قال السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، إن ميليشيات الدعم السريع تسيطر على سبع ولايات في السودان والجيش السوداني يدافع بشكل نشط وفعال أمام تقدم الدعم السريع.

 وأشار “حليمة”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، إلى أن هناك احتمالات لصدام آخر في الولاية الشمالية علما بأن الدعم السريع يلقى دعم وامكانيات ودعم خارجي من بعض دول المنطقة.

وأضاف “حليمة”، أن الجيش السوداني ما زال يقاوم بعمليات عسكرية دفاعية ضد ميليشيات الدعم السريع التي تتحرك في بعض الولايات وسط صراع مسلح بين الطرفين.

وأشار، إلى أن هناك معلومات عن عمليات عسكرية من خلال ضربات جوية يقوم بها الجيش السوداني في الخرطوم ضد الدعم السريع، لافتا إلى أن هناك حديث عن قيام مقاومة شعبية ضد الدعم السريع في العديد من الولايات لمواجهة أي تقدم للدعم السريع خاصة في الولايات الشمالية وشرق السودان.
 

زيادة المأساة الإنسانية للنازحين

وتابع، أن جميع السكان بهذه المناطق يتركوا منازلهم، وبالتالي تزداد المأساة الإنسانية للنازحين، مؤكدا على وجود عجز شديد في الأوضاع الإنسانية و في معالجتها، و التي تقدر بحوالي 25 مليون شخص بحاجة إلى هذه المساعدات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاح حليمة السودان الجيش السوداني الدعم السريع ميليشيات الدعم السريع عمليات عسكرية الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان

أعلن أفراد بالجيش السوداني اليوم الثلاثاء تحرير 20 امرأة من قبضة قوات الدعم السريع بمنطقة أم بدة السبيل في أم درمان إحدى المدن الثلاث التي تتكون منها العاصمة السودانية الخرطوم.

ونشر أفراد الجيش مقطع فيديو يظهر بعضا منهم يكبرون احتفالا بتحرير النسوة اللاتي ظهرت إحداهن وسط جموع الجنود مبتهجة بعملية الجيش.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) معارك خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • «تقدم»: اجتماع القاهرة يهدف لايجاد حل لحرب السودان
  • خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلب من السكان في بعض مناطق خان يونس إخلاء منازلهم
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر الحلفايا بالخرطوم
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا