حقق اللاعب الإيراني سفير اعتمادبور لقب بطولة عُمان المفتوحة للاسكواش لعام 2023 وذلك عقب تفوقه في المباراة النهائية على نظيره البحريني يوسف ثاني بنتيجة ثلاثة أشواط لشوطين، بعد مباراة فنية مثيرة في كافة أشواطها، وذلك خلال اللقاء الختامي الذي أقيم على صالة الاسكواش بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر برعاية هشام بن جمعة السناني مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب بحضور الدكتور عبدالرحيم من مسلم الدروشي رئيس اللجنة العمانية لألعاب المضرب وعدد من المدعوين واللاعبين المشاركين بالبطولة.

وعلى مستوى المركز الثالث، نجح اللاعب الكويتي عذبي حمد من الحصول على المركز الثالث إثر فوزه الحاسم على اللاعب المصري عمر عفيفي بنتيجة 3-2 في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

وبعد نهاية مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وكذلك المباراة النهائية؛ قام مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الثقافة والرياضة والشباب بتتويج الفائزين والحاصلين على المراكز المتقدمة في البطولة بالإضافة إلى المساهمين والداعمين.

وكانت منافسات بطولة عُمان المفتوحة للاسكواش لعام 2023 -والتي صنفت ضمن جولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، وقد اختتمت بمشاركة واسعة من اللاعبين المحليين المصنفين وغير المصنفين وكذلك بمشاركة لاعبين خليجين ودوليين أيضا من البحرين والكويت وإيران وباكستان ومصر والفلبين والهند وتونس، حيث أقيمت هذه البطولة الدولية -الأولى من نوعها في سلطنة عُمان- بتنظيم وإشراف اللجنة العُمانية لألعاب المضرب بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاسكواش والاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش لمدة ثلاثة أيام.

وسجلت البطولة مستويات فنية لافتة منذ بداية الأدوار التمهيدية للبطولة، حيث تميزت البطولة أنها كانت مخصصة للاعبين المصنفين والمعتمدة كإحدى جولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، حيث تم الاعتراف بهذه البطولة من قبل الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، وجاء مشوار اللاعب الإيراني البطل سفير اعتمادبور مليئا بالتحدي، حيث التقى باللاعب العماني سعيد الحجري في دور الـ16 وتفوق عليه بنتيجة 3-0 قبل أن يفوز على اللاعب العماني الآخر وليد النيري بذات النتيجة في الدور الربع النهائي، وفي المراحل الختامية للبطولة وتحديدا في المربع الذهبي؛ تمكن بطل المسابقة من إقصاء اللاعب الكويتي عذبي أحمد بنتيجة 3-0، ونجح اللاعب الإيراني بالفوز باللقب بعد تحقيقه للانتصار في اللقاء الختامي على نظيره اللاعب البحريني يوسف ثاني بنتيجة ثلاثة أشواط لشوطين.

وبعد فوزه بلقب البطولة فقد حصل اللاعب الإيراني سفير اعتمادبور على جائزة المركز الأول واستلام مكافأة مالية وقدرها ألف دولار بالإضافة إلى كأس البطولة، بينما حصل الفائز على مركز الوصافة اللاعب البحريني يوسف ثاني على جائزة مالية بقيمة 500 دولار إلى جانب كأس المركز الثاني، واستلم الفائز بالمركز الثالث اللاعب الكويتي عذبي حمد على جائزة مالية قيمتها 250 دولارا، وحصل صاحب المركز الرابع اللاعب المصري عمر عفيفي على 150 دولارا أمريكيا.

نجاح كبير

أعرب راعي حفل ختام البطولة هشام بن جمعة السناني مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب عن سعادته بنجاح منافسات بطولة عُمان المفتوحة للاسكواش لعام 2023 والتي شهدت مشاركة من اللاعبين المصنفين الدوليين وكذلك عدد من اللاعبين المحليين، موضحا أن البطولة أسهمت في صقل وتعزيز مهارات اللاعبين العمانيين المصنفين واكتسابهم لمزيد من الخبرة من خلال خوض العديد من المباريات القوية مع اللاعبين المصنفين والحائزين على إنجازات عديدة على المستوى الدولي في عدة بطولات مختلفة، وأشاد السناني بالدور اللافت والكبير للجنة العمانية لألعاب المضرب منذ إشهارها في الفترة المنصرمة وحراكها الكبير في نشر لعبتي الاسكواش والريشة الطائرة على مستويات أوسع وأكبر بمختلف ولايات ومحافظات سلطنة عمان.

مكاسب عديدة

بينما أوضح الدكتور عبدالرحيم من مسلم الدروشي رئيس اللجنة العُمانية لألعاب المضرب أن بطولة عُمان المفتوحة للاسكواش لعام 2023 قد حققت العديد من المكاسب الفنية، لافتا إلى أن الاعتراف الدولي لهذه البطولة، والإشارة بجودة الملاعب المؤهلة وحسن التنظيم من قبل المشاركين، بالإضافة إلى وجود لجنة متخصصة لألعاب المضرب تولي اهتماما كبيرا باللعبة تؤمن ثقة كبيرة للاتحاد الدولي في تقديم الاعتراف بجميع بطولاتنا المستقبلية.

وأضاف الدروشي: "إن هذه النسخة الأولى من البطولة قد أضافت لنا الكثير، وخصوصا على مستوى اللاعبين العمانيين الذين نجحوا في مجاراة بعض اللاعبين الدوليين المصنفين والاحتكاك معهم بشكل مباشر، والاستفادة من مستوياتهم الفنية المتقدمة، إلى جانب أن هذه البطولة كشفت لنا خطوات تطويرية جيدة للمستقبل حيث سيتم تطويرها في النسخة القادمة من البطولة والتي ستكون على مستوى أكبر بإذن الله".

واختتم الدروشي تصريحه بالشكر والتقدير لدعم وزارة الثقافة والرياضة والشباب الدائم والمستمر للجنة، مشيدا بتجاوب المسؤولين بالاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، وتعاونهم المثمر مع اللجنة العُمانية لألعاب المضرب، شاكرا لكافة اللاعبين الدوليين والمحليين على مشاركتهم وإنجاحهم لمنافسات هذه البطولة.

مستويات فنية عالية

وتحدث اللاعب سالم المقبالي، وهو أحد المشاركين العمانيين في البطولة حيث قال:" هذه البطولة تميزت بمستويات فنية عالية جدا من خلال تواجد أسماء قوية من عدة دول مختلفة والمميزة بمستويات فنية متقدمة، ونجحنا كلاعبين عمانيين في الحصول على تجربة فريدة من خلال خوض بعض المباريات القوية، وشكّل لنا هذا احتكاكا كبيرا بالرغم من الفروقات الفنية بيننا إلا أننا نجحنا في الحصول على الخبرات والمهارات التي كنا نتأمل الحصول عليها، ونسعى خلال الفترة القادمة على تطوير إمكانياتنا الفنية وخوض العديد من المباريات والمنافسات مع لاعبين مصنفين للوصول إلى مستوياتهم والحصول على نقاط تصنيف معتمدة من الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثقافة والریاضة والشباب اللاعب الإیرانی لألعاب المضرب هذه البطولة الحصول على

إقرأ أيضاً:

بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم

لا يزال قانون فينغر الخاص بالتسلل قيد الدراسة

تدخل التعديلات الجديدة التي قدّمها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم حيّز التنفيذ اليوم الاثنين، باستثناء البطولات الكبرى التي تُقام خلال الفترة الحالية، وهي كأس أمم أوروبا في ألمانيا وكوبا أميركا في الولايات المتحدة.

يأتي ذلك نظراً لانتهاء عمليات الصعود والهبوط في أغلب البطولات العالمية بنهاية يوم 30 يونيو/ حزيران 2024، وبداية من يوم 1 يوليو/ تموز، مما يُنهي رسمياً موسم 2023-2024.

اقرأ أيضاً : " شيل يا طويل العمر " هل يتكرر مشهد ميسي مع النشامى ؟

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية اليوم الاثنين أن التعديلات الجديدة تهدف إلى جعل كرة القدم أكثر متعة للمشاهدين، وتقليل الاحتجاجات المتكررة من اللاعبين والمدربين على الحكام، علاوة على تقليل الوقت الضائع من زمن المباريات في البطولات.

 أهم القوانين الجديدة:

1. اعتماد التغيير السادس:
- يتم تفعيل التغيير السادس في حالات الإصابة بارتجاج.

2. البطاقة الحمراء والفرص التسجيلية:
- لن يتم منح البطاقة الحمراء مباشرة للاعب الذي يتصدى بيده لفرصة تسجيل، بل ستكون العقوبة ركلة جزاء مع بطاقة صفراء.

3. ركلات الجزاء:
- في حال دخول اللاعبين منطقة الجزاء قبل تنفيذ ركلة الجزاء، لن تتم إعادة الركلة إلا إذا كان للاعب الذي دخل إلى المنطقة تأثير على دخول الكرة إلى الشباك.

4. الاحتجاج على قرارات الحكم:
- سيتم معاقبة اللاعبين الذين يحتجون على قرارات الحكم من غير قادة الفرق ببطاقة صفراء. هذه القاعدة الوحيدة التي اعتُمدت في البطولتين القارّيتين الحاليتين.

5. حارس المرمى:
- يُمنح حارس المرمى ثماني ثوانٍ للاحتفاظ بالكرة بين يديه، بدلاً من ست ثوانٍ.

6. فترة الراحة:
- تُقر فترة قصيرة للراحة من أجل تهدئة الأجواء في الملعب، في حال حدوث بعض التشنج بين اللاعبين.

ولا يزال قانون فينغر الخاص بالتسلل قيد الدراسة، لا سيما بعد زيادة وتيرة الأصوات التي تدعو لاعتماده، إثر إلغاء هدف منتخب الدنمارك أمام ألمانيا في بطولة اليورو.

تهدف هذه التعديلات إلى تحسين تجربة كرة القدم للمشاهدين واللاعبين، مع المحافظة على نزاهة اللعبة وتقليل التوترات داخل الملعب.

مقالات مشابهة

  • ما جماعة "الذئاب الرمادية"؟ ولماذا سببت أزمة ببطولة أوروبا؟
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • جيرارد: رونالدو سفير الكرة العالمية.. وأتمنى تدريب ميسي
  • بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • سعيد الشحري: اللاعبون قدموا مستويات جيدة والنتائج السلبية لا تعكس الأداء الفني
  • نهائي كأس العرش ..الرجاء يتوج باللقب بفوزه على الجيش الملكي (2-1)
  • بوشر يتوج ببطولة أندية محافظة مسقط للسباحة القصيرة .. وعمان وصيفا
  • بيلينجهام ويامال يخطفان الأنظار في دور الـ 16 من يورو 2024
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية
  • سلطان بن أحمد القاسمي يتوج الفائزين في النسخة الـ 2 من بطولة الشارقة الرياضية للبادل