اليوم 24:
2024-10-03@08:19:00 GMT

"كان في... 2023": حرائق غابات مدمرة شهدها العالم

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

أتت حرائق الغابات في العام 2023 على حوالى 400 مليون هكتار، وقتلت أكثر من 250 شخصا وأطلقت 6,5 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون.

شهدت القارة الأمريكية هذا العام موسم حرائق غابات قياسيا أتى على 80 مليون هكتار (حتى 23  ديسمبر) أي أكثر من مرة ونصف مرة من مساحة إسبانيا، بزيادة 10 ملايين عن متوسط الفترة نفسها من 2012-2022 وفق النظام العالمي لإدارة معلومات الحرائق.

وكانت حرائق كندا المسؤول الرئيسي عن هذه الزيادة. فقد أتت حرائق الغابات هذا العام على 18 مليون هكتار أو ثلث مساحة فرنسا القارية.

وأوضحت بولين فيلان-كارلوتي، المتخصصة في الجغرافيا والحرائق، لوكالة فرانس برس أن الحرائق التي تؤججها ظروف أكثر جفافا وحرا ناجمة عن تغير المناخ “لا يمكن السيطرة عليها” عبر “سياسة إخماد النيران التي ثبت عدم فعاليتها”.

وأضافت “لم نعد قادرين على التعامل (مع حرائق الغابات) في الظروف الراهنة بالوسائل البشرية المتاحة، ومن هنا تأتي أهمية العمل انطلاقا من أصل المشكلة عبر الوقاية”.

وكان العام 2023 الأكثر حصدا للأرواح في القرن الحادي والعشرين جراء حرائق الغابات وفق قاعدة البيانات الدولية للكوارث التابعة لجامعة لوفان مع تسجيلها 250 قتيلا على الأقل: 97 قتيلا و31 مفقودا في حرائق هاواي في غشت و34 قتيلا في الجزائر و26 على الأقل في اليونان.

وقالت فيلان-كارلوتي إن هذا العدد “قد يرتفع في السنوات المقبلة” مع اقتراب الحرائق “من مناطق حضرية إلى حد خطر”. في غشت، دمرت مدينة لاهاينا السياحية في جزيرة ماوي في هاواي بشكل شبه كامل.

وهذا العام، بالإضافة إلى المناطق المعرضة عادة للحرائق مثل حوض البحر الأبيض المتوسط (اليونان وإيطاليا وتونس والجزائر…)، وأمريكا الشمالية وأستراليا، دمرت مناطق أخرى بالحرائق مثل هاواي وتينيريفي. وهو أمر من شأنه زيادة عدد الأشخاص المعرضين للخطر.

كلما ازداد عدد الحرائق، قل الوقت المتاح لنمو النباتات وفقدت الغابات قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون. وشرحت سولين توركيتي الباحثة في “لاتموس” المختبر المتخصص في درس العمليات الفيزيائية والكيميائية في الأجواء الأرضية “تقدر الدراسات الحديثة بأن الحرائق تقلل من تخزين الكربون وهو من غازات الدفيئة بحوالى 10 %”.

بالإضافة إلى ذلك، تطلق الأشجار من خلال احتراقها كل كميات ثاني أكسيد الكربون التي خزنتها.

ولكن تأثير ذلك نسبي. فمنذ بداية العام، أطلقت حرائق الغابات حوالى 6,5 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون وفقا للنظام العالمي لإدارة معلومات الحرائق، مقارنة بـ36,8 مليار طن جراء استخدام الوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم…) والإسمنت.

عموما، يعاد امتصاص حوالى 80 في المائة من الكربون الناجم عن حرائق الغابات من النبات الذي ينمو مجددا في الموسم التالي. أما النسبة المتبقية، فتساهم في تعزيز تراكم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو أمر من شأنه مفاقمة احترار المناخ.

بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، تطلق حرائق الغابات والنباتات مجموعة من الجزيئات الضارة، من أول أكسيد الكربون إلى سلسلة طويلة من الغازات الأخرى أو الهباء الجوي (الرماد والكربون الأسود والكربون العضوي…).

وأوضحت توركيتي أن “هذه الانبعاثات تغير نوعية الهواء، حتى مئات الكيلومترات عندما تكون الحرائق أكثر كثافة” مشيرة إلى “تأثير صحي فوري” يضاف إلى “تدمير أنظمة بيئية وبنى تحتية”.

وأظهرت دراسة نشرتها مجلة “نايتشر” المتخصصة في سبتمبر أن سكان الدول الأكثر فقرا، لا سيما في وسط إفريقيا، أكثر عرضة لتلوث الهواء الناجم عن هذه الحرائق من سكان الدول المتقدمة.

كانت إفريقيا أكثر القارات تضررا بحرائق الغابات منذ بداية العام مع احتراق حوالى 212 مليون هكتار، لكن بولين فيلان-كارلوتي قالت إنه يجب عدم “إعطاء أهمية كبيرة لهذه الحرائق الإفريقية”، لأن هذا الرقم لا يعكس “حرائق غابات ضخمة”.

إنه بالأحرى عدد كبير من عمليات “حرق زراعي” صغيرة وهي “ممارسات تقليدية لا تضر بالمناطق المشجرة لأنه يجري التحكم فيها والسيطرة عليها” وتنفذ بشكل دوري بحسب المتخصصة، مضيفة أنها تؤثر على النبات والحيوانات المحلية، لكن على المدى المتوسط “ستنمو الأشجار مجددا، ما يسمح بتجدد” الغطاء النباتي وزيادة تنوع الأزهار.

كلمات دلالية 2023 المغرب حرائق عالم غابات مناخ

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حرائق عالم غابات مناخ ثانی أکسید الکربون حرائق الغابات ملیون هکتار

إقرأ أيضاً:

في أول تعليق على اغتيال نصرالله.. بلينكن: العالم أصبح أكثر أمنا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن "المنطقة والعالم باتا أكثر أمانا" عقب اغتيال زعيم "حزب الله" حسن نصر الله.

 

جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" في العاصمة واشنطن اليوم الاثنين

 

وأفاد بلينكن أن حسن نصر الله "قتل الأمريكيين والإسرائيليين واللبنانيين والمدنيين في سوريا".

 

وأوضح أن "الدبلوماسية تظل الخيار الأفضل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

 

ورغم الدعم المطلق الذي تقدمه لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، وتعهد بلينكن بأن تعمل الولايات المتحدة بشكل عاجل ضمان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، وأكد أن بلاده ستواصل السعي لتحقيق حل دبلوماسي في لبنان.

 

وجدد وزير الخارجية الأمريكي دعوته كافة الأطراف إلى "خفض التوتر"، مؤكدا أنهم يمنحون "الأولوية دائما للدبلوماسية في حل المشاكل في المنطقة".

 

وأشار بلينكن إلى أنهم سيواصلون تقديم كافة أنواع الدعم لإسرائيل في جميع القضايا المتعلقة بأمنها.

 

وأكد مجددا أن إسرائيل لها "الحق في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الإقليمية".

 

والاثنين، اتهم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، في كلمة متلفزة، الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم دعم عسكري "غير محدود" لإسرائيل.

 

وتتزامن تصريحات بلينكن مع إعلان الجيش الإسرائيلي مساء الاثنين، إقامة منطقة عسكرية مغلقة في 3 مستوطنات على الحدود مع لبنان، على وقع تقارير حول استعداده لتنفيذ اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية.

 

وخلال الأسبوعين الأخيرين، صعدت إسرائيل من عملياتها في لبنان ونفذت العديد من عمليات الاغتيال التي طالت أبرز القادة في "حزب الله" بمن فيهم أمينه العام حسن نصر الله في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر حتى ظهر الاثنين عن 962 قتيلا على الأقل، بينهم أطفال ونساء، و2778 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، ووسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

 

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مطالبة بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.


مقالات مشابهة

  • إيلام الفيلية.. الحرائق وغياب الثقافة البيئية يهددان غابات عروس زاغروس
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • في أول تعليق على اغتيال نصرالله.. بلينكن: العالم أصبح أكثر أمنا
  • الإمارات ثاني أفضل وجهة للاستثمار العقاري حول العالم
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • بلينكن: العالم بات أكثر أماناً بعد اغتيال نصر الله
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله
  • حريق غابات مهول في اليونان يتسبب في وفاة شخصين وإجلاء واسع للسكان
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%