العرب القطرية:
2024-07-06@07:51:10 GMT

مسار «1-2-3» في إكسبو يجذب الأطفال والعائلات

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

مسار «1-2-3» في إكسبو يجذب الأطفال والعائلات

يستقطب تحدي مسار العقبات 3-2-1 المستدام، الذي ينظمه متحف قطر الأولمبي والرياضي، في المنطقة الثقافية في معرض إكسبو 2023 الدوحة، العائلات والأطفال من مختلف الفئات العمرية، باعتباره أحد الأنشطة المناسبة للعائلة، حيث يمكن للأطفال والكبار المشاركة معاً في تحديات فريدة من نوعها، ويستمر حتى شهر فبراير 2024.


ويستعرض 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، من خلال تحدي سباق مسار العقبات 3-2-1، استراتيجيته الواعدة المصممة للحد من التأثير السلبي على البيئة، التي تقتضي باستخدام مواد مراعية أكثر للبيئة، كما يستعرض أهمية التخطيط للأحداث الرياضية الكبرى وتنفيذها بطريقة مستدامة من الألعاب الأولمبية إلى بطولة كأس العالم فيفا 2022، ويضم تحدي مسار العقبات 3-2-1 مجموعة من العقبات التي ستختبر قوة المشاركين، وسرعتهم، وخفتهم، ومهاراتهم الحركية، والتنسيق الحركي وقدرة التحمل لديهم. 
ويهدف هذا التحدي إلى الترويج للنشاط البدني ونمط العيش الصحي، ما يُشجع أفراد المجتمع على الحفاظ على نشاطهم ولياقتهم، وتتمثل رسالة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي في تحفيز، وإلهام، وتمكين أفراد المجتمع في قطر والعالم أجمع، على تقدير قيمة التمتع بالنشاط البدني مدى الحياة، في حين أن الرياضة ترتبط عادة بالصحة واللياقة البدنية والترويح عن النفس، إلا أن بعض الألعاب الرياضية قد تكون أيضاً غير مستدامة، حيث تنتج عن مختلف الممارسات الرياضية تأثيرات سلبية على البيئة. 
ويتضمن مسار عقبات الكبار: تسلق الجدار، جر الإطارات، الحواجز، الزحف، السلم، الأقماع، دلو الرمل، أما مسار عقبات الصغار فيشتمل على: الحواجز، الهيكل المثلث، تحدي الإطارات، الزحف، جدار أكياس الرمل. 
وأوضحت بشاير عبيد المنوري، في المتحف الأولمبي، أن مسار العقبات في معرض إكسبو ينظم بالتعاون مع مجموعة شاطئ البحر، مشيرة إلى أن قسم الأنشطة بالمتحف الأولمبي هو قسم داخلي وتكنولوجي ويضم انشطة فيزيائية تستهدف عمل تمارين رياضية لجسم الإنسان مثل التربية البدنية ويستهدف القسم الأطفال والعائلات بشكل عام... وقالت إن الأنشطة هنا في إكسبو عبارة عن مسار تحدي العقبات، فالشخص عليه الدخول في سباق وتواجهه عدة عقبات، حيث انه يمر أسفل الشباك وعليه تجاوز الإطارات أو المرور فوق الحواجز التي تم وضعها، لافتة إلى أن هدفهم هو تنشيط الجسم وممارسة أنشطة بدنية في الهواء الطلق، وفي نفس الوقت العمل على دعم الاستدامة باعتبارها احدى ركائز معرض إكسبو، والترويج للنشاط البدني ونمط العيش الصحي، مشددة على أن جميع الألعاب الموجودة في مسار العقبات مصنوعة بالكامل من مواد قابلة للتحلل وإعادة التدوير.
وأكدت ان هناك إقبالا كبيرا على مسار العقبات سواء من زوار الإكسبو أو الأشخاص الذين اطلعوا على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا هناك البعض من الزوار قد حققوا المتعة والفائدة بعد زياراتهم للمتحف الواقع بالقرب من استاد خليفة، ولذلك يحرصون أيضا على القدوم هنا... وتابعت قائلة: خاصة أن لدينا محطتين، واحدة تستهدف الكبار والأخرى تستهدف الصغار من عمر 4 سنوات فيما فوق، وفي الوقت الحالى، هدفنا استقطاب الزوار لمعرفة المكان واستكشافه والتعود عليه، ولدينا يومان سيتم تخصيصهما لعمل مسابقة وتحدٍ وسيتم تخصيص هدايا للفائزين، وسيتم الإعلان عن تاريخ المسابقة لاحقا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متحف قطر الأولمبي إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

تحدي القراءة العربي يتوج بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة في موريتانيا

توج تحدي القراءة العربي الطالبة بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة على مستوى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، في ختام تصفيات شارك فيها 166 ألفا و 153 طالباً وطالبة مثلوا 189 مدرسة وتحت إشراف 1469 مشرفا ومشرفة قراءة.
وجرى تتويج الطالبة بنتا يوروتيمبو من الصف الثالث عشر في مدرسة أنوار الهدى التابعة التابعة لولاية اترارزة، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الذي جرى في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بحضورالسيد سيدي ولد ملاي الزين، الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي في موريتانيا وعدد من المسؤولين والتربويين وأولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات النهائية.
كما شهد الحفل الختامي للدورة الثامنة، الإعلان عن فوز الطالبة محجوبة حمود من الصف الثاني عشر في مدرسة “عرفات 5” التابعة لولاية نواكشوط الجنوبية بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم، والمصطفى محمد إنجيه من ولاية نواكشوط الجنوبية بلقب “المشرف المتميز”، ومدرسة باب الحكمة من ولاية نواكشوط الشمالية بلقب “المدرسة المتميزة”.

– أوائل موريتانيا
وإضافة إلى الطالبة بنتا يوروتيمبو، ضمت قائمة العشرة الأوائل الذين تأهلوا إلى التصفيات النهائية كلاً من: فاطمة إعليه من الصف الثاني عشر في مدرسة بلوغ المرام التابعة لولاية نواكشوط الجنوبية، وآمنة عبدالله من الصف التاسع في مدرسة بلوغ المرام “نواكشوط الجنوبية” ، ومحمدو محمد الأمين من الصف الثاني عشر في ثانوية عرفات 3 “نواكشوط الجنوبية”، والليله صدفي من الصف التاسع في مدرسة الفكر والاستنباط “نواكشوط الشمالية”، وحوى إبراهيم من الصف الثالث عشر في ثانوية البنين “نواكشوط الغربية”، وأحمد الشيخ أحمد من الصف التاسع في ثانوية عرفات 5 “نواكشوط الجنوبية ”، واتفرح محمد عبد الرحمن سلمان من الصف الثالث عشر في ثانوية نواذيبو2 “داخلة نواذيبو”، ومريم الشيخ من الصف الحادي عشر في ثانوية البنين “نواكشوط الغربية”، والنانه الحسن حبيب من الصف الثاني عشر في ثانوية نواذيبو 2 “داخلة نواذيبو”.
وحققت الدورة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، والتي تنضوي تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مشاركة قياسية، حيث وصلت المشاركات إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفا ومشرفة قراءة.

– النهوض بالواقع التعليمي
وثمن معالي المختار ولد داهي، وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، دور دولة الإمارات في إطلاق المبادرات الملهمة التي تستهدف إثراء المشهد الثقافي العربي وتعزيز مكانة اللغة العربية، مؤكداً أن تحدي القراءة العربي هو منصة للإبداع والمعرفة والتواصل بين الأجيال العربية الجديدة وترجمة واقعية لقدرة الكلمة على صناعة مستقبل أفضل للأفراد والمجتمعات.
وقال: “يمثل النهوض بالواقع التعليمي والثقافي أولوية في برامج ومشاريع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي ، وقد قطعنا شوطاً طويلاً في هذا المجال وهو ما تظهره المشاركة المتميزة من طلاب وطالبات موريتانيا في دورات تحدي القراءة العربي، وآخرها النسخة الثامنة من التحدي، وهنا لا بد من توجيه الشكر لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ، التي تبذل جهوداً مقدرة لتيسير مشاركة طلابنا وطالباتنا في المنافسات وهو ما ينعكس إيجابياً على خططنا التطويرية في المجال التربوي”.
وتوجه معاليه بالتهنئة إلى الفائزين والفائزات في فئات تحدي القراءة العربي على المستوى الوطني، مبدياً تفاؤله بقدرة طلبة موريتانيا على التفوق والظفر بالمراكز الأولى في التصفيات النهائية للتحدي.
– تعزيز مكانة اللغة العربية
من جانبه، قال الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إن مبادرة تحدي القراءة العربي التي أطلقت في العام 2015 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، تجسد حرص دولة الإمارات على إطلاق المبادرات الهادفة إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، وتمكين الطلاب والطالبات العرب من إبراز إمكاناتهم وصقل قدراتهم، معرباً عن سعادته بالتفاعل الكبير الذي يبديه طلاب وطالبات موريتانيا مع مبادرة تحدي القراءة العربي.
وأضاف: “أهنئ أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، كما أهنئ وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي على هذا النجاح المتجدد، وأبارك لأولياء أمور الطلاب والطالبات الفائزين وجميع المشاركين في منافسات الدورة الثامنة”.

– بناء مستقبل أفضل
ويهدف تحدي القراءة العربي إلى ترسيخ حب المعرفة لدى الطلاب والطالبات وتزويدهم بالمعرفة الضرورية للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وصقل قدراتهم وشخصياتهم، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وبناء المنظومة القيمية للنشء من خلال اطلاعهم على قيم وعادات ومعتقدات الثقافات الأخرى.
كما يهدف التحدي إلى إنتاج حراك قرائي ومعرفي شامل، ونشر ثقافة القراءة باللغة العربية، لغة قادرة على مواكبة كل أشكال الآداب والعلوم والمعارف، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة وتشجيع الأجيال الصاعدة على استخدامها في تعاملاتهم اليومية.وام


مقالات مشابهة

  • جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان
  • الإمارات تعلن مشاركتها في إكسبو 2025 أوساكا اليابان
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
  • تحدي القراءة العربي يتوج بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة في موريتانيا
  • موسم جدة 2024.. القيصر في المملكة استمرارًا لجولة ألبوم “مع الحب”
  • محافظ أسيوط: تنمية الصعيد على رأس أولويات الحكومة ونسعى لتذليل العقبات
  • محمد الباز: الدولة المصرية ناضجة تجاوزت العديد من العقبات
  • موسم جدة 2024| القيصر في المملكة استمرارًا لجولة ألبوم "مع الحب"