شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن أكاديمي مقدسي يكشف تفاصيل خطة تقسيم الأقصى المقدمة للكنيست، كشف الأكاديمي المقدسي مصطفى أبو صوي عن وجود خطة لتقسيم مجمع المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، قدمها برلماني متطرف بالكنسيت الإسرائيلي الشهر .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أكاديمي مقدسي يكشف تفاصيل خطة تقسيم الأقصى المقدمة للكنيست، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أكاديمي مقدسي يكشف تفاصيل خطة تقسيم الأقصى المقدمة...

كشف الأكاديمي المقدسي مصطفى أبو صوي عن وجود خطة لتقسيم مجمع المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، قدمها برلماني متطرف بالكنسيت الإسرائيلي الشهر الماضي.

وأوضح أبو صوى، وهو عضو الصندوق الهاشمي لترميم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، في مقال نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني أن الخطة عرضها أميت هاليفي النائب بالكنيست من حزب الليكود.

وذكر أن خطة هاليفي تمنح اليهود السيطرة على ما يقرب من ثلثي المنطقة، بما في ذلك قبة الصخرة، في حين أن الجزء المتبقي، بما في ذلك المسجد الأقصى، سيكون للمسلمين.

ولفت إلى الخطة المعروضة أمام الكنيست تتماشى مع رغبات العديد من السياسيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين، الذين أعرب بعضهم عن رغبتهم في هدم قبة الصخرة والاستعاضة عنها بالهيكل الثالث.

وأضاف أن هذه الخطة ستلغي الوضع التاريخي الراهن في الأقصى، الذي تعمل الحكومة اليمينية والوزراء المتطرفون بجد لتقويضه.

وأشار إلى أن خطة هاليفي تقترح أيضا إزالة سلطة المملكة الأردنية على الأقصى، رغم أن معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل لعام 1994 تعترف بالدور الحالي للأردن.

وعقب أن وصاية الأردن على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس راسخة في المعاهدات الدولية ومعترف بها من قبل العالم بأسره.

وشدد أبو صوى أن خطة التقسيم المذكورة سيكون لها تداعيات وسيكون لها تداعيات أمنية كبيرة في جميع أنحاء المنطقة، واصفا إياها بالخطيرة.

وقال أبو صوى أن الخطة الحالية ونسبة التقسيم الواردة فيه تشبه الطريقة التي تم بها تقسيم المسجد الإبراهيمي في الخليل بعد المذبحة المروعة التي ارتكبها المستوطن باروخ جولدشتاين عام 1994 والتي راح ضحيتها 29 مصليا فلسطينيا، وسقط عشرات القتلى والجرحى في الاحتجاجات التي أعقبت ذلك.

وبدلا من إخراج المستعمرين من الخليل بالكامل، صادر الجيش الإسرائيلي غالبية المسجد. كما تقرر منع المسلمين من دخول المسجد الإبراهيمي خلال الأعياد اليهودية.

وأشار الكاتب إلى أن القيود المفروضة على المسجد الأقصى موجودة بالفعل، حيث يتم تسجيل دخول المسلمين للعبادة إلكترونيا من قبل الشرطة الإسرائيلية.

ورغم أن الوضع التاريخي الراهن ينص على أن المسلمين فقط هم من يمكنهم الصلاة في المسجد الأقصى، فإن المستوطنين اليهود دأبوا برفقة قوات الأمن الإسرائيلية على اقتحام المجمع بشكل روتيني.

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

116 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة بأن 116 مستوطنًا اقتحموا الأقصى على مجموعات، وتجولوا في باحاته، وأدوا طقوسًا توراتية جماعية في ساحته الشرقية وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال تواصل منع حراس الأوقاف من الاقتراب من المقتحمين، ما يضطرهم للتصوير من مسافة بعيدة. وشددت شرطة الاحتلال قيودها على دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلق موسم الأعياد الخميس الماضي بـ"رأس السنة العبرية"، ويتبعها ما يسمى أيام"التوبة" العشرة، مرورًا بـ"عيد الغفران" في 12 أكتوبر، وصولًا إلى "عيد العرش" الذي يبدأ من 17 حتى 23 من الشهر نفسه. ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تصاعدت حدة الاعتداءات والإجراءات الاحتلالية في المسجد المبارك بشكل غير مسبوق، في محاولة لفرض "السيادة الإسرائيلية" الكاملة عليه وتحويله إلى "مقدس يهودي". وفي كل عام، تتخذ "جماعات الهيكل" المتطرفة موسم الأعياد كمحطة رئيسية ومهمة لتصعيد عدوانها على الأقصى ليبلغ أعلى ذروته، وتُحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة فيه عبر إدخال "الأدوات الدينية التوراتية، ونفخ البوق، وفرض القربان، وإدخال القرابين النباتية". وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. 

مقالات مشابهة

  • 116 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • بلا تفاصيل..زيلينسكي يؤكد: قريباً طرح "خطة النصر" على الحلفاء
  • ضبط مستوطنين اثنين تسللا إلى المسجد الأقصى
  • مستوطنان إسرائيليان يقتحمان المسجد الأقصى ويؤديان طقوسا تلمودية
  • مستوطنان يقتحمان المسجد الأقصى ويؤديان طقوسا تلمودية
  • 40 ألف فلسطينى يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على المصلين ويمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى
  • مدرب ليل يكشف خطة إسقاط ريال مدريد في دوري الابطال