الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلن سبهان الملا جياد، مستشار رئيس الوزراء، عن تطور متوقع في واقع الطاقة الكهربائية في العراق خلال صيف عام 2025، مشيرا إلى ثلاث مسائل رئيسية ستشكل جزءا من هذا التحول.

وأوضح الملا جياد، في حديث للصحيفة الرسمية، تابعه "الاقتصاد نيوز"، أن المسألة الأولى تتعلق بالربط الخليجي الذي من المتوقع الانتهاء منه في وقت قريب، تلاه الربط التركي، مما سيسفر عن إضافة نحو 2500 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء، مع تأثير ملموس يشعر به المواطن منتصف عام 2024.

وأشار، إلى أهمية الفائض من الطاقة الذي سينقله الربط الخليجي إلى العراق، مما قد يحفز المستثمرين على دخول السوق وتطوير القطاع الكهربائي في ظل الأجواء الأمنية المريحة.

وتناول الملا جياد، المسألة الثانية المتعلقة ببناء محطات حرارية عراقية، حيث أشار إلى العمل المتزامن على محطة الكيارة ومحطة الأنبار الغازية، موضحا أن إنجاز هذه المشاريع يحتاج إلى سنتين أو ثلاث. كما أشار إلى التقدم المحتمل في مشروع توتال خلال السنتين القادمتين.

وفيما يتعلق بالمسألة الثالثة، أكد، على أن العمل الفعال على زيادة جباية الطاقة الكهربائية من المواطنين يمثل مؤشرا لتطور الكهرباء في البلاد، مبينا، أن نسبة كبيرة من الطاقة الحالية تضيع بسبب غياب الجباية، داعيا، إلى برامج لترشيد استهلاك الكهرباء وتفعيل الجباية الإلكترونية.

وشدد الملا جياد، على أن اتخاذ هذه الإجراءات بشكل دقيق ومستمر، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة، يمكن أن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في واقع الكهرباء في العراق خلال صيف عام 2025.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني

شبكة انباء العراق ..

ترأسنا، اليوم الخميس، اجتماعاً ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث، ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني، بحضور السادة وزراء؛ الداخلية، والصحة، والتجارة، والكهرباء، والمنسق العام للمحافظات، ووكيل وزارة الهجرة، ونائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية.

استعرضنا الجهود المبذولة من اللجنة، التي تشكلت في أعقاب العدوان المستمر على غزّة منذ تشرين الأول الماضي، وتوسع عمل اللجنة مع بدء العدوان على لبنان الشقيق، كما بحثنا تنفيذ خطط الإغاثة على ضوء قرارات مجلس الوزراء التي صدرت قبل يومين، استجابةً لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، وتأكيداتنا وتنفيذاً لرغبة أبناء شعبنا في إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظروفهما الصعبة.

ناقشنا الموارد المتوفرة لإدامة الإغاثة، ووجهنا بأن تكون المساعدات منظمةً بطريقة تمكّن العراق من إغاثة النازحين، وإيصال المساعدات إلى المتضررين، سواءٌ في داخل لبنان أو في فلسطين، أو ما يتوجب تقديمه للعوائل اللبنانية التي وفدت إلى العراق، وبكل أشكال الإعانة الممكنة، فضلاً عن البحث في عمليات نقل المساعدات وأفضل السبل لإيصالها إلى وجهتها.

user

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء العراقية تتصدر.. الجفاف يضرب أكبر مصدر للطاقة في العالم
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: 90 دولارًا أنسب سعر للنفط.. و”أمر غير منصف” يجب أن يتفهّمه أوبك+ (حوار)
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • البنك الدولي يصدر تقريراً متفائلاً عن العراق ويشير الى تحول كبير
  • البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك في قطاع الكهرباء
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته
  • عاجل| جوجل تحول أرباح اليوتيوبر والأنفلونسر بالجنيه المصري بدلا من الدولار