بوابة الوفد:
2024-07-07@01:59:07 GMT

حكم تربية الكلاب بغرض الحراسة

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

حكم تربية الكلاب بغرض الحراسة  سؤال يسأل به كثيرا من الناس اجابت دار الافتاء المصرية عبر الموقع الالكتروني وقالت لا مانع شرعًا من اقتناء الكلاب التي يحتاجها المكلف في حياته وعمله، بشرط عدم ترويع أو إزعاج الناس، واقتناؤه في هذه الحالة لا يمنع مِن دخول الملائكة على قول كثيرٍ من أهل العلم. أما عن نجاسة الكلب ومكانه فيمكن الأخذ في ذلك بمذهب المالكية القائلين بطهارة الكلب، ويُنصَح بوضعه في حديقة الدار إن وجدت، وإلَّا فليجعل الإنسان لنفسه في بيته مصلًّى لا يدخله الكلب.

 

 

إن غسل الميت هو: وضعه على سرير ويستر عورته ويجرد من ثيابه ويوضأ بلا مضمضة ولا استنشاق ويغسل بماء مغلي أو حرض إن وجد وإلا فالقراح: أي الماء الذي لا يشوبه شيء، والمستحسن أبلغ في التنظيف، ويغسل رأسه ولحيته بالخِطْمِيّ -نباتٌ كثير النفع، يُدَقُّ ورقه يابسًا ويوضع مع الماء عند غسل الرأْس فينقِّيه - إن وجد وهو نبت بالعراق، وإلا فبالصابون أو نحوه، ويضجع على اليسار فيغسل حتى يصل الماء إلى ما يلي التخت منه، ثم على يمينه كذلك، ثم يجلس مستندًا، ويمسح بطنه برفق فإن خرج منه شيء لا يعاد غسله ولا وضوؤه؛ لأن غسله ما وجب لرفع الحدث بل لتطهيره من تنجسه بالموت، وينشف بثوب نظيف حتى يجف؛ كي لا تبتل أكفانه، ويجعل الحنوط على رأسه ولحيته ندبًا، ولا يُسَرَّح شعره ولحيته، ولا يُقَصُّ ظفره ولا شعره ولا يختن، ثم يكفن.

وسنة كفن الرجل: قميصٌ وهو من المنكب إلى القدم، وإزار ولفافة وهما من القرن إلى القدم، واستحسن بعض المتأخرين عمامة، ويستحب الأبيض، ولا يكفن إلا فيما يجوز لبسه حال حياته، وتجمر الأكفان وترًا قبل أن يدرج فيها وتبسط اللفافة ثم الإزار عليها ثم يغمض ويوضع الإزار ثم يلف الإزار من قبل يساره، ثم من قبل يمينه، ثم اللفافة تلف.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق لحظة تسبب «كلب» في كارثة.. استغل نوم الأمريكيين

داخل أحد المطابخ بمدينة كولورادو سبرينجز الأمريكية، تسبب كلب في إشعال النيران، أثناء نوم أصحاب البيت ليلا، وكاد أن يتسبب في كارثة بعد أن أشعل الموقد.

كاميرات المراقبة كشفت سبب الحريق

كاميرات المراقبة الموجودة بالبيت، أظهرت قيام الكلب بالذهاب إلى الموقد، والمساعدة  في اشتعال النيران، واتضح في المقطع الذي نشرته العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، رؤية الكلب يقفز ناحية الموقد ويشعله، لكن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على النيران فور وصولهم إلى مكان الحادث، بحسب ما ذكره موقع سكاي نيوز عربية.

الأسرة تترك البيت وتذهب إلى مكان آخر

أحد رجال الإطفال، قال إن الحريق اشتغل بسبب الورق المقوى الموجود فوق الموقد، وهو ما جعل النيران تشتعل سريعا، مؤكدًا أن أفراد قالوا الأسرة أنهم انتقلوا من المنزل، حيث أصبح الطابق العلوي غير صالح للعيش منذ الحريق، بعد أن دمر الكلب حياتهم.

A Colorado family’s home caught fire after the family dog helped ignite a fire by turning the stove on https://t.co/aMfkpIZw7L

pic.twitter.com/w76ZWsTvbh

— philip lewis (@Phil_Lewis_) July 6, 2024 تفاصيل مقطع الفيديو المنتشر

المقطع انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، إذ وثق لحظة قيام الكلب بالقفز ناحية الموقد وإشعاله، وهو ما لم يكن يتوقعه أصحاب البيت، الذين عاشوا حالة من الصدمة بعد حريق بيتهم تمامًا.

مقالات مشابهة

  • كلب ضال يعقر 10 أفراد في مدينة السادات بالمنوفية
  • فيديو يوثق لحظة تسبب «كلب» في كارثة.. استغل نوم الأمريكيين
  • في ذكرى اختراع أول مصل لعلاجه.. 6 معلومات عن داء الكلب القاتل
  • تربية ميسان توجه انذاراً الى مصرف الرافدين وتهدد بالغاء العقد بسبب حالات سحب سلفة بدون علم الموظفين
  • وظائف للمدرسين بمحافظة قنا.. اعرف التخخصات المطلوبة وآخر موعد للتقديم
  • سحب سلف دون علم الموظفين.. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين
  • طفل شجاع ينقذ شقيقته من أنياب كلب مفترس
  • كلب بيتبول شرس يهاجم طفلة 6 سنوات.. ماذا فعل شقيقها لإنقاذها؟
  • انهاء تكليف مدير عام تربية الديوانية (وثيقة)
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟