تنضم بلغاريا ورومانيا جزئيا إلى منطقة "شنغن" الأوروبية اعتبارا من 31 آذار/ مارس، بحسب ما أعلنت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليل السبت الأحد.

وفي بيان صادر في بروكسل، وافقت الدول الـ27 بالإجماع على رفع القيود على الحدود الجوية والبحرية للبلدين اعتبارا من 31 آذار/ مارس.

وبحسب البيان، فإنه اختير هذا التاريخ لأنه يتوافق مع جداول الانتقال من التوقيت الشتوي إلى التوقيت الصيفي.



وسيتعين على الدول الـ27 اتخاذ قرار جديد بشأن موعد رفع الضوابط على الحدود البرية للبلدين وفق البيان الصادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي، المؤسسة التي تمثل الدول الأعضاء.

ورحبت المفوضية الأوروبية بالقرار الذي يأتي بعد ما لا يقل عن 12 عاما من المفاوضات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بيان: "اليوم يمثل لحظة تاريخية لبلغاريا ورومانيا وهو يوم فخر كبير للمواطنين البلغاريين والرومانيين".

وذكّرت المفوضية بأنها اعتبرت منذ عام 2011 أن هذين البلدين مستعدان للانضمام إلى منطقة "شنغن".

وكان طلب رومانيا وبلغاريا لدخول منطقة شنغن قد رُفض نهاية عام 2022 بسبب اعتراض النمسا التي تشكو من اضطرارها لتحمل عبء غير متناسب من المهاجرين بسبب ضعف حدود الاتحاد الأوروبي.


لكن النمسا عادت وطرحت بداية كانون الأول/ ديسمبر فكرة أطلقت عليها اسم "إير شنغن" بحيث أبدت استعدادها لتخفيف القواعد المتعلقة بالحركة الجوية للبلدين في مقابل تعزيز بروكسل الحدود الخارجية للتكتل.

وحاليا يعيش أكثر من 400 مليون شخص في منطقة "شنغن" التي تغطي مساحة 4,312,099 كيلومترا مربعا.

وأبرمت اتفاقية "شنغن" التاريخية عام 1985، وهي تضم 23 دولة من أصل 27 تشكل الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أربع دول من خارج الاتحاد هي آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

وترتب على الاتفاقية ظهور منطقة "شنغن" التي تسمح بحرية السفر والتنقل داخل وعبر الدول الأعضاء فيها ومشاركة سياسة تأشيرات موحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلغاريا شنغن رومانيا أوروبا بلغاريا رومانيا شنغن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو

أعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي يأتي إلى مصر برفقة الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية الأوروبية، مؤكدةً أن أكثر من ألف شركة ممثلة تنتظر للاستماع إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، وكذلك لمعرفة كيفية تيسير الاستثمارات في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت فون دير لاين، التزام الاتحاد الأوروبي بالتعهدات التي تم الإعلان عنها منذ ثلاثة أشهر، والتي تتضمن ثلاث نقاط رئيسية:

المزيد من المساندة المالية:

حيث تم الإعلان في مارس عن حزمة تبلغ 7.4 مليار يورو، واليوم تم توقيع الاتفاقية الخاصة بالمليار الأول من المساندة المالية للاقتصاد الكلي، والتي تهدف إلى دعم جدول أعمال الإصلاح المصري.

المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية:

مع الشركاء الاستراتيجيين، تم اتخاذ قرار بترفيع مستوى السفارة الأوروبية في مصر لتعزيز القدرة على تحريك المزيد من الاستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، التي ستوجه للقطاعات الاستراتيجية التي تم تحديدها بالتعاون مع مصر.

المزيد من المهارات للعمالة المصرية:

وذلك لتحسين مهارات العمالة المصرية، مما يعزز من بيئة الاستثمار ويجذب المزيد من المستثمرين، ويسهم في خلق فرص عمل أفضل في مصر.

وأشارت فون دير لاين إلى أن هذه الإصلاحات ستعزز من بيئة الاستثمار في مصر، وتفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات الأوروبية، مما يدعم الاقتصاد المصري بشكل كبير.

اقرأ أيضاًرئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو

السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • رئيس الوزراء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأوروبية في التجارة والتصنيع
  • مصر توقع اتفاق الشريحة الأولى لآلية دعم الاقتصاد الكلي مع الاتحاد الأوروبي
  • بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو
  • مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • فون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاع
  • العقوبات الأوروبية ضد روسيا تدخل في مأزق