ليبيا –  رأى عضو مجلس النواب المقاطع عمار الأبلق عضو جماعة الإخوان، أن الصراعات السياسية والمسلحة التي شهدتها ليبيا طيلة السنوات الماضية ألقت بظلالها على السلطة القضائية، وقدرتها على تحقيق العدالة التي ينشدها الليبيون في جرائم عدة، ظلت تراوح مكانها لسنوات.

الأبلق قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” بشأن المقابر الجماعية إنه “رغم ارتفاع عدد الضحايا، فإنه لم يتم الحكم على بقية المتهمين بها؛ كما لم يتم الحكم في قضية مجزرة سجن أبو سليم، واستمرارها في المحكمة منذ أكثر من عقد مضى”.

وأشار إلى  إلى وجود شهود لم يستطيعوا التقدم بشهادتهم في كثير من القضايا الكبرى، خوفاً من بطش أطراف سياسية نافذة، أو قادة تشكيلات مسلحة يحمون متهمين في تلك القضايا.

ونوّه  إلى ما يتردد حول ترهيب قضاة ينظرون في قضايا تمس كيانات كبرى بالبلاد سياسية ومسلحة، وبالتالي إما يلجأون لتأجيل الحكم بها، أو التنحي خوفاً على حياتهم وأسرهم؛ ومع طول أمد التقاضي يستمر حبس بعض المتهمين، البريء منهم والمذنب عل حد سواء. ولفت إلى عدم تحديث التشريعات الخاصة بالنواحي المالية وانتهاكات حقوق الإنسان، فضلاً عن عدم تطوير منظومة إجراءات التقاضي وعدم خضوع كل السجون لإشراف السلطات الحاكمة سواء بشرق البلاد أو غربها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية تؤكّد دعمها العملية السياسية والاستقرار الاقتصادي  

ناقش القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيمي برنت، مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، “أهمية الدور الرقابي للديوان واستقلاليته التكنوقراطية”.

وبحسب ما نشرته السفارة عبر حسابها بموقع “اكس”، قال برنت: “إن اللقاء استعرض فرص تعزيز المساعدة الفنية المقدمة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) لزيادة قدرات الديوان ودعم جهوده في التحديث”.

وفي ذات السياق، بحث القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيمي برنت، في طرابلس، مع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، “سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا والولايات المتحدة”.

وجدد برنت، خلال اللقاء، “دعم بلاده لاستقرار ليبيا الاقتصادي، والعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة”.

مقالات مشابهة

  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • تجار الموت.. صادرات الاحتلال من الأسلحة تغذي الصراعات الدموية في العالم
  • السفارة الأمريكية تؤكّد دعمها العملية السياسية والاستقرار الاقتصادي  
  • تواريخ مرتبطة بقضية مقتل طالب الرحاب.. بعد تحديد جلسة الطعن على الحكم
  • مجلس القضاء يقر خطة الرؤية الوطنية للسلطة القضائية للعام 1446هـ
  • مركز عراقي يرصد 50 شخصية ومنظمة تهاجم القضاء
  • د. عنتر حسن: لم نعي الدرس!!
  • بعد حبس إنجى حمادة وكروان مشاكل.. تعرف على مصير المتهمين أمام القضاء
  • المبعوثة الأممية بالإنابة تُناقش مع «حفتر» الدفع بالعملية السياسية
  • «المنفي» يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية والاقتصادية