قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية نشرت، الأحد، إن المحاكم الروسية أصدرت أحكاما بالسجن على أكثر من 200 مقاتل أوكراني، منذ أن بدأت موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف لافروف أن "محاكم الاتحاد الروسي حكمت بالفعل على أكثر من 200 ممثل للتشكيلات المسلحة الأوكرانية بالسجن لفترات طويلة، لارتكابهم أعمالا وحشية".

ويتبادل الجانبان الاتهامات بارتكاب العديد من الأعمال الوحشية في الحرب التي بدأتها روسيا، بغزو واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022.

وتعثر الأمم المتحدة باستمرار على أدلة على ارتكاب السلطات الروسية جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان، منها التعذيب والاغتصاب وترحيل الأطفال.

وثائق للكرملين تفضح خطة روسية في فرنسا تكثف روسيا من جهودها لتقويض الدعم الفرنسي لأوكرانيا، وذلك عبر جبهة دعائية خفية في أوروبا الغربية تشكل جزءا من الحرب ضد أوكرانيا، وفقا لوثائق الكرملين ومقابلات مع مسؤولين أمنيين أوروبيين وشخصيات سياسية يمينية متطرفة، بحسب ما أوردت واشنطن بوست في تقرير لها.

وفي مارس، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلة إن ترحيل موسكو القسري لأطفال أوكرانيين يعد جريمة حرب.

وقال المدعي العام الأوكراني، أندريه كوستين، في بيان، السبت، ملخصا عام 2023: "في طريقنا إلى العدالة، النتيجة الرئيسية لهذا العام هي بلا شك مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين".

وأضاف: "إنه قرار تاريخي، وإشارة واضحة إلى أنه لا يمكن لأحد أن يكون فوق القانون".

وسجل مكتب المدعي العام الأوكراني "أكثر من 121 ألف جريمة عدوان وجرائم حرب روسية منذ بدء الحرب"، بحسب موقعه الإلكتروني.

واكتشفت الأمم المتحدة أيضا عدة حالات ارتكبت فيها السلطات الأوكرانية انتهاكات لحقوق الإنسان، لأشخاص اتهمتهم بالتعاون مع السلطات الروسية.

مقتل 14 في مدينة بيلغورود الروسية.. وموسكو تتوعد أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أنّ الهجوم على مدينة بيلغورود المتاخمة للحدود مع أوكراني، السبت، أدى إلى مقتل 14 شخصاً وإصابة 108 آخرين بجروح، وفقاً لحصيلة جديدة.

وقال لافروف لوكالة الإعلام الروسية، إن "لجنة التحقيق الرئيسية في روسيا بدأت 4000 قضية جنائية ضد حوالي 900 فرد أوكراني".

وتابع: "إنهم لا يشملون فقط أعضاء الجمعيات القومية المتطرفة وممثلي قوات الأمن الأوكرانية والمرتزقة، لكن أيضا ممثلين عن القيادة العسكرية والسياسية في أوكرانيا".

وأضاف: "الذين وُجهت إليهم اتهامات غيابيا، تم إدراجهم على قائمة المطلوبين دوليا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 655 ألفا و560 جنديا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم، بأن الجيش الروسي تكبد 1130 جنديا ما بين قتيل وجريح خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة أن روسيا فقدت منذ بدء العملية العسكرية 8 آلاف و887 دبابة و17 ألفا و579 من المركبات المدرعة و18 ألفا و869 من النظم المدفعية و1204 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و963 من أنظمة الدفاع الجوي و2613 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و318 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و25 ألفا و6292 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و348 طائرة بدون طيار".
وأعلنت الهيئة تسجيل 110 اشتباكات على الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي آخر 24 ساعة، موضحة أن هناك 110 اشتباكات قتالية سُجلت على مدار أمس الثلاثاء، حيث نفذ الجيش الروسي ضربتين صاروخيتين و59 غارة جوية شملت 104 قنابل جوية موجهة و446 ضربة بطائرات بدون طيار انتحارية، وأجرى 2713 قصفًا مدفعيًا على مواقع قواتنا.
وذكرت أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات كبيرة في قطاعات أخرى من الجبهة، وأن التقديرات الأولية تشير إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت اليوم من القضاء على 61 عنصرًا من قوات الروس وإصابة 102 آخرين، كما تم تدمير 6 مركبات قتالية مدرعة و6 مركبات ومستودع ذخيرة واحد، بالإضافة إلى ذلك، تم إتلاف 3 مركبات مدرعة للروس ومركبتين.
 

مقالات مشابهة

  • مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في قصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة