قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن جيش الاحتلال يحاول إطباق الحصار على قطاع غزة عبر السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، مؤكدا أن المقاومة لن تقبل بهذا الأمر لأنه يعني عزل القطاع عن العالم بشكل كامل.

وأوضح أن الإسرائيليين حاولوا خلال الأيام الماضية السيطرة على الشريط الحدودي لكنهم فشلوا بسبب تصدي المقاومة لهم، وقال إن هناك الكثير من العوامل التي تقف أمام عملية احتلال هذه المنطقة.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3إسرائيل تقصف حماما أثريا في غزة عمره نحو 1000 عامlist 2 of 3أبرز تطورات اليوم الـ85 من العدوان الإسرائيلي على غزةlist 3 of 3غالانت وغانتس يرفضان حضور مؤتمر صحفي مع نتنياهوend of list

ولفت الدويري إلى أن الموقف المصري مهم في هذه المسألة "لأن قطاع غزة كان خاضعا للإدارة المصرية قبل احتلاله من جانب إسرائيل عام 1967، وهو ما يضع عبئا أخلاقيا على الجانب المصري"، برأيه.

كما أن هناك اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، والتي تحدد طريقة التعامل في مثل هذه المواقف -وفق الدويري- الذي تساءل عما إذا كانت إسرائيل ستنسق مع القاهرة في عملية كهذه أم أنها ستتحرك منفردة.

ورغم أهمية هذه العوامل الخارجية فإنها تظل هامشية أمام قدرة المقاومة على منع الاحتلال من تنفيذ مخططه الذي يعني تحققه عزل القطاع عن العالم بنسبة 100%، كما يقول الخبير العسكري.

وأعرب الدويري عن اعتقاده بأن المقاومة لم تغفل هذا الاحتمال الذي لا يزيد على كونه محاولة إسرائيلية "للعب بآخر ورقة في جيبها المثقوب"، وفق تعبيره.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: لا صحة لما تناولته وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود اتفاقات بشأن محور فيلادلفيا

كتب- محمد عبدالناصر:
أعلنت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها، أنه لا صحة إطلاقا لما تناولته وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود اتفاقات أو تفاهمات مصرية مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا.

وأكدت، أن كل الادعاءات بشأن محور فيلادلفيا تأتي في إطار سعي الطرف الإسرائيلي للتغطية على فشله العسكري المستمر بقطاع غزة

وأشارت القاهرة الإخبارية، أن مصر أكدت على ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من معبر رفح من الجانب الفلسطيني حتى يمكن إعادة تشغيله مرة أخرى، كما أكدت تمسكها بحتمية الانسحاب الإسرائيلي الكامل من محور فيلادلفيا.

مقالات مشابهة

  • ليس بإمكان حماس حفر أنفاق في شهر ونصف.. مباحثات إسرائيلية مصرية أميركية بشأن محور فيلادلفيا
  • الدويري: مشاهد رفح تتعارض مع حديث نتنياهو عن تدمير نصف قوة حماس
  • وفد إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة الخميس لبحث 3 مطالب إسرائيلية
  • مصر تكشف موقفها من الاتفاق مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا
  • مصدر مصري ينفي وجود تفاهمات بشأن محور فيلادلفيا.. إسرائيل تصر على احتلاله
  • مصدر مصري: لا صحة لوجود اتفاقات بين القاهرة وتل أبيب حول محور فيلادلفيا
  • مصدر مصري يتحدث عن الطلعات الاستخباراتية فوق محور فيلادلفيا
  • القاهرة الإخبارية: لا صحة لما تناولته وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود اتفاقات بشأن محور فيلادلفيا
  • مصدر رفيع المستوى: لا صحة إطلاقا حول وجود اتفاقات أو تفاهمات مصرية مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا
  • أوبزيرفر: إسرائيل تغير الواقع في محور فيلادلفيا ومعبر رفح وتحضر لبقاء دائم هناك