بوابة الفجر:
2024-08-02@10:27:00 GMT

إسرائيل تعلن موافقتها على "مقترح هدنة"

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

ذكرت قناة "كان 11" الإسرائيلية يوم الأحد أن حكومة الحرب وافقت على اقتراح قطري يهدف إلى التوصل إلى هدنة تؤدي إلى إطلاق سراح المزيد من الرهائن الذين يحتجزون في قطاع غزة.

دوا ليبا تمتنع عن طرح فيديو غنائي جديد مراعاة لما يتعرض له أهل غزة من عدوان الأونروا: قطاع غزة يعاني جوعا كارثيا

وكشفت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية في وقت سابق هذا الأسبوع أن الاقتراح يتضمن إطلاق سراح ما بين 40 إلى 50 رهينة مقابل وقف إطلاق النار في غزة لمدة عدة أسابيع.

لم يتوصل الجانبان الإسرائيلي وحماس في السابق إلى اتفاق بشأن هذا الاقتراح، ولكن يبدو أن حماس قد غيرت موقفها وأصبحت "موافقة من حيث المبدأ" على العودة إلى مثل هذه المفاوضات، وفقًا للصحيفة.

وأشارت قناة "كان 11" أيضًا إلى أن هذه الخطوة تمثل تحولًا في موقف حماس السابق، حيث كانت تصر على أنه "لا يمكن إطلاق سراح أي رهينة دون وقف دائم لإطلاق النار". وقال مصدر إسرائيلي للقناة إنهم انتقلوا من موقف الانتظار إلى مرحلة المفاوضات الأكثر تعقيدًا مع حماس.

 

الرهائن

من المقرر أن تعقد حكومة الحرب اجتماعًا يوم الأحد لمواصلة مناقشة الصفقة المرتقبة للرهائن.

ويعتقد أن حركتي حماس والجهاد ما زالتا تحتجزان أكثر من 100 رهينة، من بين 240 شخصًا تم احتجازهم خلال هجومهما في السابع من أكتوبر على بلدات في إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، وفقًا للتقارير الإسرائيلية.

ومنذ السابع من أكتوبر، تحاصر إسرائيل قطاع غزة وشنت هجمات على أجزاء كبيرة منه، مما أسفر عن مقتل أكثر من 21 ألف شخص، يشمل العديد من الأطفال والنساء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهدنة الهدنة في غزة قرار الهدنة في غزة اسرائيل غزة الحرب في غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

السفارة الروسية : تعمل على إطلاق سراح الروس المتواجدين في السجون الأمريكية

قالت السفارة الروسية في واشنطن في بيان إن الدبلوماسيين الروس سيبذلون قصارى جهدهم لتأمين إطلاق سراح العشرات من الروس الذين ما زالوا مسجونين في الولايات المتحدة.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت السفارة في بيان لها "لا يزال عشرات الروس خلف القضبان في الولايات المتحدة، ينظرون إلى وطنهم بأمل وينتظرون الإفراج عنهم، وسنبذل أقصى جهد ممكن لضمان الإفراج عن مواطنينا أو تحسين محنتهم، الذين يرزحون تحت عجلات العدالة المحلية".
وأضافت السفارة أنها تعتبر "رفاهية مواطنينا الذين وجدوا أنفسهم في السجون الأميركية نتيجة مطاردة عالمية من قبل الأجهزة الخاصة الأميركية" من أهم مهامها.
وكانت  موسكو والغرب أجروا أمس الخميس عملية تبادل للسجناء، وعاد ثمانية روس محتجزين أو مدانين في دول حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى قاصرين، إلى ديارهم، بينما غادر روسيا 16 مواطنا أجنبيا مدانًا وروسيا مرتبطين بوكالات استخبارات غربية، عفا عنهم الرئيس.
وقال مصدر في وكالة روسية مختصة إن من بين الروس الذين عادوا إلى بلادهم في صفقة تبادل السجناء على وجه الخصوص رجل معروف باسم كراسيكوف، والذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في ألمانيا، وفلاديسلاف كليوشين، الذي كان محتجزا في الولايات المتحدة.
 

مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح رجل تم سجنه 34 عاما “ظلما”
  • السفارة الروسية : تعمل على إطلاق سراح الروس المتواجدين في السجون الأمريكية
  • إطلاق نحو 60 صاروخًا من لبنان على الجليل الغربي
  • الولايات المتحدة تعلن إطلاق سراح معتقلين من روسيا في عملية تبادل
  • القاهرة تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة  
  • "الرجل ذو التسع أرواح".. من هو محمد الضيف مهندس هجوم حماس علي إسرائيل؟
  • تقديرات إسرائيلية: اغتيال إسماعيل هنية قد يجمد مفاوضات هدنة غزة
  • متحدث الحكومة الإسرائيلية: هدف استمرار الحرب إطلاق سراح المحتجزين بغزة
  • إطلاق سراح المواطن «قاجة» المحتجز في السعودية
  • وزارة الداخلية تعلن إطلاق سراح المواطن “عبد الرحمن قاجه” من السعودية