history, and Puma saw record annual sales.

But this only further deepened the "sneaker war" between Adidas & Puma. pic.twitter.com/8tx5CzL2ps

— Joe Pompliano (@JoePompliano) December 30, 2022

ولم ينجح أي من اللاعبين حتى يومنا هذا في الاقتراب من رقم بيليه الأسطوري في كأس العالم، إذ لا يزال اللاعب الوحيد الذي فاز بالمونديال 3 مرات أعوام 1958 و1962 و1970.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: pic twitter com

إقرأ أيضاً:

خطة "فيفا" للقضاء على الفقر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعاونه مع منظمة "غلوبال سيتزن"، للعمل في سبيل القضاء على الفقر المدقع، وتعزيز الفرص المتاحة للأطفال، لممارسة الرياضة والحصول على التعليم الجيد.

جاء ذلك خلال فعاليات مهرجان غلوبال سيتيزن السنوي في سنترال بارك بمدينة نيويورك.

وشهد المهرجان حضور المغني العالمي دي جي خالد، والمذيعة التلفزيونية جايل كينغ.

"#فيفا" يحسم الجدل حول إلغاء #مونديال_الأندية.. الإعلان عن تفاصيل البطولة#24Sporthttps://t.co/otJhsQK53m

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 29, 2024

وبموجب هذه الشراكة، ستنتج "غلوبال سيتيزن" أول عرض احتفالي يقام بين شوطي المباراة النهائية لكأس العالم، والذي سيستضيفه ملعب نيويورك نيوغيرسي 19 يوليو (تموز) 2026، وعلاوة على ذلك ستتضمن الشراكة التي ستمتد على مدار أربع سنوات النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية 2025، والتي ستشهد مشاركة 32 نادياً من جميع الاتحادات القارية الستة، وستستضيف مبارياتها 11 مدينة أمريكية خلال عام 2025.

وستتمكن جماهير كرة القدم في كل مكان من العمل مع "غلوبال سيتيزن"، بشأن قضايا مثل ضمان توفير فرص التعليم لجميع الأطفال، إلى جانب العروض الترويجية ذات الصلة بالحصول على تذاكر مباريات كأس العالم للأندية.

وبحسب الموقع الرسمي لـ"فيفا"، اليوم الأحد، يتم الإعلان عن المزيد من تفاصيل هذه المبادرات خلال الأشهر المقبلة.

وقال رئيس "فيفا"، جياني إنفانتينو: "تتمثل مهمة الاتحاد الدولي لكرة القدم في تطوير اللعبة في كل جزء من العالم، بالإضافة إلى تحقيق أثر  إيجابي على المجتمع".

وأضاف: "من خلال هذه الشراكة، سيتعاون "فيفا" مع منظمة غلوبال سيتيزن لتوحيد جهود عالمي الرياضة والترفيه والمساهمة الفعالة في بناء عالم أفضل، نلتزم بتنفيذ مجموعة من الأنشطة المشتركة التي ستسهم في تعزيز فرص ممارسة كرة القدم، وإشراك جماهير اللعبة في الجهود الرامية إلى إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم المحلية.".

وتعد "غلوبال سيتيزن" إحدى المنظمات العالمية الرائدة في مناصرة القضايا، وتهدف إلى القضاء على الفقر المدقع، وأنفقت 43 مليار و600 مليون دولار خلال العقد الماضي، ما أثر على حياة حوالي مليار و300 مليون شخص.

وخلال السنوات القادمة، تعتزم غلوبال سيتيزن تأسيس حركة تضم 50 مليون شخص على مستوى العالم، لحشد جهودهم من أجل تحقيق أثر إيجابي على حياة 650 مليون شخص آخرين.

مقالات مشابهة

  • منتخب البرازيل يقصي نظيره المغربي من ربع نهائي مونديال “الفوتسال”
  • يد الأهلي يتأهل لنصف نهائي مونديال الأندية رغم الخسارة أمام برشلونة
  • ألمانيا تجمع أبطال «مونديال 2014»
  • بحضور المنتخب المغربي..مواعيد مباريات ربع نهائي مونديال الفوتصال
  • خطة "فيفا" للقضاء على الفقر
  • مصر تسترد مستحقات بحارة من شركة في السعودية
  • قناة مجانية تنقل مباراتي الأهلي مع برشلونة والزمالك ضد فيزبريم في مونديال اليد
  • مونديال الأندية لليد.. الأهلي والزمالك يصطدمان بعملاقي أوروبا
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب لاصطياد "الكناري" وكتابة التاريخ
  • الزمالك يفوز على توباتي البرازيلي في افتتاح مونديال اليد