أكد أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه، عباس شراقي، توقف المياه عن الممر الأوسط لـ"لنهضة" منتصف ديسمبر، مشيرا إلى أنه جف تماما مع إمكانية بدء وضع الخرسانة لإتمام هيكل السد الخرساني.

وقال شراقي في تصريح لـRT إن بوابتي التصريف لا تزالان مشرعتين، وعليه فقد تم تفريغ حوالي 1 مليار متر مكعب بواقع حوالى 70 مليون متر مكعب في اليوم الواحد.

خبير لـRT: تفريغ أول مليار متر مكعب من سد النهضة غير ذي فائدة

وبين أن هذا الحجم من مياه التفريغ - من إجمالي التخزينات الأربعة السابقة والبالغة 41 مليار متر مكعب - يعتبر غير ذي جدوى لإثيوبيا حيث لا توجد توربينات في هاتين الفتحتين، ويتضح ذلك من خلال تراجع بعض حواف البحيرة خلال الأسبوعين الماضيين.

إقرأ المزيد مصر..عضو وفد التفاوض يكشف "مفاجأة" بشأن سد النهضة مرتبطة بالولايات المتحدة

وأردف الخبير شراقي: "أصبح إجمالى المخزون حاليا حوالى 40 مليار متر مكعب، حيث تأخرت إثيوبيا فى غلق إحدى البوابتين حتى يوم 30 ديسمبر 2023، ومن المتوقع غلقها قريبا".

وأضاف: "سوف يستمر انخفاض مخزون بحيرة سد النهضة حتى بداية موسم الأمطار فى يوليو القادم، وفي جميع الأحوال سوف يتم تعويض النقص في مستوى البحيرة من الأمطار القادمة".

وقبل أيام، تحدث أستاذ الموارد المائية في "جامعة القاهرة" نادر نور الدين، في تصريحات لـRT، عن إمكانية سحب مصر اعترافها بشرعية سد النهضة، بعدما أكدت مرارا حق الشعب الإثيوبي في تحقيق التنمية ولكن دون حدوث ضرر للدول.

المصدر: RT

القاهرة – ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة المياه سد النهضة غوغل Google نهر النيل ملیار متر مکعب سد النهضة

إقرأ أيضاً:

"شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال

قدم الدكتور حافظ السلماوي، أستاذ الطاقة بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق، مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال.

تأثير قطع الكهرباء

وقال السلماوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، إن فصل التيار الكهربائي وعودته لا يؤثر على الأجهزة الكهربائية، منوهًا إلى أن ربط الكابلات الكهربائية داخل الوحدة السكنية أو العقار، يؤدي إلى حدوث تلامس وشرارة  داخل الأسلاك ويؤدي إلى تذبذب في الجهد الكهربائي مما يؤثر على الأجهزة المنزلية.

تفاصيل فوز طبيب مصري بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية فريدة الشوباشي: هناك ارتفاعات جنونية في الأسعار

وأشار إلى أنه يجب نزع فيشة الأجهزة الكهربائية عن التيار الكهربائي بداية قطع التيار الكهربائي، لأن هذه الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى جهد وتيار كهربائي كبير.

وأشار حافظ السلماي إلى أنه يجب إجراء صيانة للتيار الكهربائي داخل الوحدة السكنية حافظا على الأجهزة الكهربائي، ويجب تشغيل الأجهزة المنزلية بصورة تدريجية ولا يجب تشغيلها كل مرة واحدة.

وأكد أن قطع التيار الكهربائي لا يؤثر على كفاءة الأجهزة المنزلية، كما أن الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى وقت للعمل بنفس الكفاءة، كما أن قطع التيار الكهربائي وعودته بصورة سريعة يؤثر على الأجهزة المنزلية.

مقالات مشابهة

  • النهضة يغزو سوق الانتقالات الصيفية بجملة من الصفقات النوعية
  • غدا.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • تفريغ كاميرات المراقبة بواقعة إصابة 11 شخصا في حادث تصادم 3 سيارات
  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ
  • خبير عسكري: لا نية أكيدة لدى نتنياهو لإنهاء حرب غزة
  • أستاذ هندسة بترول: التشكيل الوزاري الجديد به كفاءات يمكنها إدارة ملف إدارة الكهرباء
  • "شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال