ديسمبر 31, 2023آخر تحديث: ديسمبر 31, 2023

المستقلة/- أعلنت هيئة التقاعد الوطنية، يوم الأحد، شمول الموظفين المتعاقدين ضمن قرار 315 والموظفين المتوفين ممن لم يكملوا خدمة 15 سنة وبلغ سنهم 50 سنة بالتقاعد.

أعلن ذلك مدير الهيئة ماهر حسين رشيد في كتاب وجهه الى مكتب النائب امير المعموري، وحصلت المستقلة على نسخة منه.

وأوضح رشيد في الكتاب أن الهيئة قررت شمول الموظفين المتعاقدين ضمن قرار 315 بالتقاعد، وذلك بعد أن تم تدقيق بياناتهم ومدى استيفائهم لشروط التقاعد.

كما قررت الهيئة شمول الموظفين المتوفين ممن لم يكملوا خدمة 15 سنة وبلغ سنهم 50 سنة بالتقاعد، وذلك بناء على طلب ذويهم.

وتأتي هذه القرارات في إطار جهود الحكومة العراقية لتحسين أوضاع الموظفين المتعاقدين وعائلات الموظفين المتوفين، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

أهمية شمول الموظفين المتعاقدين بالتقاعد

تُعد خطوة شمول الموظفين المتعاقدين بالتقاعد، خطوة مهمة في تحسين أوضاعهم وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتحسين أوضاع العاملين في القطاع العام، وتوفير حياة كريمة لهم.

ويُتوقع أن تسهم هذه الخطوة في استقرار الأوضاع الاجتماعية للموظفين المتعاقدين وعائلاتهم، ورفع مستوى معيشتهم.

مطالب بتعديل قانون التقاعد

في سياق متصل، طالب عدد من النواب وخبراء التقاعد بضرورة تعديل قانون التقاعد، لتشمل التعديلات الموظفين المتعاقدين ضمن قانون الخدمة المدنية، والموظفين الذين أحيلوا على التقاعد قبل إكمال الخدمة الكاملة.

ويرى هؤلاء أن تعديل قانون التقاعد سيساهم في تحسين أوضاع الموظفين المتعاقدين وعائلاتهم، ورفع مستوى معيشتهم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية

نظمت مؤسسة راعي مصر للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مؤتمر الموظفين السابع تحت شعار «قوة إنسانية بكفاءة وفاعلية»، وذلك على مدار 3 أيام في منطقة العجمي بمحافظة الإسكندرية بحضور أعضاء مجلس أمناء المؤسسة وموظفي راعي مصر في المحافظات.

ويهدف المؤتمر إلى توحيد رؤية ورسالة المؤسسة وترجمتها إلى خطوات تنفيذية ذات جودة عالية وفاعلية ينفذها فريق متعاون قادر على إنجاز المهام بكفاءة وفاعلية في بيئة عاملة إيجابية وآمنة.

أهداف التنمية المستدامة

واستعرض المؤتمر في يومه الأول أهداف راعي مصر محليا وأهداف التنمية المستدامة عالميا، فضلا عن استعراض إنجازات قطاعات المؤسسة والبرامج على مدار الفترة الماضية التي استهدفت الفئات الأولى بالرعاية، كما أكد أعضاء مجلس الأمناء أهمية توحيد الرؤية بين مجلس الأمناء والفريق التنظيمي؛ بما يسهم في توحيد الرؤية والرسالة على جميع المستويات.

كما تناول المؤتمر في يومه الثاني العلاقات داخل فريق العمل وأنماط أعضاء الفريق وكيف نتعامل معها، فضلا عن توحيد رؤية الفريق نحو تحقيق الأهداف، وفي اليوم الختامي جرى استعراض مفاهيم جودة الأداء ومتطلبات الجودة ومعوقات الجودة وكيفية ترجمة الجودة إلى خطوات إجرائية داخل القطاعات والبرامج.

مواجهة التحديات والاستماع للمشكلات

وقال المستشار أمير رمزي رئيس مجلس أمناء مؤسسة راعي مصر، إن المؤسسة حريصة على تنظيم هذا المؤتمر الذي يجمع موظفي راعي مصر من منطلق حرصها على تطوير الأداء بشكل مستمر ومواجهة التحديات والاستماع لكافة المشكلات من جميع القطاعات، ووضع حلول جذرية لها، وذلك لتحقيق الهدف الأسمى للمؤسسة وهو بناء الإنسان على كل المستويات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف رمزي إن المؤتمر يستهدف تفعيل التواصل بشكل أقوى بين القادة وكافة الموظفين حتى نحقق وحدة الرسالة، ونقدم الخدمات ونقوم بدورنا المجتمعي بجودة عالية، مشيرا إلى أن راعي مصر تفخر بكونها عضوا في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي قام بدور مهم في تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • صرف معاشات 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التعليم
  • تسوية وضعية الأساتذة المتعاقدين الذين لم تُجدد عقودهم
  • بعد المباشرة بتسجيلهم بالمدارس العراقية.. هل بإمكان شمول الطلبة اللبنانيين الذين لايملكون وثائق؟
  • وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية
  • صرف مكافأة نهاية الخدمة لأكثر من 7 آلاف موظف محال على التقاعد
  • تقرير: أكبر سوق جملة بالمغرب يشكو خصاصا مهولا في موارده البشرية بعد إحالة 241 من موظفيه على التقاعد
  • عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل" في رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل".. رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس