سودانايل:
2024-07-06@13:05:29 GMT

الذكري ٦٨ لعيد الاستقلال كيفية الاحتفال بها

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

 

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي
الذكري ٦٨ لعيد الاستقلال كيفية الاحتفال بها ... هل بنصب سرادقات العزاء في طول البلاد وعرضها وبالخارج الذي فاض باللاجئين ام بالتفكر والتدبر في مستقبل بلادنا الحبيبة الذي نود أن لانراه بعدسات سوداء معتمة فإن ( مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) إن شاء الله

احد المواطنين السودانيين واظنه من آل ازرق كان له حزب سياسي يمثل فيه الرئيس والاعضاء واختار علما أسودا ودستوره في بنده الأول يشترط رجوع الإنجليز كحكام للبلاد مما جعله مكان تندر علي كافة الأصعدة وكان الرجل واثقاً من طرحه ولم يعرهم انتباها ومضي في طرحه لايلوي علي شيء .

..
وبعد خروج المستعمر تقلبت البلاد مابين حكم ديمقراطي قصير الأجل وأنظمة عسكرية تظل في السلطة لسنين طويلة ( تسل الروح ) حتي يتم اقتلاعها من جذورها بهبة شعبية بعد أن تكون الروح قد وصلت الحلقوم !!..
والشاهد في حقبة ما بعد المستعمر سواء وجدت ديمقراطية ام لم توجد كانت التنمية انتقائية ولم تشمل الأطراف البعيدة وبمرور السنين ما تفاخر به الانجليز من خدمة مدنية هي الافضل في كل المنطقة العربية والإفريقية وبرز افذاد في الإدارة من أبناء الوطن استعانت بهم دول الخليج للنهوض واللحاق بركب التقدم والازدهار الاقتصادي ... وفي البلاد كانت السكة الحديد تربط أطراف سوداننا هذا القارة وتحافظ علي نسيجه الاجتماعي ووحدته وتنوعه الفريد وجاء الخواجات بتعليم حديث أفرز لنا طلابا وضعوا بصماتهم بالداخل والخارج وكانوا يتحدثون البريطانية كاهلها بل أحيانا كانوا الافضل !!.. وكانت المجالس البلدية بالعاصمة والمديريات وكان الترام وجودة عالية في المواصلات وأسواق يسودها النظام منها السوق العربي والافرنجي وفي مختلف المناسبات كان التقيد بالزي الكامل جلباب وعمامة وشال ومركوب أو بدلة كاملة من الصوف الانجليزي الفاخر وكان الثوب السوداني في كامل روعته وبهجته يأت من سويسرا لتقدل به المرأة السودانية في رشاقة وذوق وأدب في العاصمة والاقاليم وفي مهرجانات الشباب مابين موسكو وبكين والبلاد العربية والأسيوية والإفريقية !!..
ورغم التخبط الذي حصل بعد أن حمل المستعمر عصاه ورحل لأن أبناء الوطن لم يضيفوا اشياء محورية من بنات أفكارهم لما أنجزه البريطانيون وإذا استثنينا عهد عبود بمشاريعه التنموية والخدمية الواضحة ومجانية التعليم والعلاج ورفاهية في الرياضة والإعلام بدخول التلفزيون وحتي نميري كانت له انجازات غير منكورة إلا أن انفراد ابوعاج بالقرار وجعل كل السلطة في يده أفسد الوضع ودخل عليه الكيزان وصنعوا منه درويشا يشار إليه بالبنان بعد أن كان ماركسيا يحتفل بعيد ميلاد لينين...
وجاءت الإنقاذ وجعل الكيزان فيها المخلوع دمية يتسلون بها ومن ورائها كان يتم النهب والسلب لخيرات البلاد خاصة بعد استخراج البترول الذي لم يعرف حتي الآن اين ذهبت ثرواته الهائلة وتم الهجوم علي الخدمة المدنية وحولوها الي ضيعة تخدمهم حصريا والتعليم هجموا عليه هجمة مضرية وافرغوه من محتواه وصيروا الطلاب ببغاوات وأجهزوا علي التعليم الحكومي وعلي المستشفيات الحكومية لتنتشر كالسرطانات المدارس الخاصة والعلاج الخاص وصار الكيزان يملكون هذه البلاوي ويغالون في الأسعار والرسوم ولم يجد معهم الفقير والعدمان لا مقعد دراسة ولا حبة بندول ...
وهاكم ( خموا وصروا ) يا اهل السودان لتعرفوا كم كان عم ازرق بعيد النظر وقد ضحكتم وتندردتم عليه كثيرا ... ايهما ياشعبنا الأبي الكريم المفضال من اصلح أن يسوسكم ويقيم التنمية والرفاه فيكم الإنجليز ام أبناء الوطن ام الجنجويد ؟!
الرجاء الإجابة بصراحة بصراحة إذ لم يبق شيء نبكي عليه أو نخاف من أحد يلقي علينا المواعظ في حب الاوطان هذا الحب الذي تبخر مع وصول البرهان وحميدتي لدست الحكم في أرض النيلين !!..
اللهم اغفر لعمنا ازرق وارحمه رحمة واسعة وأمطر علي قبره الطاهر سحايب الرحمة والمغفرة والرضوان. والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجيء بمصر .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو

نواف السالم

نشر الحارس السابق لنادي النصر وليد عبدالله ، أجواء من الاحتفال الذي أقامه زملائه بالنادي العاصمي ، مساء اليوم .

وقال وليد عبدالله خلال فيديو نشره عبر حسابه بتطبيق «سناب شات» : ” والله العظيم ما أدري عنها شئ ، فاجئوني هدول النصراوية ” .

كما رصد المقطع أيضاً ، قالب الكيك الذي يحمل صورة وليد عبدالله والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ، وكُتب عليها : “شكراً وليد” ، فيما جاء الاحتفال على أغنية «إيه اليوم الحلو دا» للفنان أحمد سعد .

والجدير بالذكر أن النصر أعلن رحيل وليد عبدالله عن صفوف فريقه هذا الصيف ، بعد مسيرة استمرت 7 سنوات وحقق خلالهم 4 ألقاب وهم : الدوري السعودي والسوبر السعودي مرتين ، بجانب كأس الملك سلمان للأندية الأبطال (البطولة العربية) مرة واحدة في 2023 .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720030406671.mp4

مقالات مشابهة

  • مجدي الجلاد: أونا أكبر مجموعة إعلام إلكترونية في مصر.. والمصري اليوم تجربة متفردة - فيديو
  • المفتي دريان في رسالة السنة الهجرية: الوحدة الوطنية كانت وستبقى القاعدة الأساس في مقاومة الاحتلال
  • «الشؤون الإسلامية والأوقاف» تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • الأندية الجزائرية تحيي الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف” تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • حفل «أسطوري» لاستقبال مبابي في «البرنابيو»
  • تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال ..الرئيس تبون يتلقى التهاني من نظيره الأندونيسي
  • ‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو