أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، تعرض سفينة شحن إلى هجوم على بعد 60 ميلاً بحرياً، شمال غرب ميناء الحديدة اليمني، في البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة في مذكرة تحذير، أن سفينة أبلغت عن هجوم 3 زوارق من ناحية الميناء، وعن تبادل إطلاق النار.

UKMTO WARNING 024/DEC/2023https://t.co/Z0vTdolDwv#MaritimeSecurity #MarSec pic.

twitter.com/GMqjQ5t6t9

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) December 31, 2023

وأضافت الهيئة أنها لم تسجل إصابات بين الطاقم.

استجابة أمريكية 

ومن جهتها، قالت القيادة الوسطى الأمريكية في بيان، إن سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو، أصدرت نداء استغاثة ثانٍ في أقل من 24 ساعة، بعد تعرضها لهجوم من 4 قوارب صغيرة لميليشيا الحوثي الإرهابية.

Iranian-backed Houthi small boats attack merchant vessel and U.S. Navy helicopters in Southern Red Sea

On Dec. 31 at 6:30am (Sanaa time) the container ship MAERSK HANGZHOU issued a second distress call in less than 24 hours reporting being under attack by four Iranian-backed… pic.twitter.com/pj8NAzjbVF

— U.S. Central Command (@CENTCOM) December 31, 2023

وحسب البيان، أطلقت القوارب الصغيرة النار على السفينة، ووصلت إلى مسافة 20 متراً منها، ، وحاول مسلحون الصعود على متنها.

وأشارت القيادة المركزية، إلى أن مروحيات أمريكية استجابت لاستغاثة سفينة "ميرسك"، وأطلقت النار على القوارب الحوثية دفاعاً عن النفس، بعد رفض الأخيرة الاستجابة للتحذيرات، وأضافت أن المروحيات الأمريكية أغرقت 3 من القوارب الأربعة، المهاجمة، وقتلت كل المسلحين على متنها، في حين نجح القارب الرابع في الفرار من المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليمن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هجوم جديد يطال سفينة تجارية خلال إبحارها جنوبي مدينة عدن اليمنية

كشف هيئة بحرية، الأربعاء، عن وقوع هجوم جديد ضد سفينة تجارية خلال إبحارها قبالة سواحل اليمن، وذلك في ظل استمرار عمليات جماعة أنصار الله الحوثيين ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية والسفن المنتهكة للحظر المفروض على العبور للموانئ الإسرائيلية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها "تلقت تقريرا عن واقعة على بعد 52 ميلا بحريا جنوبي مدينة عدن اليمنية"، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل حول السفينة المستهدفة أو الجهة المملوكة لها.

ولفتت الهيئة في بيان، إلى أن ربان السفينة التجارية المستهدفة أبلغ عن سقوط صاروخ في المياه على مقربة من السفينة.


وأوضحت أنه تم الإبلاغ عن سلامة الطاقم وأن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي، وفقا لرويترز.

والثلاثاء، أعلنت جماعة الحوثي عن استهدافها سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية خلال إبحارها في بحر العرب، مشيرة في بيان إلى أن العملية استخدم فيها "صاروخ باليستي جديد دخل الخدمة بعد الانتهاء وبنجاح من العمليات التجريبية".

ولفت المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إلى أن "الصاروخ يتميز بالقدرة على إصابة الأهداف بشكل دقيق وعلى مسافات طويلة وكما أثبتت هذه العملية ذلك"، حسب تعبيره.



وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم: تدمير موقع رادار لجماعة الحوثى في اليمن
  • موقع أمريكي: يجب شن هجوم استباقي على الحوثيين
  • هجوم جديد يطال سفينة تجارية خلال إبحارها جنوبي مدينة عدن اليمنية
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • أكثر من 500 غارة أمريكية بريطانية ضد الحوثيين منذ يناير الماضي
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • الجيش الأميركي يؤكد إصابة سفينة بضائع بهجوم حوثي
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر