قال الدكتور حسين كمال، مدير عام مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، إنّ مركز الترميم كان بداية التنفيذ لمشروع المتحف المصري الكبير، في عام 2006، كما أنّه كان بوابة دخول الآثار إلى المتحف المصري الكبير، وافتتح في عام 2010. 

قطع أثرية من كل المناطق الأثرية

وأضاف كمال، خلال لقائه على قناة «إكسترا نيوز»، في حلقة خاصة من داخل المتحف المصري الكبير، ضمن حصاد عام 2023، قائلًا «افتتح ضمن المرحلة الثانية من المشروع حتى يستقبل قطع أثرية من كل المناطق الأثرية وتأهيلها للعرض المتحفي، ووضعنا في اعتبارنا أن يكون مركزا إقليميا في منطقة الشرق الأوسط، وليس قسمًا لترميم الآثار».

وتابع: «في المتاحف المصرية كلها هناك قسم لترميم الآثار يتعامل مع القطع الأثرية ويقوم بترميمها ولكن معمل، ولكننا هنا في المتحف المصري الكبير مركز للترميم، ليليق بتاريخ وحضارة مصر، لذا أُنشئ مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، على مساحة كبيرة تبلغ 32 ألف متر مربع».

من أكبر مراكز الترميم في العالم

وأكمل: «يعتبر من أكبر مراكز الترميم في العالم، وتم تأسيسه وتجهيزه على أساس أن يكون مركزا إقليميا في منطقة الشرق الأوسط، ومنافسا لكل مراكز الترميم في العالم، وبه 19 معملا، حيث إنّها معامل بمساحات كبيرة، ومساحة المعمل تبلغ نحو 580 مترا مربعا، وتم مدّها بأحدث الأجهزة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الترميم المتحف المصري الكبير الاثار المصرية الحضارة المصرية حصاد 2023 إكسترا نيوز المتحف المصری الکبیر فی العالم

إقرأ أيضاً:

تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث جمهورية فى مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين

شاركت مديرية التربية والتعليم بالفيوم “مركز تنمية القدرات للتربية الفنية بإدارة شرق الفيوم التعليمية”، فى مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية، وحصدت  مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، وذلك تحت رعاية وتوجيهات الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم.

في مسابقة الأشغال الفنية والتعبير المجسم، فاز مركز تنمية القدرات والمبدعين بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية.في مسابقة التعبير الفني والتصميم الفني، فاز مركز تنمية القدرات والمبدعين بشرق الفيوم بالمركز الثامنعلى مستوى الجمهورية.

وفي ذلك تقدمت الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بالتهنئة القلبية الخالصة لفريق العمل المشرف على مركز تنمية القدرات والمبدعين بشرق الفيوم وذلك للجهد المتميز المبذول في العمل ، وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية فى المسابقة.

 

جولة في مدارس طامية…

 

ومن جهة أخرى تابعت الدكتورة امانى قرنى وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم اليوم عدد من المدارس في إدارة طاميه التعليمية,  واطمأنت على انتظام العملية التعليمية فى المدارس وشددت على الالتزام والانضباط وحل اى مشكلة تواجه الطلاب والمدرسين

IMG-20240929-WA0059 IMG-20240929-WA0058 IMG-20240929-WA0053

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • أسعار صادمة لحفل أنغام في المتحف المصري الكبير
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • عقب نجاح حفل دبي.. أنغام تواصل سيطرتها في الخليج وتستعد لحفل عالمي بالمتحف الكبير
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث جمهورية فى مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين
  • أقل من 100 مقعد.. تذاكر حفل أنغام في المتحف الكبير قاربت على النفاد
  • «الغرف السياحية»: افتتاح المتحف المصري الكبير سيساهم في جذب مزيد من السائحين