ديسمبر 31, 2023آخر تحديث: ديسمبر 31, 2023

المستقلة/ – كشفت محافظة بغداد عن التزام 90 بالمئة من متعهدي المولدات الأهلية في العاصمة بتعليماتها الخاصة بساعات التشغيل ومقدار الاستهلاك، فيما أوعزت إلى مسؤولي الوحدات الإدارية، للبدء بجباية مبالغ اشتراك المولدات وفقاً لقراءة العدادات الإلكترونية حصراً.

وقال محافظ بغداد محمد جابر العطا بتصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، “إنَّ المحافظة أصدرت مطلع شهر تشرين الثاني الماضي قراراً يلزم متعهدي المولدات بنصب عدادات إلكترونية لقراءة ساعات التشغيل ومقدار الاستهلاك، مضيفاً أن المحافظة أوعزت إلى مسؤولي الوحدات الإدارية البدء بجباية مبالغ الاشتراك بالمولدات الحكومية والأهلية من المواطنين، وباعتماد قراءات العدادات المنصوبة لذلك حصراً.

وأشار العطا إلى أنَّ الإجراء يكشف أصحاب المولدات المخالفين لتعليمات التشغيل من الذين قاموا بجباية المبالغ أول الشهر كما كان يحصل سابقاً، عاداً ذلك مخالفة واضحة لتعليمات المحافظة بهذا الشأن، لافتاً إلى أنه وبرغم التزام 90 بالمئة من أصحاب المولدات بتعليماتها، بيد أنَّ المحافظة توعدت المخالفين بعقوبات كبيرة من خلال تفعيل إصدار أوامر قضائية بالحبس بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى وليس الاكتفاء فقط بالتوقيف لدى مراكز الشرطة.

في السياق نفسه، ذكر العطا أنَّ المحافظة ومن خلال التقارير المرفوعة لها من وحداتها الإدارية، اتضح لها أهمية تعزيز ثقافة استهلاك الطاقة لدى المواطن، كون الجباية سوف تكون حسب استخدامه ولاتثقل من كاهله كما كان يحصل في السابق.

أهمية الخطوة

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الحكومية لتنظيم قطاع المولدات الأهلية في العاصمة بغداد، وضمان توفير الكهرباء للمواطنين بشكل عادل ومستقر. كما تسهم في تعزيز ثقافة استهلاك الطاقة لدى المواطنين، وترشيد استخدامها.

وكانت محافظة بغداد قد واجهت في السابق صعوبات في تنفيذ قرارها السابق بتركيب عدادات إلكترونية للمولدات الأهلية، حيث لم يلتزم العديد من متعهدي المولدات بتعليمات المحافظة. إلا أنَّ الخطوة الأخيرة للمحافظة بفرض عقوبات على المخالفين، من شأنها أن تساهم في زيادة الالتزام بتعليمات المحافظة.

التحديات

رغم أهمية هذه الخطوة، إلا أنها تواجه بعض التحديات، منها:

عدم قدرة بعض المواطنين على دفع مبالغ الاشتراك للمولدات وفقاً لقراءة العدادات الإلكترونية، حيث كانت مبالغ الاشتراك الشهرية ثابتة في السابق.عدم قدرة بعض متعهدي المولدات على تحمل تكاليف تركيب العدادات الإلكترونية.

وعلى الرغم من هذه التحديات، إلا أنَّ هذه الخطوة تمثل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، وسوف تساهم في تحسين واقع قطاع المولدات الأهلية في العاصمة بغداد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة

بغداد اليوم - بغداد 

اعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، عن تفكيك شبكة لتجارة المخدرات بالتعاون مع الكويت في محافظة البصرة.


يتبع..


الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري : من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين العراق والكويت، مفارز مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تلقي القبض على شبكة لتجارة المخدرات بين البلدين، بينهم عناصر عراقية الجنسية وآخرين أجانب وبحوزتهم كمية من المخدرات، إذ تمت عملية القبض في محافظة البصرة .

مقالات مشابهة

  • بعد إحلاله وتجديده.. إعادة افتتاح أول فندق سياحي في محافظة قنا
  • شعاع تطلق خدمة تلقي بلاغات سرقة الكهرباء عبر واتس آب
  • من الأقصر.. هنا انطلقت شرارة ثورة 30 يونيو بعد تعيين محافظ إخواني
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة
  • أبناء محافظة إب يدعون الى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة المليشيات الحوثية ويعقدون لقاء موسعا
  • محافظة صنعاء تُحيي ذكرى رحيل العلامة الرباني بدر الدين الحوثي
  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • حقيقة قطع أشجار حديقة المبدعين بالعجوزة.. والمحافظة: «استغلال»
  • محافظة الجيزة تنفي قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • قبائل أبين تعقد اجتماعا موسعا في عدن تنديدا بإقصاء أبناء المحافظة والإختطافات التي تطالهم