شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن أخنوش مشروع ميناء الناظور الضخم سيحول معالم جهة الشرق بفضل الإستثمارات التي سيجلبها للمنطقة، زنقة20ا الناظور كشف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم السبت من الناظور، أن 8221; إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أخنوش: مشروع ميناء الناظور الضخم سيحول معالم جهة الشرق بفضل الإستثمارات التي سيجلبها للمنطقة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أخنوش: مشروع ميناء الناظور الضخم سيحول معالم جهة...

زنقة20ا الناظور

كشف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم السبت من الناظور، أن ” إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط سيحول معالم الإقليم بصفة خاصة ومعالم الجهة الشرقية بصفة عامة، حيث سيساهم بشكل كبير إنعاش الإقتصاد والقطاع السياحي وباقي القطاعات المرتبطة بالإستثمار.

وأعلن رئيس الحزب عزيز أخنوش في كلمة له بالمنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين في محطته السادسة بالجهة الشرقية، المنظم اليوم السبت بالناظور، سيتم الشروع في هذا المشروع الضخم خلال الشهور القادمة القليلة الذي يتتبعه جلالة الملك شخصيا والذي سيعود على المنكقة الشرقية بالنفع وعلى المملكة بصفة عامة باعتباره كأكبر مشروع مهيكل في حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنصة ذات إشعاع عالمي من شأنها أن تساهم في إنعاش القطاع السياحي بالبلاد.

وأكد أخنوش، أنه بالموازاة مع هذا المشروع الضخم الحكومة ستوجه مشاريع إستثمارية على مستوى تأهيل البنية التحتية وتأهيل القطاع السياحي والفلاحي لإخراج المنطقة من المشاكل التي تتخبط فيها منذ سنوات “.

وعبر عزيز أحنوش عن “تفاؤله بمستقبل جهة الشرق بفضل الإستثمارات الاي ستعرف النور في القريب العاجل والمشروع الملكي ميناء الناظور الكبير الذي سيساهم بودن شك في تنمية الجهة على كافة الاصعدة وسيساعد في خلق فرص الشغل لابناء المنطقة”.

من جهة أخرى أشاد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم السبت من الناظور، بالتحول الذي عرفه تنظيم الحزب بالجهة الشرقية، منوها بجهود منتخبيه على مستوى التدبير والتسيير.

وقال أخنوش  إن” حزب الأحرار أبان عن نضجه بالجهة من خلال منتخبيه والعمل الذي يقومون به لخدمة المواطنين”.

وأضاف أخنوش أن “الحكومة لها طموح كبير من أجل إضافة قيمة كبير في المنطقة عبر برامج استثمارية وتأهيل البنية للتحية خدمة للمواطنين وتنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الیوم السبت

إقرأ أيضاً:

مشروع طهران يواجه الانهيار.. تخبط إيراني بعد اغتيال حسن نصرالله.. والعالم يسأل عن مصير"محور المقاومة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شككت سائل إعلام دولية في مشروع طهران المستمر منذ عقود في الشرق الأوسط، وأكدت أنه ينهار بعد اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، في غارة جوية إسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت.

وتغطي التقارير الدولية حرب إسرائيل في غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، والتي شملت أيضًا صراعها ضد حزب الله المدعوم من إيران على الجبهة اللبنانية.

 والآن، مع اغتيال معظم قيادة حزب الله ووسط دخول جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان ، تتساءل وسائل الإعلام عما إذا كان "محور المقاومة" التابع لطهران والمكون من وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط ينهار.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز حول هذا الموضوع: "لقد توصلت إيران إلى هذه الاستراتيجية واستثمرت موارد هائلة لبناء القدرات القتالية لكل مجموعة وربطها ببعضها البعض".
ولكن رد المحور على قيام إسرائيل بقصف حزب الله في لبنان في الأسابيع الأخيرة - مما أسفر عن مقتل العديد من قادته واغتيال زعيمه - كان ضعيفًا حتى الآن، مما يشير إلى أن المحور أضعف وأكثر تفتتًا مما توقعه الكثيرون في المنطقة وأن إيران تخشى أن يؤدي توسيع الحرب إلى دفع إسرائيل إلى تحويل قوتها النارية إلى طهران ".

وبحسب التقرير الأمريكي: "كانت الفكرة بسيطة: عندما تندلع حرب كبيرة مع إسرائيل، فإن جميع أعضاء "محور المقاومة" المدعومة من إيران في الشرق الأوسط سينضمون إلى القتال في دفع منسق نحو هدفهم المشترك المتمثل الهجوم على إسرائيل".

كان حزب الله عضوًا بارزًا في محور إيران، وكان الأمين العام حسن نصر الله، الذي قُتل في غارة إسرائيلية الأسبوع الماضي ، شخصية بارزة. كانت له علاقات وثيقة مع إيران وكان بمثابة "قدوة" لقادة الحركات والجماعات الأخرى الموالية لإيران.

ووفقًا للمصدر، فإن اغتياله "هز بشدة" الأعضاء المتبقين في المحور، الذين ربما لم يكونوا مستعدين لتكبد حزب الله مثل هذه الخسائر الكبيرة.

في هذه المرحلة، لم يفهم المجتمع الدولي بشكل كامل سبب عدم مساعدة أعضاء آخرين في تحالف إيران لحزب الله في الأسابيع الأخيرة.

 ويبدو أن معظمهم اعتقدوا أن الحزب الشيعي من لبنان قادر على الصمود في وجه إسرائيل. فضلاً عن ذلك، فإن الرد الإيراني الغامض وغير الواضح في أعقاب الضربة ترك الشكوك في أعضاء آخرين في شبكة طهران العنكبوتية.

واستعرضت صحيفة نيويورك تايمز ردود فعل الحركات والجماعات، وقالت: شن الحوثيون في اليمن والميليشيات في سوريا والعراق هجمات على إسرائيل أو القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، لكن معظمها تم إحباطه".

 وقال قائدان لميليشيات موالية لإيران في العراق إنهما "لم يتلقيا أي تعليمات من إيران حول كيفية الرد. كان الجميع لا يزالون في حالة صدمة بسبب مقتل نصر الله".

كما تناولت قناة إن بي سي هذه القضية في مقال بعنوان "هل ينهار محور المقاومة الإيراني تحت وطأة الهجمات الإسرائيلية؟". 

وفي تقرير موسع عن أنشطة الميليشيات الموالية لإيران، كتبت القناة أن "الضربات الجوية الإسرائيلية التي قضت على القيادة العليا لحزب الله وتركت أمنه الداخلي في حالة يرثى لها تشكل ضربة مدمرة لمشروع إيران المستمر منذ عقود".

استغرق بناء هذا المشروع، وفقًا لمسؤولين سابقين في الاستخبارات الأمريكية تحدثوا إلى شبكة إن بي سي، عقودًا من الزمن، وكان يهدف إلى نشر القوة في الشرق الأوسط عبر شبكة وكلاء إيران.

اعتبرت إيران حزب الله حجر الزاوية في خطتها الاستراتيجية لتسليح وكلائها في مناطق مختلفة في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى تسليح حزب الله وتسليح الميليشيات في العراق وسوريا واليمن أيضًا، مما سمح لإيران بمهاجمة إسرائيل يومًا ما من خلال وكلائها وتجنب المواجهة المباشرة.

لكن مسؤولين سابقين في الاستخبارات قالوا إن إيران أخطأت في تقدير رد فعل إسرائيل على الأحداث وبالغت في تقدير قوة شبكة وكلائها التي بنتها ــ مما أدى إلى انهيارها.

وبحسب شبكة إن بي سي، بدأت إسرائيل استهداف الحوثيين المدعومين من إيران بعد أن وجهوا ضربات موجعة لحزب الله في لبنان. وكانت جماعة الحوثي في اليمن قد وجهت تهديدات عديدة لإسرائيل منذ بدء الحرب، وهاجمت سفنًا مرتبطة بإسرائيل وأطلقت صواريخ وطائرات بدون طيار باتجاه الأراضي المحتلة. ومع ذلك، فقد تعرضت أيضًا لضربتين جويتين كبيرتين من قبل طائرات مقاتلة أمربكبة وإسرائيلية ردًا على ذلك.

وفي الوقت نفسه، وبينما تعاني الجماعات الموالية لإيران من الضربات المتوالية، لا تظهر طهران أي استعداد أو نية للتدخل في الصراع بشكل مباشر، وفقا للقناة. 

ورغم أنها تهدد إسرائيل بشكل متكرر برد قاس، فإنها شددت أيضًا على قدرات حزب الله، مؤكدة أن الجماعات والحركات الموالية لها قادرة على التعامل مع الموقف بمفردها.

وقال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في أعقاب اغتيال حسن نصرالله: "إن كل قوى المقاومة في المنطقة تدعم حزب الله وتقف إلى جانبه. وإن مصير هذه المنطقة سوف تحدده قوى المقاومة، وفي مقدمتها حزب الله".

لكن بحسب مسؤولين سابقين في الاستخبارات والدفاع، فإن هذا القرار قد يكلف طهران غالياً لأنه يثير تساؤلات بين الميليشيات الأخرى حول الدعم الإيراني عندما تكون هناك حاجة إليه. 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن هناك حالة متزايدة من عدم اليقين تحيط برد إيران على اغتيال نصر الله، والذي يمثل الضربة الأكثر شدة التي وجهتها إسرائيل ليس فقط لحزب الله ولكن أيضًا لمحور إيران بأكمله.

وبحسب التقرير، هناك خلافات داخل نظام آية الله حول طبيعة الرد ضد إسرائيل، حيث تدعو الفصائل الأكثر تطرفا إلى رد سريع "لردع" تل أبيب، في حين تدعو العناصر الأكثر اعتدالا، بما في ذلك الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إلى تجنب ما يزعمون أنه "فخ إسرائيلي".

مقالات مشابهة

  • مشروع طهران يواجه الانهيار.. تخبط إيراني بعد اغتيال حسن نصرالله.. والعالم يسأل عن مصير"محور المقاومة"
  • بعد هجوم مطار بغداد .. الداخلية تودع آمر القوة الماسكة للمنطقة بالتوقيف
  •   ميناء الفاو الكبير.. الانتهاء من كافة فقرات مشروع الارصفة الخمسة 
  • جو بايدن يستقبل رئيس الحكومة في حفل رسمي بنيويورك
  • وحش ضخم يظهر وسط الثلوج.. صورة مذهلة للبيسون الأمريكي فماذا تعرف عنه؟
  • عزيز الشافعي يكشف القصة الأصلية لكتابة أغنية "أنا غلطان" لـ بهاء سلطان
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة