النهار أونلاين:
2024-07-01@22:12:58 GMT

تأثير خطير للملح على صحة الكلى

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

تأثير خطير للملح على صحة الكلى

كشف الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين، في مدينة نيو أورليانز الأميركية، عن نتائج دراسة طبية حديثة، تبين تأثير ملح الطعام الزائد في وجبات الطعام على صحة الكلى.

وقال الدكتور، والذي قاد فريق الباحثين في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “جاما” الطبية، إن “إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة.

يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة”.

وحلّل تشي وزملاؤه بيانات أكثر من 465 ألف شخص، متوسط أعمارهم 56 عاما.  حيث لم يكن لديهم أمراض كلى عندما قاموا بالتسجيل في قاعدة بيانات صحية.

وتم تتبع صحة المشاركين ونمط حياتهم من عام 2006 إلى عام 2023. حيث ظهرت أكثر من 22000 حالة من أمراض الكلى خلال فترة الدراسة.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يضيفوا الملح مطلقا أو نادرا ما كانوا يضيفونه إلى طعامهم. فإن الأشخاص الذين فعلوا ذلك كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى.

ومقارنة بمن لم يستخدموا الملح مطلقا، فإن الأشخاص الذين قالوا إنهم أضافوا ملحا زائدا “أحيانا”، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 4 في المئة.

أما أولئك الذين يضيفون الملح “عادة” فلديهم خطر أعلى بنسبة 7 في المئة. وبالنسبة لأولئك الذين يضيفون الملح “دائما” شهدوا زيادة في خطر الإصابة بنسبة 11 في المئة.

وجاءت تقديرات المخاطر هذه بعد أن أخذ فريق تشي في الاعتبار عوامل نمط الحياة التي غالبا ما تصاحب تناول كميات كبيرة من الملح مثل زيادة الوزن والتدخين. وشرب الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية

وجد أطباء الأسنان أن النساء اللاتي يفقدن أسنانهن بعد انقطاع الطمث يواجهن خطرا متزايدا للوفاة المبكرة، ووجدوا أن فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يعد علامة تحذيرية على وجود مشاكل صحية خطيرة. 

تابع باحثون من جامعة بوفالو صحة 57000 امرأة بعد انقطاع الطمث لمدة 7 سنوات اتضح أن الذين يعانون من أمراض اللثة ماتوا بنسبة 12٪ أكثر خلال فترة المراقبة هذه. 

وأولئك الذين فقدوا كل أسنانهم كانوا أكثر عرضة للخطر - فقد زاد احتمال وفاتهم بنسبة تصل إلى 17٪ ويعتبر الباحثون أن أمراض اللثة علامة تحذيرية لمشاكل أخرى في الجسم، وخاصة الاضطرابات المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

 

ومن المعروف أن الأشخاص الذين يدخنون ويعانون من زيادة الوزن ويتناولون الحلويات غالباً ما يواجهون مشاكل مع أمراض اللثة والأمراض التي تهدد حياتهم. 

 

ولكن يمكن تفسير ذلك أيضًا بحقيقة أن زيادة مستويات البكتيريا في الفم تثير في الواقع مشاكل صحية أكثر خطورة، حيث تخترق البكتيريا عبر اللثة إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، كما يؤكد الباحثون.

 

وقال الباحثون: "تشير نتائج دراستنا إلى أن النساء الأكبر سنا قد يكون لديهن خطر متزايد للوفاة بسبب أمراض اللثة، وبالتالي سيستفيدن من مراقبة الأسنان عن كثب" المرتبطة بالأمراض المزمنة التي تصاحب الشيخوخة."

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • “أكثر ذكاءً واحترافية”.. تقرير أمريكي: هجمات قوات صنعاء البحرية تكشف عن تطور استراتيجي خطير
  • حظك اليوم.. توقعات برج الميزان 30 يونيو 2024
  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين
  • إيران.. بزشكيان يتقدم على جليلي بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت
  • إيران.. بزشكيان يتقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024