واصلت حرب الطرقات حصد أرواح المواطنين بالمغرب، حيث خلَّفت حوادث السير برسم سنة 2023 حوالي 993 قتيلا في حوادث سير بالمجال الحضري، مع 4413 مصابا بجروح خطيرة، و111 ألفا و478 مصابا بجروح خفيفة، وفق ما أكدته المديرية العامة للأمن الوطني في تقرير حصيلتها السنوية للعام الجاري.

ولا تكاد تمر سنة دون أن تسجل المملكة حوادث سير تحصد أرواح العشرات دفعة واحدة، حيث تعتبر حادثة دمنات الأكثر مأساوية سنة 2023 التي أودت غشت الماضي بحياة 24 مواطنا على مشارف مدينة دمنات بإقليم أزيلال.

حادث دمنات تسبب في مصرع 24 وإصابة آخرين

السلطات المحلية بإقليم أزيلال، كانت قد أعلنت عن مصرع 24 شخصا، في حادثة سير وقعت على الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302 ومدينة دمنات، على مستوى دوار أخشان جماعة سيدي بولخلف.

وأوضحت السلطات المحلية أن الحادث وقع إثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج بأحد المنعرجات، كانت تقل عددا من الأشخاص المتجهين إلى السوق الأسبوعي بمدينة دمنات.

الحادث تسبب في استدعاء وزير الداخلية الفتيت من طرف الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب، لمناقشة ظروف وملابسات حادثة دمنات التي راح ضحيتها 24 شخصا.

حقوقيون يحملون السلطات والمجالس المنتخبة المسؤولية ويدعون إلى مساءلتها

وكانت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، قد حملت مسؤولية فاجعة دمنات التي أودت بحياة 24 فردا من أسرة واحدة لـ“السلطات الإقليمية والمجالس المنتخبة”، داعية إلى “مساءلتها عن أدوارها في تحقيق تنمية حقيقية تصون حياة وكرامة المواطن”.

العصبة، أوضحت عبر بلاغ أن مثل هذه الحوادث التي تكررت غير ما مرة في هذا الإقليم بشكل مأساوي، تستوجب تحديد المسؤوليات ومحاسبة كل من يمكن أن يكون سببا ولو غير مباشر في هذه الفاجعة.

ودعا المصدر ذاته، إلى جبر الضرر عبر إخراج قانون الجبل للتمييز الإيجابي لهذه المناطق المهمشة تحقيقا للعدالة المجالية والتنمية المحلية، ملفتا إلى ضرورة تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بخصوص التنزيل المحلي للبرنامج الوطني لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالإقليم.

وطالبت العصبة، في السياق نفسه، بهيكلة قطاع النقل السري وتعبيد المسالك القروية بالإقليم وبالأخص المسلك الذي تسلكه العربة موضوع الحادث الأليم، والذي كان محط احتجاج سابق من طرف سكان المنطقة المكلومة.

ارتفاع حصيلة الوفيات في حوادث السير سنة 2023 مقارنة بسنة 2022

شهدت أرقام وفيات حوادث السير ارتفاعا ملحوظا مقارنة بسنة 2023، حيث عرفت سنة 2023 تسجيل 993 قتيلا في حوادث سير بالمجال الحضري، مع 4413 مصابا بجروح خطيرة، و111 ألفا و478 مصابا بجروح خفيفة، وفق ما أكدته المديرية العامة للأمن الوطني في تقرير حصيلتها السنوية للعام الجاري مقابل 834 قتيلا سنة 2022.

وأبرز المصدر ذاته أن حالات الوفيات والجرحى سالفة الذكر ناتجة عن 85 ألفا و475 حادثة سير بدنية في المجال الحضري، وهو العدد الذي شهد ارتفاعا في حدود 7 في المائة مقارنة بسنة 2022، إذ سجلت 80 ألفا و91 حادثة مماثلة.

كلمات دلالية 2024 حوادث السير سنة 2023 قتلى وجرحى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: حوادث السير سنة 2023 قتلى وجرحى حوادث السیر مصابا بجروح سنة 2023

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37 ألفا و953 منذ بدء العدوان الصهيوني

الثورة نت../ وكالات

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 37953، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن مصادر طبية قولها، اليوم الأربعاء، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 87266 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية، ثلاث مجازر راح ضحيتها 28 شهيدا، و125 جريحا.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا انفجار قنينة غاز في مدينة طنجة إلى 3 وفيات
  • بسبب الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 358 شخصا خلال يونيو الماضي في المحافظات المحررة
  • ارتفاع جديد مرتقب في سعر الخبز
  • الموت أفعى.. مواجهات حقيقية لأخطر ثعابين العالم ونصائح للنجاة
  • ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123
  • بولعجول باق في منصبه مديرا لوكالة السلامة الطرقية رغم الانتقادات
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37 ألفا و953 منذ بدء العدوان الصهيوني
  • حتى يونيو.. هذه قائمة علامات السيارات الأكثر مبيعا هذه السنة بالمغرب
  • 22.4 مليون مسافر عبر المنافذ الجوية لإمارة أبوظبي خلال 2023