آثار تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن السيطرة على "محور فيلادلفيا" الحدودي بين قطاع غزة ومصر، القلق من تصعيد في المنطقة بعد 3 أشهر من حرب تل أبيب على القطاع.

وتسعى إسرائيل بإعادة السيطرة على محور فيلادلفيا والمعروف أيضاً بـ "محور صلاح الدين" ضمان منع تهريب الأسلحة لحماس في قطاع غزة، حسب قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ما هو محور فيلادلفيا؟

يمتد محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة، 14 كيلومتراً من البحر المتوسط شمالاً إلى معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل، جنوباً.

ويعد المحور بموجب معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في 1979،  منطقة عازلة، وكان يخضع لسيطرة إسرائيل قبل أن تنسحب الأخيرة من قطاع غزة في 2005. 

ويوجد المحور ضمن المنطقة "د" بموجب الملحق الأول وبروتوكول الانسحاب الإسرائيلي وترتيبات الأمن وفق اتفاقية كامب ديفيد، التي تتيح وجود قوة عسكرية إسرائيلية محدودة من أربع كتائب مشاة، وتحصينات ميدانية ومراقبين من الأمم المتحدة.

وفي 2005 وقّعت إسرائيل ومصر  "بروتوكول فيلادلفيا"، الذي تحد من الوجود العسكري للجانبين في المنطقة، وسمح لمصر بنشر 750 جندياً على امتداد الحدود مع غزة، من الشرطة لمكافحة الإرهاب والتسلل عبر الحدود.

وسمحت الاتفاقية بتنسيق أمني إسرائيلي مصري، وحضور أمني مصري، بقوات حرس الحدود على طول شريط فيلادلفيا لتسيير دوريات من الطرفين.

ونصت الاتفاقية على أن الحضور المصري في هذه المنطقة "لمكافحة الإرهاب والتسلل عبر الحدود" وليس لأي غرض عسكري، وأن الاتفاقية لا تغير أو تعدل اتفاقية السلام الرئيسية مع مصر ، مع الحفاظ على المنطقة "ج" منزوعة السلاح. 

#BREAKING #Israeli Prime Minister Benjamin #Netanyahu at Kirya (IDF headquarters)

The Philadelphia axis must be under our control, not #Egyptian pic.twitter.com/yitBTLWw74

— SNN (@snntv_en) December 30, 2023 السيطرة على فيلادلفيا

وبعد تصريحات قال الخبير الأمني المصري خالد عكاشة، إن إسرائيل تريد السيطرة على محور فيلادلفيا لفصل قطاع غزة عن منطقة سيناء ومصر، لبناء حدار حدودي يعزلها، ويمنع تهريب السلاح إلى حماس حسب رؤيتها.

وأوضح عكاشة لـ24 أن إسرائيل تحتل للأرض الفلسطينية وتعتبر ذلك جزءاً من خططها لحماية شعبها دون النظر لأي اعتبارات أخرى، وهو أمر ليس لمصر صلة به من الناحية الحدودية، ولكن لا من الجانب السياسي ودور مصر في القضية الفلسطينية.

وأشار الخبير الأمني إلى أن إسرائيل ترغب في تأمين حدودها الجنوبية حتى لا تسد كافة الثغرات التي تستغلها حماس حسب رؤيتها.

BIG❗️ ???????? ???????? Netanyahu: The Philadelphia axis must be under our control

The border axis with Egypt, Gaza and Israel, the war premiere means, where the Israeli army recently, crossed the border.

Risk of awar with Cairo.#Israel #Gaza #egypt pic.twitter.com/LwXnqgzyLy

— The Macro Story (@themacrostory) December 30, 2023 موقف مصر من فيلاديلفيا

لم تعلن مصر رسمياً حتى الآن موقفها من الخطط الإسرائيلية، لكن عكاشة يتوقع أن تتحفظ القيادة السياسية المصرية على هذا الطرح الذي سيؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية بالكامل وإعادة السيطرة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح عكاشة أن انتقال إدارة الجانب الفلسطيني من الشريط الحدودي إلى إسرائيل يعني السيطرة على معبر رفح الذي يُعد المنفذ الوحيد إلى القطاع خارج سيطرة إسرائيل، بموجب اتفاقية المعابر، وهو ما قد يضيق الخناق على الفلسطينيين ويؤدي إلى تهجير الشعب الفلسطيني، وهو ما لن تقبله مصر إطلاقاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر فيلادلفيا محور فیلادلفیا السیطرة على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح

دعا الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية في مدريد، أمس الجمعة، جميع الأطراف وأعضاء الأمم المتحدة للانضمام إلى الاجتماع الموسع حول "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين، لتحقيق السلام العادل والشامل"، وذلك على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وطالب البيان المشترك الذي صدر عن الاجتماع، أمس، بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية المحتلة من غزة ومن بينها ممر فيلادلفيا، وإعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح وبقية الحدود.

The Madrid Joint Statement on the implementation of the two-State solution represents a renewed commitment to a just and lasting peace, based on United Nations resolutions, International Law, and the Arab Peace Initiative.https://t.co/zaBWcpUlNq pic.twitter.com/4aFX8PGU17

— Spain MFA (@SpainMFA) September 13, 2024

وطالب بضرورة الالتزام المشترك بتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين. واستنكر البيان  التصعيد الخطير في الضفة الغربية، وطالب بوقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين. كما استنكر  الإجراءات الإسرائيلية الأحادية غير القانونية، والمستوطنات، وعمليات التهجير القسري، واعتبرها تقويضاً للسلم والأمن الدوليين.

وطالب بتحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني، ويعزز الاستقرار والأمن والسلام والتعاون. كما طالب البيان بالتنفيذ الموثوق وغير القابل للتراجع لحل الدولتين، وفقاً للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها ومن بينها مبادرة السلام العربية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال كان يخطط في المستقبل بمصادرة مناطق من الضفة
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يخطط لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح