رصدت صحيفة «ذا صن» البريطانية مجموعة من الغرائب الطبية التي تم رصدها خلال عام 2023، وكان من بينهم واقعة في غاية الغرابة لطفل في دولة تايلاند تناول أحد العقارات المضادة لفيروس كورونا ليجد عينيه قد تحولت من اللون البني إلى اللون الأزرق.

وفي تفاصيل الواقعة، تقول الصحيفة البريطانية إن طفلاً يبلغ من العمرة 6 أشهر أعطي جرعة من عقار فافيبيرافير المضاد للفيروسات في عاصمة تايلاند بانكوك وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا، إلا أن أمه لاحظت مفاجأة بعد مرور 18 ساعة، عندما تحول لون عينيه إلى اللون الأزرق النيلي بعد أن كانت بنية اللون.

أسباب التغير في لون عيني الطفل

وتقول الصحيفة إن التحول في لون عيني الطفل الذي حدث بشكل مفاجيء يعتقد أنه أحد الآثار الجانبية للدواء، إذ أنها قد عادت إلى لونها الطبيعي بمجرد التوقف عن إعطائه هذا العقار.

وأوضح تقرير سابق أن الطفل تحسنت حالة إصابته بفيروس كورونا بعد تلقيه جرعات فافيبيرافير، إلا أنه بعد تناول العلاج لثلاثة أيام أمر الطبيب إيقاف العلاج بسبب التغير الذي حدث في لون عينيه والتي عادت إلى طبيعتها بعد 5 أيام من وقف العلاج.

معلومات عن عقار فافيبيرافير

وقد تمت الموافقة على استخدام فافيبيرافير في الصين في عام 2020، ثم تبعته الموافقة في الهند واليابان وتايلاند لعلاج حالات كوفيد-19 الخفيفة إلى الشديدة. وفي تايلاند، وفقا للتقرير، يعد فافيبيرافير هو الدواء الرئيسي المضاد للفيروسات الذي يُعطى للأطفال المصابين بفيروس كورونا.

ويعد الإسهال وانخفاض أعداد خلايا الدم البيضاء المنتشرة وارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لدواء فافيبيرافير، ومع ذلك، فإن الأسباب النهائية للتغيرات في لون العين هي مجرد نظريات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تايلاند فافيبيرافير عقار كورونا فی لون

إقرأ أيضاً:

فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط

مع ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن الاحتباس الحراري، أصبح العالم بيئة خصبة للفيروسات التي تنشط في المناخ الحار، وضمنها فيروس زيكا الذي أصيب به بضعة أشخاص في عدد من الولايات الهندية. 

بحسب صحيفة «ذا إنديان إكسبريس» الهندية، أصاب فيروس زيكا عددا من المواطنين في الجزء الغربي من الهند، خاصة في مدينة بيون التي تسجل لأول مرة في هذا العام حالات إصابة بفيروس زيكا.

ماهو فيروس زيكا؟ 

فيروس زيكا ظهر لأول مرة في غابة زيكا بأوغندا عام 1947، وظل غامضاً حتى تفشى في عام 2015 لأول مرة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وكان للبرازيل النصيب الأكبر من تفشي الفيروس.

خلال الفترة التي تفشى فيها فيروس زيكا في البرازيل، ظهرت العديد من التحذيرات بشأن خطورة المرض على الصحة العامة، لا سيما بعد أن نتج عنه حالات تشوهات للأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بالمرض أثناء الحمل.

ويمكن أن تؤدي العدوى بفيروس زيكا أثناء الحمل إلى عيوب خلقية للطفل، مثل صغر الرأس، بالإضافة إلى اضطرابات عصبية أخرى لدى الطفل، والتي قد يظهر بعضها مع نمو الطفل بحسب ما ذكرته «الصحة العالمية».

كيف ينتقل فيروس زيكا؟

ينتقل فيروس زيكا عن طريق بعوضة «الزاعجة المصرية» التي تتكاثر في المياه الراكدة وتلدغ خلال النهار.

كما تساهم الأحوال الجوية السيئة وزيادة درجات الحرارة والرطوبة في انتشار فيروس زيكا، إذ إنه في ظل هذا المناخ تتوفر بيئة مناسبة لتكاثر البعوض المسؤول عن المرض.

وبعض أن يصاب شخص بفيروس زيكا، تصبح هناك إمكانية لنقل الفيروس إلى البشر خاصة عن طريق التواصل الجنسي، وتنقل السيدات الحوامل المرض إلى أجنتها أيضا عن طريق المشيمة، وهو ما يسبب تشوهات للطفل وفقا  لـ«الصحة العالمية».

أعراض انتقال فيروس زيكا إلى البشر 

80% من الذين أصابهم فيروس زيكا لم يعانوا من أي أعراض، فيما أصيب البعض بأعراض خفيفة مثل الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والعضلات والصداع والتهاب الملتحمة. 

تظهر هذه الأعراض خلال أسبوع من التعرض للدغة بعوضة، تحمل فيروس زيكا ويمكن أن تستمر من أيام إلى أسبوع.

مقالات مشابهة

  • متى تتسبب الأمعاء في الإصابة بالاكتئاب؟.. طبيبة تكشف مفاجأة
  • سيدة تحاول اختطاف طفل في وضح النهار أمام أعين والدته.. فيديو
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • لجنة الحكام تكشف مفاجأة بخصوص ركلة جزاء زيزو بمباراة الزمالك والمصري
  • عاجل.. لجنة الحكام تكشف مفاجأة بشأن حقيقة عبور كرة زيزو لخط المرمى في مباراة الزمالك والمصري
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • شاب مصاب بشلل تام يكتب رواية باستخدام عينيه فقط!
  • «بنظرة عينيه».. شاب يحارب الشلل ويؤلف كتابا من 50 ألف كلمة