تجري مليشيا الحوثي ترتيبات تخريبية تستهدف الهوية التاريخية لمدينة صنعاء القديمة، بعد حجزها مساحة كبيرة في مدخل المدينة المُدرجة في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، تمهيداً لاستحداثات حضرية عليها تخالف قوانين اليونسكو، ما يزيد هويتها المهددة تهديداً أكثر.

وكانت اعلنت لجنة التراث العالمي لليونسكو، في يوليو/ تموز 2015 إدراج مدينة صنعاء القديمة على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، والتي سبق وأُدرجت على قائمة التراث العالمي عام 1986م.

وأقدمت مليشيا الحوثي الأيام الماضية، على إزالة بنايات أثرية وبسطات باعة داخل باب اليمن، في مدينة صنعاء التاريخية، وفرضت سياجا على المساحة المستهدفة زعمت أنها تنوي تحسين مدخل المدينة.

وذكرت مصادر مطلعة، أن المليشيا الحوثية تنوي تنفيذ استثمارات بطريقة حضرية مخالفة لمعايير المدينة التاريخية، على غرار مبان نفذتها سابقا في ذات المدينة، وكانت سبباً رئيساً في وضعها في قائمة الخطر.

وأكد الدكتور محمد جميح -سفير اليمن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"- أن "هذه المشاريع مخالفة لمعايير الحفاظ على التراث العالمي". وسيتم وضع منظمة "اليونسكو في الصورة بشكل رسمي".

واوضح، "أية مشاريع في صنعاء القديمة يجب أن تحظى بموافقة اليونسكو، وإلا فإنها ستضر بمكانة المدينة كموقع تراث عالمي؟!

وذكر أن "صنعاء على قائمة التراث المعرض للخطر"، ما يعني أن مثل هكذا مخالفات عندما تحدث فإنها قد تعرض المدينة للإزالة النهائية من قائمة التراث العالمي.

وحذر خبراء آثار من المخالفات الحوثية والأهداف المبطنة لهذه الأعمال، ذات الأبعاد الطائفية الانتقامية من الهوية التاريخية لليمنيين، وباتت تشكل تهديداً بالإزالة النهائية للمدينة من قائمة التراث العالمي.

وسبق وقامت مليشيا الحوثي، في فبراير من العام 2021، بهدم مسجد النهرين، الذي بُني في القرن الأول الهجري، في ذات المدينة التي تعد من أقدم المدن في العالم ولاكثر من 2500 عام.

وزعمت المليشيا الحوثية المدعومة ايرانياً، انحراف قبلة المسجد، فقامت بهدمة بعد أكثر من 1400 عام على بناءه والصلاة فيه، في واحدة من أشد الجرائم على وجه الأرض التي طالت دور العبادة.

ويقول شهود عيان أنه بعد هدم مليشيا الحوثي، المسجد الذي بُني في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أنشأت في مساحته "قباب حُسينية طائفية"، كاشفة بذلك البعد الطائفي للهدم.

وفي مارس الماضي، إزالت المليشيا 4 أسواق تاريخية في صنعاء القديمة، واستحدثت مزارات شيعية وأضرحة، لترويج مشروعها الطائفي.

يأتي ذلك ضمن مشروع تدمير ممنهج للهوية التاريخية في صنعاء القديمة وغيرها من المدن والمواقع التاريخية والأثرية في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرتها، مستثنية من ذلك المعالم الدينية التي تحمل أبعادا طائفية تصب في صالح مشروعها المفعم بالسلالية والعنصرية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: قائمة التراث العالمی صنعاء القدیمة ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء ونهاية نظام الحوثيين

شمسان بوست / متابعات:

أدلى الناشط السياسي والقيادي السابق في جماعة الحوثيين علي البخيتي بتصريحات نارية حول سلوك الحوثيين في اليمن، واصفًا إياهم بالتصرف بوقاحة وبجاحة، وكأنهم مطمئنين إلى أنهم سيظلون في الحكم إلى الأبد.

وأعرب البخيتي عن استيائه من التصرفات غير المقبولة التي يمارسها الحوثيون، مشيرًا إلى أنهم لم يتركوا فعلاً قبيحًا إلا وارتكبوه، ولم يتوانوا عن انتهاك حرمات المجتمع اليمني.
وأضاف البخيتي قائلاً: “أشفق عليهم من الآن، ماذا لو سقطت سلطتهم؟ كيف سينتقم منهم الشعب؟! فقد بلغ كره الناس وحقدهم عليهم مبلغًا لم يسبق أن وصل تجاه سلطة قبلهم”.

وأكد أن كره الناس للحوثيين قد بلغ مستويات غير مسبوقة، مما ينذر بعواقب وخيمة إذا ما تغيرت الأوضاع السياسية في البلاد.

واختتم البخيتي حديثه بالقول: “لا يضعون نسبة حتى ١٪ لإمكانية سقوط سلطتهم، يتصرفون دون ذلك الاحتمال الذي جرى حتى على علي والحسن والحسين، سقطت سلطتهم، وقتل بعضهم، ومُثل بجثث البعض، فهل عبدالملك وأصحابه معصومون مما لم يُعصم منه علي والحسن والحسين؟”.

ودعا البخيتي العقلاء في جماعة الحوثي إلى مراجعة أنفسهم قبل فوات الأوان، واحترام ما تعود عليه اليمنيون في حروبهم وصراعاتهم السياسية، وعدم قطع كل الجسور وكسر كل الروابط، حتى يجدوا من يحمي ضعفائهم وأسرهم في حال تغيرت الأوضاع وانقلبت ضدهم، مشيرًا إلى أن السلطة لو دامت لمن سبقهم لما وصلت إليهم.

مقالات مشابهة

  • المعلمون اليمنيون يرفضون التدريس بمناطق الحوثي يؤكدون على إضرابهم الشامل
  • مسلح حوثي يقتل طليقته ووالديها في الحديدة
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن
  • قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء ونهاية نظام الحوثيين
  • العثور على 5 عبوات من مخلفات «داعش» بمسجد النوري بالموصل
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء وانتهاء حكم الحوثيين
  • لغم حوثي ينهي حياة مواطن وزوجته